Related Posts with Thumbnails

Sunday, September 30, 2012

مقام اورفة - حسين الاعظمي Maqam Urfa - Husayn al-Adhami

Maqam Urfa
Husayn al-A‘dhami and al-Chalghi al-Baghdadi

Baghdad, Iraq
c. 1975



مقام الاورفة اداء قارئ المقام حسين اسماعيل الاعظمي وفرقة الجالغي البغدادي وتسجيل من منتصف السبعينات. يبدأ بالتحرير بلفظة (امان امان اويلم) ثم يقرأ بيتين بنغم التحرير وهو الاورفة ثم تأتي قطعة الحسيني بلفظة (يادمن) ثم قطعة المخالف بلفظة (يابة) ويعود الى الاورفة ثم فاصل على الجوزة بنغم الاورفة ثم يقرأ قطعة الحجاز ديوان في بداية البيت الرابع ويعود الى الاورفة ثم ينزل الى القرار وبعدها قطعة الدشت في نهاية البيت الرابع وبداية البيت الخامس والعودة الى الاورفة وفي النهاية قطعة الارواح بلفظة (يا حالي) ثم قطعة العشيش بلفظة (وياي آخ آخ آخ) واخيرا التسليم بالنزول الى القرار بلفظة (امان امان).

الحب ديني و والصبابة تذكر * و الحسن عنكم و الملاحة تعثر
و حياتكم قسما يذاع و ينشر * عيني لغير جمالكم لا تنظر
و سواكم في خاطري لا يخطر

كيف السبيل و قد عدمت تفكري * و ازداد وجدي فيكم و تفكري
و غدوت من شوقي اقول لهاجري * لا صبر لي حتى يراكم ناظري
و على محبتكم اموت و احشر

- instrumental refrain in urfa mode and 4/4 wahda tawila rhythm (00:00)
- tahrir presenting the urfa mode sung to the words aman aman, oghlem (00:34)
- two verses sung to the tahrir melody (01:22)
- a piece called Husayni sung to the words yademen ah (03:12)
- fragment of a verse in urfa mode ending in a piece called Mukhalaf sung to the words ah yaba (04:16)
- a verse in urfa mode (04:32)
- taqsim on the joza in urfa mode (05:05)
- a piece called Hijaz Diwan (05:26) followed by a return to urfa (05:48)
- a piece called Dasht (07:10) and a return to urfa (07:47)
- a verse in urfa mode (08:40)
- a piece called Arwah sung to the words ya hali (09:30)
- a piece called Ushaysh sung to the words wiyay akh akh akh (09:35)
- taslim with a descent to the tonic sung to the word aman (09:45)

Vocals: Husayn Isma‘il al-A‘dhami
Santur: Sa‘ad Abdul Latif al-Ubaydi
Joza: Hasan Ali al-Naqib
Dumbuk: Sami Abdul Ahad Jarjis
Daff zinjari: Dhiya' Mahmud al-A'dhami

سليم شبث - يا صياد السمچ Salim Shibbeth - Ya Sayyad al-Simach

Ya Sayyad al-Simach (bayat mode)
Salim Shibbeth

Israeli Arab Radio
1950s

بستة يا صياد السمچ, نغم بيات من اداء سليم شبث من تسجيلات الاذاعة الاسرائيلية العربية في عقد الخمسينات




يا صياد السمچ صدلي بنية * عجب انته حضيري واني بدوية
دخذني وطير بيه ولا تهدني * وانا الشمام بحضينك تحطني

دخذني وطير بيه للسماوة * وذبني بكاع ما بيها نداوة
هلي والناس صارولي عداوة * واشتفوا بيه ولا كالوا خطية

