Related Posts with Thumbnails

Saturday, June 6, 2009

Maqam Sharqi Dukah (‘Ushaq) - Yusuf Omar مقام شرقي دوكاه

Maqam Sharqi Dukah (‘Ushaq) and peste Dizzani
Yusuf Omar and al-Chalghi al-Baghdadi

Baghdad, Iraq (c. 1970).



The Maqam Sharqi Dukah is derived from the Maqam Bayat, transposition of the bayat on the nawa degree. It is also called Sharqi ‘Ushaq or ‘Ushshaq because it is often sung transposed on the muhayyar degree, and in Mosul it is called Sharqi Nawa. It is sung to a colloquial Baghdadi mawwal (zuhayri) with its music accompanied by the 4/4 wahda rhythm. It includes the following modulating pieces: arwah, ‘ushaysh, urfa and husayni.

مقام الشرقي دوگاه من فروع مقام البيات و يصور على درجة النوى. يسمى ايضا الشرقي عشاق او العشاق لأنه يغنى على درجة المحير، و في الموصل يسمى بالشرقي نوى. يغنى بالموال البغدادي (الزهيري) و موسيقاه خاضعة لإيقاع الوحده ٤/٤. تدخل فيه قطع الارواح، العشيش، الأورفه و الحسيني. من اداء يوسف عمر و فرقة الجالغي البغدادي (عبد الله علي، شعوبي ابراهيم، عبد الرزاق مجيد، كنعان صالح) تتبعه بستة قديمة (دزني واعرف مرامي) من نغم البيات وايقاع سنكَين سماعي.

الزهيري:

يا من لك الله من جور التصابي راح
عندي رضابك شهد لولا حظيت راح
ساعة الأنكثت مدمى اليودك راح
و اشوف گلبك علينا بالتجافي نوى
وبلابل الشوگ غنت من فراگك نوى
تگدر تواصل حبيبك بعد ذاك النوى
بليله وتريح الذي بهواك عگله راح

- Instrumental introduction in bayat mode.
- Tahrir to the words "
la wallah galbi la billah ya ya ya ghanim" introducing the sharqi dukah mode. (0:36)
- Several verses of the zuhayri in sharqi dukah mode interspersed with musical interludes. (1:37)
- A piece called Arwah (husayni) consisting of a verse in arwah mode, followed by a piece called ‘Ushaysh (bayat) sung to the words "w
iyay wiyay akh akh akh". (5:32)
- A piece called Urfa. (7:17)
- Musical interlude in urfa mode. (7:40)
- A piece called Husayni followed by the taslim in bayat mode. (8:43)
- Traditional peste "Dizzani" in bayat mode.


Zuhayri mawwal:

ya man lak allah min jur it-tasabi rah
‘indi ridhabak shahad lo la hdhayit rah
sa'at il-ankathit madma l-yiwidak rah
wa shuf galbak ‘alayna bit-tijafi nuwa
wu blabil ish-shog ghannat min furagak nawa
tigdar tiwasil habibak ba‘ad thak in-nawa
b-laila wu tireeh ilithi b-hwak ‘aglah rah



Traditional ancient peste, Dizzani, in bayat mode and 6/4 sengin sama‘i rhythmic accompaniment. Composed by Mulla ‘Uthman al-Musili.

بسته بغدادية قديمة دزني واعرف مرامي (الحان الملا عثمان الموصلي) من نغم البيات وايقاع سنگين سماعي ٤/٦. من اداء يوسف عمر و فرقة الجالغي البغدادي (عبد الله علي، شعوبي ابراهيم الاعظمي، عبد الرزاق مجيد الشبلي، كنعان صالح

دزني و افهم مرامي * صادوني صيد الحمامي

دزني و على البستان * و العيون عيون الغزلان
يا حلو حبك سباني * يذبحونك وانا شعليه

دزني و افهم مرامي * صادوني صيد الحمامي
لو يشوفونك عمامي * يذبحونك وانا شعليه
يا ليل يا ليل * يا نور عينيه

دزني و على السطوح * و الزلف عالخد يلوح
يا حلو عذبت روحي * يذبحونك و انا شعليه

دزني و اعرف مرامي * باگوني بوگ الحرامي
لو يشوفونك عمامي * يذبحونك وانا شعليه
يا ليل يا ليل * يا نور عينيه

Peste:

dizzani wi-fhem maram i * sadoni sayd il-hamami

dizzani wi-‘la l-bustani * wi-l-‘uyun ‘uyun il-ghizlani
ya hilu hubbak sabani * yidhbahunak wa-na sh‘alayya

dizzani wi-fhem marami * sadoni sayd il-hamami
lo yishufunak ‘amami * yidhbahunak wa-na sh‘alayya
ya lail ya lail ya lail * ya nur 'ainayya

dizzani wi-‘la l-sutuhi * wi-l-zilif ‘al-khadd yiluhi
ya hilu ‘adhabit ruhi * yidhbahunak wa-na sh‘alayya

dizzani wi-‘ruf marami * bagoni bog il-harami
lo yishufunak ‘amami * yidhbahunak wa-na sh‘alayya
ya lail ya lail ya lail * ya nur ‘ainayya


Vocals: Yusuf Omar (d. 1987)
Santur: Abdallah Ali
Joza: Sha‘ubi Ibrahim al-A‘dhami (d. 1991)
Tabla: Abdul Razzaq Majid al-Shibli
Raqq: Kan‘an Mohammed Salih

No comments:

Post a Comment