نظرة في المقامات العراقية - الأب نرسيس صائغيان

نظرة في المقامات العراقية
Les Chants Arabes en 'Irâq
مجلة لغة العرب
1930


توطئة

كان الغناء في ايام جاهلية العرب، وقبل اختلاطهم بالروم والفرس واليونانيين في منتهى السموحة والسذاجة. وكذلك قل عن ادوات اللهو فانها كانت هي ايضاً قليلة وبسيطة. اما بعد الاسلام فأن السلف اتخذوا اصول الغناء من الامم المذكورة التي كانت تخالطهم وتمازجهم. فارتقى فن الايقاع فبلغ اوجه في بغداد في عهد العباسيين، حتى ان الترك اقتبسوا الحانهم الشجية من المواضيع الموسيقية التي وضعها اسحاق بن ابراهيم الموصلي المغني الشهير في عهد المهدي والرشيد.

وقد بقيت هذه الصناعة، صناعة الغناء في بغداد، حتى ايام التتر ثم انتقلت الى حلب، ومنها الى ديار مصر. اما في ربوع العراق فان نظامها ارتبك بعد ذلك، لانه دخلها كثير من الالحان الفارسية والتركية، فأمتزجت بها، وهي التي تسمع اليوم غالباً.

 الغناء العراقي العصري

ان النوبة - وتسمى في العراق: الجالغي والجاغلي (۱) المحرفة عن التركية جالغي - تتقوم من قارئ (اي أستاذ في الغناء) وسنطور، وكمانة (كمنجة)، ودف ودنبك (دربكة)، ومن مدة غير بعيدة، اخذ البغداديون يستعملون «القانون» بدلا من السنطور أو بطريق المناوبة، وبعض الاحيان يرافق «القارئ» مغن او مغنيان للمساعدة.

وكان «الجالغي» يبتدئ بلحن يسمونه «بجرو» والكلمة مصحفة عن «پیش رو»  الفارسية ومعناها «المقدمة او الفاتحة» وبعد البيش رو يبتدئ «القارى بالقراءة» ( اي المغني الاستاذ بالغناء الفني).

واول مقام يبتدئ به يكون عادة «البيات»، والترك يسمونه «بياتي» والأرجح أن الكلمة ماخوذة من العشيرة بهذا الاسم وهي خليط من ترك وكرد وعرب، او من الأرض التي يسكنونها وهي الواقعة في انحاء جبل حمرين في العراق. وقد اشتهر هؤلاء الناس بصوتهم الرخيم وغنائهم. وكان من منهم في العهد الأخير «شلتاغ» و «احمد زیدان» وفي ختام كل مقام ينشد المغنون اغنية يسمونها «بستة» والكلمة فارسية. وكلام البستة تركي او عربي. وبعد البيات يقرأ المقام المدعو « ناري» (۲) وبعد الناري غيره من الالحان. ونعددها الان بقدر ما تحضرنا:

محمودي. ولعله مسمى باسم واضعه (۳)

سيكاه (بالكاف الفارسية) والكلمة فارسية ماخوذة من النغمة الثالثة من الديوان الموسيقي

ابراهيمي. ولعله منسوب الى ابراهيم بن ماهان الموصلي المغني الشهير في عهد العباسيين او الى غيره ممن كان اسمه ابرهيم (٤) 

راست. والكلمة فارسية معناها المستقيم، وكان الفرس يبتدئون دیوانهم براست و يندمج فيه مقام آخر اسمه بنجكاه. والكلمة فارسية ايضا ظاهرة المعنى اي الخامس في مقامه والعراقيون يلفظون الراست: «رست» اي بلا الف

منصوري. ولعله منسوب الى منصور بن جعفر المغني (۲) الشهير، وكان بغدادياً في ايام العباسيين أو لعله نسب الى غيره وكان اسمه منصوراً من اشتهر بالغناء. والترك سمون هذا المقام منصور بحذف ياء النسبة

نوى وهو اسم معرب، وقد ذكرته الكتب الموسيقية

شرقي دوكاه. ودوكاه كلمة فارسية معناها الثاني في مقامه

شرقي أصبهان (بفتح الهمزة والباء)

مخالف. بفتح اللام وتجهل سبب تسميته (٥) 