Friday, September 28, 2012

ناصر حسين الفضلي - مقام اورفة Nasir Husayn - Maqam Urfa

Maqam Urfa
Nasir Husayn Ali al-Fadhli

Baidaphon 78rpm
Baghdad, Iraq
1928



مقام الاورفة (نسبة الى مدينة اورفا التركية) من مقامات فصل الحسيني يغني بالشعر العربي الفصيح يرافقه ايقاع الوحدة الطويلة 4/4 ويخلو من الجلسة والميانة. يكثر فيه الاستقرار على درجة الحسيني (لا) وعادة ما يصوره القراء على درجة النوى (صول). تحريره بلفظة (آه) (امان) او (امان اوغلم) و تدخل فيه قطع الارواح, العشيش, الحسيني, الدشت, المخالف, الزازة. ويمكن ادخال قطع الجبوري, لامي, لاووك, مثلثة, حجاز ديوان. الشعر صوفي وهو لابي مدين الغوث حسين بن شعيب الاندلسي الانصاري الذي عاش في القرن الخامس للهجرة

لست أنسى الأحباب ما دمت حيا * إذ نأوا للنوى مكاناً قصيا
وتلوا آية االوداع فخروا * خيفة البين سجداً وبكيا
ولذكراهمُ تسيل دموعي * كلما اشتاقت بكرة وعشيا
وأناجى الإله من فرط وجدي * كمناجاة عبده زكريا
وهن العظم بالبعاد فهب لى * ربي بالقرب من لطفك وليا
واستجب فى الهوى دعائى فإنى * لم أكن بالدعاء ربي شقيا
واختفى نورهم فناديت ربى * فى ظلام الدجى نداءا خفيا


- dulab in bayat mode
- tahrir presenting the urfa mode sung to the interjection ay (00:32)
- three verses sung in urfa mode (01:02)
- end of first side of record (03:43)
- two verses in urfa mode (03:58)
- a piece called Arwah (05:24) 
- three verses in urfa mode (05:40)
- taslim with a descent to the tonic (07:10)


Vocals: Nasir Husayn Ali al-Fadhli (1895-1952)
Qanun: Yusuf Meir Zarur 
Joza: Salih Shummel Shmuli
Oud: Dawud al-Kuwaiti
Dumbuk: Yehuda Moshe Shamash

***



  ناصر حسين علي فضل ولد في بغداد, الفضل, محلة خان لاوند عام 1895 وتوفى عام 1952 .أخذ المقام من أحمد زيدان ومن بعده رشيد القندرچي. وفي العام 1916 عندما أعلن النفير العام (السفر برّلك) ذهب مع من ذهب من العراقيين للقتال في جبهة الحدود التركية الروسية ووقع في الأسر, وأعيد بعد أنتهاء الحرب 1918 الى العراق. له عدد من الأسطوانات سجلها في بغداد (شركة أسطوانات بيضافون أبو الغزال) وأرسلت الى برلين لغرض طبعها هناك, كان هذا في سنة 1925. وسجل أيضا مقامات أخرى بصوته لدى شركة أخرى (هناك تسجيل لدى الحاج أحمد ناصر وعلى شريط البكرة القديمة

:الفرقة المصاحبة في تسجيل الأسطوانات :
داود صالح الكويتي - عود
يوسف زعرور الكبير - قانون
صالح شميل - الجوزة
يهودا موشي - الطبلة والنقارة

كان مدعوا للذهاب مع وفد العراق الى مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة, لكنه أصيب بشبه العمى في هذه الفترة , ولم يذهب بسبب ذلك. كان يؤدي أيضا المدائح والمناقب النبوية الشريفة, وكان المقام آنذاك يقرأ في مقاهي بغداد المعروفة ومنها مقهى علي النهر والذي كان يحضر جانب من تسجيل الأسطوانات في محلة خان دلّة قرب المصبغة (يرد أسمه في بعض الأسطوانات أه ..علي النهر), وكذلك في مقهى علوان العيّشة والذي هو بالمناسبة له صلة قرابة أبن عمة القاريء ناصر حسين فضل وكذلك فأن قاريء المقام عبد القادر حسون هو أبن عمته أيضا.