عريبون عجم (بفتح العين وفتح الراء وسكون الياء يليها باء مضمومة فواو ساكنة فنون) والترك يسمونه اعريبون عجم بزيادة الف في الاول (٦)

عريبون عرب والترك يسمونه أعريبون عرب

صبا. وهو اشهر من أن يذكر

كلكلي (بكافين فارسيتين مضمومتين واللام الأولى ساكنة والثانية مكسورة) والكلمة تركية معناها وردي

دشت (بفتح الدال وسكون الشين المعجمة وفي الآخر تاء) والكلمة فارسية

عجم عشيران (وعشيران بالتصغير)

مثنوي. ولعلها منسوبة الى المثنى

جركاه (وهي الجيم المثلثة الفارسية والكاف الفارسية) وهي تصحيف او تخفیف جهاركاه اي الرابع في مقامه

ماهور. وبعضهم يقول خطأ «ياهو» (٧)

اوج وهو مذكور في كتب الفن

حسینى (بالتصغير والنسبة)

حجاز دیوان (۸)

حجاز آجغ (آجق بالتركية اي صريح)

حجاز شيطاني

بهرزاوي. وهو منسوب نسبة عامية الى بهرز من قرى بغداد

حديدي. وهو منسوب الى بيت الحديدي الشهير في بغداد على ما يرجح لي (٩)

حكيمي. وقد وضعه احد افراد بيت السيد عبد الباقي الحكيم البغدادي وكان اهل هـذا البيت يزاولون الطبابة والموسيقى في القرن الماضي وكانوا يصفون الطرب واللهو لمداواة عدة امراض (١٠)

خرناباتي. عبارة هذا المقام فارسية

راشدي. لعل اللفظة تصحيف رشتي ورشت من مدن دیار ایران

حليلاوي (بالتصغير والنسبة) ولعلها منسوبة الى الحلة المصغرة . وهـذه النسبة على الطريقة العامية العراقية العصرية. اذ يقولون حلاوي وبصراوي ومكاوي في النسبة الى الحلة والبصرة ومكة

باجلان. ولعله منسوب الى باجروان من قرى العراق او الى اهلها بعد ان صحفت الكلمة

خلوتي هو مقام صوفي منسوب الى أهل الخلوة من المتصوفة وعبارته دينية

طاهر او زنكنة (بفتح الزاي والكاف والنون والكاف فارسية) ولعل الزنكنة تصحيف زركولاه وهو احد المقامات المعروفة في الموسيقى العربية السورية ولعله الذي يسميه الترك زيركوله والعرب المولدون زنكولة

كابول. وهو فارسي العبارة

جبوري. ربما كان منسوبا إلى عشيرة الجبور في نواحي بغداد. وكتبه أ. كاظم (أجبوري) بالف في الاول وهو غلط

اوشار (والهمزة مضمومة ضماً ضخماً مبهما)

تبريزي منسوب لعله الى تبريز من مدن ایران

سعيدي. لعله منسوب الى احد الرجال المعروفين بغنائهم

عمر كلي (وكلي بكاف فارسية مضمومة ولام مكسورة) وهو مستعمل في الموصل

بختيار. مقام مستعمل في كردستان والموصل وبغداد

مقابل (والباء مفتوحة) واكثر استعماله في الموصل

هـذا فضلا عن بعض مقامات تركية او فارسية او كردية ، نذكر منها

خوريات وهو مستعمل في كركوك

بشيري. لعله منسوب إلى قرية بشير في العراق

ارفا. وهو من اسم المدينة المشهورة المعروفة سابقاً بالرها ، ولعله المسمى عند الغير بالرهاوي وعند الفصحاء بالراهوي

آيدين وهو من اسماء مدن ديار الاناضول (١١)

قطر (بالتحريك) وهو مقام كردي

الى غير ذلك مما لا تحضرنا اسماؤه . ودونك الان تلك المقامات مرتبة على حروف الهجاء:

 آیدین - ابراهيمي - أرفا - اوج - اوشار - باجلان - بختيار - بشيري - بهيرزاوي - بيات - تبريزي - جبوري - جركاه - حجاز آجغ - حجاز شيطاني - حديدي - حسيني - حكيمي - حليلاوي – خراباتي – خلوتي - خوریات - راست - راشدي - زنكنة وهو طاهر - سعيدي - سيكاه - شرقي اصبهان - شرقي دوكاه - صبا - طاهر وهو زنكة ــ عجم عرب - عجم عشيران - عريبون عجم - عريبون عرب - عمر كلي - قطر - كابول - كلكلي - ماهور - مثنوي - محمودي - مخالف - مقابل - منصور - ناري - نوی

وبين هذه المقامات ما هي اصلية وتسمع في عدة بلدان من البلاد الشرقية اي في ديار العرب والفرس والترك، وهي : الرست، والصبا، والاوج، والعجم، والنوى، والبيات، والماهور، والحسيني، والسيكاه، والحجاز. وما عددناه من غير ما ذكرناه هنا، هو في الغالب من وضع العراقيين او من الاقوام المجاورة لهم. وكل ما اتينا عليه هنا هو بمنزلة «فكرة» لا بمنزلة مقالة كاملة العدة. ولذا نرجو ممن يطلع عليها وله خبرة بهذا البحث ان يضع ما يكملها أو يصلح ما ورد فيها. وقد كتب بعضهم في صحف بغداد ما يتعلق بهذا الموضوع، إلا أنهم لم يتموه أو لم يوفوه حقه من التفصيل، والتدقيق، والتحقيق.

*الورتبيت نرسيس صائغيان


(*)المقامات هنا جمع مقام. والمقام على ما ذكره محمد بن عبد الحميد اللاذقي في رسالته الفتحية - هو الدور. قال المذكور: (القدماء يسمون الادوار المشهورة «بمقام  بردة ، وشد» واما المتأخرون فيسمون تلك الالحان «بمقام» فقط... والادوار الملائمة المشهورة هي المعروفة بين القدماء بدوائر اثني عشر. وقد ضبطها بعضهم بإساميها في هذه الابيات الفارسية:

 عشاق ونوى وبوسليكست * زادوارده و دو بعد ازان راست
 دیگرجه عراق واصفهانست * زیرافکند وبسر بزرك اوراست
 زنگوله وراهوي حسيني *  وانکا حجاز جمله بیدراست

اي عشاق، ونوى، وبوسليك، وراست، وعراق، واصفهان، وزیر افکند، وبزرك، وزنكولة، وراهوي، وحسيني، وحجازي.

(۱) جالغي العامية تلفظ بالجيم المثلثة الفارسية بعدها الف ولام فغين ساكنة فياء. واصل التركيب في التركية جالغي طقمسى اي جماعة الملاهي أو النوبة.

(٢)قال أ. كاظم في كتابه التركي (تعليم موسيقى ياخود اصطلاحات موسيقى) المطبوع في القسطنطينية سنة ۱۲۱٠ بمطبعة ابو الضياء ص ٥٠ ان هذا المقام مستعمل في الموصل. وهذه عبارته «نارى نفس وعلد مستعمل اولان بر مقامدر». فيؤخذ من هذا ان البغداديين اخذوا عن الموصليين استعماله او انهم سبقوا البغاددة في استعماله.

(۳) قال عنه أ. كاظم انه مستعمل في العراق وديار الشام.

(٤) يظن أ. كاظم ان الابراهيمي سمي باسم رئيس المطربين ابراهيم الموصلي الذي كان نديم هرون الرشيد وهو الذي اشار اليه الكاتب. الذي وجدناد مسمى باسم منصور ومشهوراً بالغذاء والضرب هو منصور زلزل. قل عنه ابن خلكان (بولاق ۱ : ۱۲): «وكان اذا غنى ابرهيم وضرب له منصور المعروف بزلزل اهتز لهما المجلس. وكان ابرهيم زوج اخت زلزل المذكور» اذ المقصود منه، وزلزل هذا  كان غلاماً لعيسى بن جعفر بن المنصور (ياقوت) ولم نعثر على من قال انه ابن جعيفر الا ان حضرة الورتبيت أكد لنا ذلك، فعسى ان يصح تأكيده.

(٥قال أ. كاظم انه مهجور. مع أنه مستعمل اليوم في عراقنا المحبوب.