 القاريء ناصر حسين فضل يعتبر قاريء هاوي وليس محترف وعندما كان يقرأ في المقاهي لايأخذ أجرا على ذلك كأغلب قراء المقام الرواد آنذاك. يقول كان الأستاذ محمد القبانچي وقراء آخرين يجلسون في مقهى علي النهر في الفضل, يستمع بأنتباه كبير لهذه القراءات في المقام وكان هذا في بداية العشرينات.

 ناصر حسين فضل ترك قرآة المقام في الأربعينات. يروي أبنهالحاج أحمد أنه أقيمت حفلة في الفضل حضرها الأستاذ محمد القبانچي وقراء آخريين وكان ناصر حسين فضل يجلس بعيدا قليلا, فطلب منه القبانچي أن يجلس بقربه بعد أن حياه وعانقه, وكان يجلس بقربهم أيضا عبد الرحمن خضر وهو من ولادة الفضل أيضا وكان غالبا يذهب الى بيت ناصر حسين القريب منه.

من الذين أخذوا المقام عنه عبد الرحمن خضر وحسن خيوكة وعبد الهادي البياتي. وفي لقاء مع الراحل يوسف عمر ذكر فيه أن المرحوم ناصر حسين فضل كان يؤدي مقام الأورفة بصورة جيدة ( لقاء فني في أحد المجلات الفنية العراقية). 

عن الاخ نور عسكر (زوج حفيدة ناصر حسين) نقلا عن احد ابناءه الحاج احمد ناصر الفضلي

Tuesday, September 25, 2012

يوسف عمر - مقام اورفة مع شرح شعوبي Maqam Urfa - Yusuf Omar

Maqam Urfa
Yusuf Omar and al-Chalghi al-Baghdadi

Baghdad, Iraq
1970s





مقام الاورفة من اداء يوسف عمر والجالغي البغدادي مع شرح شعوبي ابراهيم لمكونات المقام حيث يقرأه يوسف عمر بقصيدة عبد الغفار الاخرس فيبدأ بالتحرير بلفظة (آه اويلم) ثم يغني ثلاثة ابيات بنغم الاورفة ثم يعمل قطعة الحسيني في البيت الرابع يتبعها مباشرة بقطعتي الارواح والعشيش وهي بلفظة (وياي آخ آخ آخ) ويعود الى الاورفة بالبيت الخامس ثم تأتي قطعة المخالف وقطعة الدشت في البيت السادس ويدخل قطعة الزازة في البيت السابع بلفظة (اي ددي ددا) ثم بيت اخر بنغم اورفة يتبعه التسليم )بلفظة (امان داد

من لصب متيم مستهام * دنف في صبابة وغرام
لامه اللائمون في الحب جهلا * وهو في معزل عن اللوام
كيف يصحو من خمرة الوجد * صب تاه في سكره بغير مدام
ورمته فغادرته صريعا * يا لقومي لواحظ الآرام
بين آس ونرجس وبهار * وهزار وبلبل ويمام
لو ترشفت من لماه رحيقا * لشفاني من علتي وسقامي
من معيد علي ايام لهو * اعقبتنا عن وصلها بانصرام
مر والدهر فيه طلق المحيا * كمرور الخيال في الاحلام

Monday, September 24, 2012

مقام اورفة - الحاج مصعب الصالحي Maqam Urfa - Haj Mus'ab al-Salihi

Maqam Urfa
Haj Mus'ab al-Salihi

Baghdad, Iraq
2010



مقام اورفة للحاج مصعب الصالحي بقصيدة العلامة الشيخ طه رافع الرفاعي العاني مفتي الديار العراقية في احدى المواليد النبوية. يطيل بعض الشي في قطعة الحسيني في البيتين الثاني والثالث ثم يعرج على قطعة الدشت في البيت الرابع ثم يعود الى الحسيني في البيت الخامس قبل الختام وهذا هو اداء ديني لمقام الاورفة لا يختلف كثيرا عن الاداء الدنيوي ويكون بمرافقة الدفوف او المزاهر البغدادية بدون مرافقة موسيقية ومقام الاورفة مهم جدا في الانشاد الديني ويفضله الكثير من القراء

أهاجك العذل أم ضاقت بك الحيل * أم نار وجدك بالأحشاء تشتعل
أم هل شممت عبيرا من منازلهم أم * هل تذكرت يوم البين أذ رحلوا
فلم تكن صفرة الخدين من ألم * الشوق يفعل مالم تفعل الحيل
وهذه شيم العشاق نعرفها * وهل أنت بعشق الذات يارجل
ياطيبة الطهر ياربعا أقدسه * عسى يداهمني في بابك الاجل
ياطيبه الطهر هل القاك ثانية * في ساعة غاب كل من عذل

Maqam Urfa recently performed during a private mawlid ceremony by Haj Mus'ab al-Salihi. The sung poetry is by Sheikh Taha Rafi' al-Rifa'i al-Ani, grand mufti of Iraq. This ritualistic performance follows the profane version closely but with no musical accompaniment other than percussion, the 4/4 wahda tawila rhythm on the daf. 

- a verse in urfa mode
- a fragment of a verse in husayni mode followed by a return to urfa (01:09)
- a piece called Husayni consisting of a sung verse (01:42)
- a verse sung with a piece called Dasht (02:42)
- Husayni piece repeated with a fragment of a verse (03:22)
- return to urfa mode (03:50)

مقام اورفة - محمود حسن Maqam Urfa - Mahmud Hasan

Maqam Urfa
Mahmud Hasan




قارئ المقام محمود حسن من الجيل الاخير لقراء المقام تخرج من بيت المقام العراقي في بداية التسعينات وتتلمذ على يد الحاج حامد السعدي وهو يعده خليفة له لانه تمكن من اداء المقامات الصعبة والرئيسية بالاضافة الى الفرعية وعنده مساحة صوتية جيدة. وفي قراءته هنا لمقام الاورفة التي يؤديها بنفس القصيدة التى اداه بها المرحوم يوسف عمر وهي لابن نباتة المصري يقوم بادخال قطعة الزازة في البيت الثالث ثم يطيل بقطعة الدشت في البيت الرابع ويختتمها بقطعتي الارواح والعشيش بلفظة وياي وياي اخ اخ اخ في البيت الاخير يتبعه التسليم

مدمع سائل لغير رحيم * واعنائي من سائل محرومِ
ليت شعري أهكذا كل صبٍ * أم كذا حال حظي المقسومِ
لي على روض خده كل يومٍ * ادمعٌ مستهلة كالغيومِ
حطم الوجد ركن صبري وطافت * لوعتي بين زمزمٍ والحطيمِ
يا زمان الصبا سقتك الغوادي * اين كأسي وروضتي ونديمي

Maqam Urfa by Mahmud Hasan, a graduate of the Bayt al-Maqam al-Iraqi in Baghdad in the early 90s, and a pupil of Hamed al-Sa'adi (also considered by some to be his successor), accompanied by Nour al-Din on the oud, notably without the 4/4 wahda tawila percussion which usually goes with the urfa. 

- instrumental refrain in urfa mode on the oud
- tahrir presenting the urfa mode sung to the words ay oghlem (0:40)
- three verses in urfa mode using the tahrir melody (01:10)
-  a piece called Zaza sung to the words didey diyeh yeh, ah oghlem (02:58)
- a verse sung with a piece called Dasht, which the singer slightly extends here (03:21)
- a verse in urfa mode (04:38)
- a piece called Arwah consisting of a fragment of a verse followed by a return to urfa (05:24)
- a piece called Ushaysh sung to the words wiyay akh akh akh (05:48)
- taslim descending to the tonic sung to the word aman (05:56)