(٦) لم يذكر هذا المقام أ. كاظم وهو عجيب وقد الف كتابه لذكر جميع المقامات المستعملة في الشرق.

(٧) ذكر أ. كاظم الماهور الصغير والماهور الكبير والماهور الكبير القديم وقال عنها كلها مهجورة. قلنا: نعم قد تكون مهجورة في ديار الاناضول لكنها غير مهجورة في ربوع العراق والشام.

(۸) من انواع الحجاز: حجاز، وحجاز كار، وحجاز مختلف وحجازين. راجع في ذلك أ. كاظم، لكنه لم يذكر حجاز آجق ولا حجاز شيطاني ولا حجاز ديوان.

(٩) قال عنه أ. كاظم ان هذا المقام مستعمل في بغداد والموصل.

(١٠) قال عنه أ. كاظم انه من اسماء الحديدي.

(١١لم يذكره أ. كاظم ، لكنه ذكر «آیین» بمد فياءين فنون، وعدد منه: آيين جمشید وآيين شريف.
 
 مجلة لغة العرب تنشر المقالة التالية لحضرة الورتبيت نرسيس صائغيان، وقد اقتبس معظم ما فيها من الافادات من والده المرحوم
يوسف انطون بنيا، الذي ترجمناه في مجلتنا (٧ : ٧٥٣)

الأب نرسيس صائغيان: مؤرخ وخبير المقام العراقي اخذه من والده يوسف انطوان بنيا. ولد في بغداد سنة ١٨٨٧ وتوفي سنة ١٩٥٣

Comments

Follow Us! تابعونا

Iraqi Maqam on YouTube

.....................................................

Introduction:

Art Music: Al-Maqam al-Iraqi

Music of Iraq and the Arabs

The Baghdad Tradition

Classical Music of Iraq

The Iraqi Maqam

A Note on the Iraqi Maqam

The Maqam of Iraq

Poetry of the Iraqi Maqam

Repertoire of the Iraqi Maqam

Al-Chalghi al-Baghdadi

Cairo Arab Music Congress 1932

Microtones: The Piano and Muhammad Al-Qubanshi

Jewish Role in Iraqi Music

Melodies of Mulla Uthman al-Mawsili

.....................................................

مقالات مهمة

المقامات العراقية - عبد الوهاب بلال

المقام العراقي عرض وتلخيص - جلال الحنفي

الموسيقى الكلاسيكية العراقية - برنارد موسلي

المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف

نظرة في المقامات العراقية - الأب نرسيس صائغيان

الغناء البغدادي واحوال المغنين - جلال الحنفي

المقام العراقي - دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960

المقام العراقي موروث فني عريق مهدد- شهرزاد قاسم حسن

المقام العراقي خصوصية مهددة بالاندثار - الجزيرة

المفهوم الحقيقي للمقام العراقي- حسقيل قوجمان

الچالغي البغدادي - جلال الحنفي

مجالس الانس والطرب في بغداد - العلاف

الجالغي البغدادي دراسة نظرية - مهيمن الجزراوي

النغمة والحس النغمي في بغداد - جلال الحنفي

الاغاني الشعبية ومناسباتها - عبد الكريم العلاف

البستة العراقية وارتباطاتها الاجتماعية - جلال الحنفي

الموسيقى والمقامات في الموصل- محمد الجليلي

ذكريات عن المقام العراقي - حسقيل قوجمان

علاقة اليهود بالموسيقى العراقية - حسقيل قوجمان

الموال البغدادي الزهيري - عبد الكريم العلاف

الموال والغناء البغدادي في حياة الاشقياء

المقام العراقي بين الماضي والحاضر - يحيى ادريس

الشيخ جلال الحنفي والمقام العراقي - يحيى ادريس

موشحات دينية للملا عثمان الموصلي - زياد الشالجي

....................................................