Friday, September 21, 2012

جميل بشير - مقام اورفة على العود Jamil Bashir - Maqam Urfa

Maqam Urfa
Jamil Bashir

Baghdad, Iraq

طه غريب - مقام اورفة وياهل المروة شلون Taha Gharib - Maqam Urfa

Maqam Urfa and Yahl il Muruwwa Shlon
Taha Gharib and al-Takht al-Sharqi

Baghdad, Iraq
1991



عازف الجوزة المعروف طه غريب وهو ايضا يؤدي بعض المقامات في مقام اورفة وبستة ياهل المروة شلون سوولي جارة, ويدخل القطع التالية في ادائه للمقام: قطعة الحسيني في البيت الثالث يتبعها بقطعة الزازة بلفظة دده ددي دده دا اويلم ثم يعيدها في البيت الرابع واخيرا قطعة الدشت في البيت الخامس

خلقت جميلة لتعذبينا * و لسنا في غرامك مسرفينا
جمالك ذاهب و الحب ايضا * سنندم ان صددت و تندمينا
و لذات الحياة لها حدود * و لسنا في الحياة مخلدينا
وما نلت الجمال لتمنعيه * ولا نهواك الا صادقينا
فهيا متعي فيه قلوبا هوتك * و متعي فيه العيونا
و ننسى في الهوى قيسا و ليلي * ونعطي قدوة للعاشقينا

Maqam Urfa and peste by joza player Taha Gharib and the eastern takht ensemble during the early nineties. 

- instrumental refrain in urfa mode accompanied by a 4/4 wahda tawila rhythm
- tahrir presenting the urfa melody sung to the words aman aman oghlem (0:40)
- two verses in urfa mode (01:24)
- a piece called Husayni consisting of a sung verse (03:05)
- return to urfa (03:25) followed by a piece called Zaza sung to the words dede didey da oghlem (03:31)
- taqsim on the qanun starting in husayni mode and ending in urfa (03:40)
- a verse in urfa mode (04:33)
- Zaza piece repeated (05:02)
- Dasht piece consisting of a fragment of a verse (05:30)
- return to urfa (05:58)
- taslim descending to the tonic sung to the word aman (06:35)
- ancient Baghdadi peste in bayat mode and 6/4 sengin sama'i rhythm (06:47)

مقام اورفة - يوسف عمر Maqam Urfa - Yusuf Omar

Maqam Urfa
Yusuf Omar

Chakmakchi Records
Baghdad, Iraq




مقام اورفة من اداء قارئ المقام يوسف عمر مع التخت الشرقي وتسجيل اسطوانة لشركة جقماقجي يعود الى عقد الستينات. ويقوم بادخال قطع الزازةالمثلثة, اللاووك, والدشت. الشعر لابن نباتة المصري


ليت شعري أهكذا كل صبٍ * أم كذا حال حظي المقسومِ
لي على روض خده كل يومٍ * ادمعٌ مستهلة كالغيومِ
حطم الوجد ركن صبري وطافت * لوعتي بين زمزمٍ والحطيمِ
يا زمان الصبا سقتك الغوادي * اين كأسي وروضتي ونديمي




Monday, September 3, 2012

مقام مدمي - عبد المجيد العاني Maqam Madmi - Abdul Majid al-Ani

Maqam Madmi
Abdul Majid al-Ani

Baghdad, Iraq



يا لايمي اللي بضميرك عاد لي وضحه
واتلومني بضوه خيال الفجر والضحى
اقسم بعيد الفطر والمصطفى والضحى
بجفوفي صاير اثر من الدمع حنه لي
والكلبه جلمود لما شافني حن لي
لا تلومني بالهوى اهل الهوى حنلي
ما نسمع اللوم لا والذي قرا والضحى

مقام المدمي من فروع مقام الحجاز يقرأ بالموال البغدادي الزهيري يرافقه ايقاع اليكرك 12/4 ويخلو من الجلسة والميانة. تحريره بلفظة (اي ولك يا يابه يا عيوني او يا اغاتي) وتدخل فيه قطع السعيدي, العريبون عجم, الحجاز غريب, الحويزاي, النهاوند, البهيرزاوي. وهذا المقام مشهور عنه انه من وضع قارئ المقام السيد علي السيد احمد الحكيم البغدادي في القرن الثامن عشر وكان عطارا يعالج به المرضى وسماه (المدمي) لاعتقاده انه يحرك الدم