قراء المقام العراقي

حامد السعدي *

حسين الاعظمي *

سعد الاعظمي *

خالد السامرائي *

عبد الجبار العباسي *

علي أرزوقي *

صبحي بربوتي *

حميد العزاوي *

عبد الله المشهداني *

فوزي سعيد الموصلي *

طه غريب *

ابراهيم العزاوي *

محمود السماك *

نمير ناظم *

قيس الاعظمي *

محمود حسن *

صباح هاشم *

رعد الاعظمي *

محمد الرفاعي *

ابراهيم العبدلي *

يونس كني الموصلي *

اكرم حبيب *

محمد رؤوف *

حسين سعد *

كريم الخالدي *

محمد غانم التميمي *

عزيز الخياط *

احمد نجيب *

ناظم شكر *

امير الصفار *

فريدة محمد علي *

جبار ستار *

عامر الموصلي *

مصعب الصالحي *

محمود فاضل القيسي *

عبد الحميد البناي *

حارث العبيدي *

عبد الجبار قلعه لي *

صلاح السراج *

مجيد حميد *

مربين صليوة *

غسان الطائي *

مجدي حسين *

رأفت نجم *

محمود زازا *

طيف القطر *

وسام العزاوي *

عبد المعز شاكر *

مقداد العبادي *

سعد الطائي *

ملا جمال النعيمي *

عز الدين الرفاعي *

محمد زكي *

سامر الاسمر *

انور ابو دراغ *

محمد الشامي *

احمد نعمة *

اسماعيل فاضل *

نجاح عبد الغفور *

محمود الطائي *

بهاء الدين الزبيدي *

احمد جاسم *

مزهر العبيدي *

مصطفى سمير *

فاضل العگيلي *

مصطفى الزبيدي *

سعد البياتي *

علي هوبي *

سرمد ناظم *

مصعب عبد الكريم *

علي ضياء *

محمد وائل الراوي *

رامز الراوي *

مظفر الامير *

ملا منذر الاعظمي *

فاروق الاعظمي *

وليد الفلوجي *

عامر توفيق *

طارق القيسي *

مقداد محمد *

شريف جاسم *

صالح الحريبي *

عبد الرحيم الاعظمي *

عوني قدوري *

مائدة نزهت *

صلاح عبد الغفور *

سامي عليوي *

قاسم الجنابي *

عبد القادر النجار *

نجم عبود الرجب *

عبد المجيد الخشالي *

عبد الملك الطائي *

حمزة السعداوي *

رشيد الجبوري *

عاصم البغدادي *

عبد الرحمن البدري *

الحاج سامي الفضلي *

محمد خليل الاعظمي *

عبد المجيد العاني *

عبد الرحمن العزاوي *

ناظم الغزالي *

يوسف عمر *

عبد الرحمن خضر *

علي مردان *

عبد الواحد كوزه چي *

ملا عبد الجبار الاعظمي *

الهام ملا عبود *

زهور حسين *

سيد اسماعيل الفحام *

شهاب الاعظمي *

ملا عبد الستار الطيار *

الحاج مرعي السامرائي *

شعوبي ابراهيم الاعظمي *

فلفل كرجي *

يعقوب مراد العماري *

داود الكويتي *

الحاج هاشم الرجب *

علي حسن داود العامري *

ابراهيم الخشالي *

يونس يوسف الاعظمي *

عبد الهادي البياتي *

احمد موسى *

ملا بدر الاعظمي *

الحافظ عبدالله الراوي *

رشيد الفضلي *

جميل الاعظمي *

محمد العاشق *

حسن خيوكة *

سليم شبث *

توفيق الچلبي *

مجيد رشيد *

حسقيل قصاب *

سعيد دخان *

عبد الخالق صالح *

جهاد الديو *

عباس القصام *

صالح الكويتي *

سليمة مراد *

عبد القادر حسون *

يوسف حوريش *

اسماعيل عبادة القيسي *

محمد القبانچي *

مهدي العيسى *

سلطانة يوسف *

بدرية ام انور *

نجم الدين الشيخلي *

ملا طه الشيخلي *

منيرة الهوزوز *

الحاج عباس الشيخلي *

طاهر الشيخلي *

حسقيل معلم *

صديقة الملاية *

الست روتي *

الحافظ ملا مهدي *

الحاج يوسف الكربلائي *

عبد الفتاح معروف *

جليلة ام سامي *

زينل صابونچي *

ملا عبد الله لوبياچي *

تتو المندلاوية *

ناحوم يونا *

مكي صالح العبيدي *

ناصر حسين الفضلي *

عباس بطاوي *

الحاج وهيب ابو البرنوطي *

محمد علي خيوكة *

محمود نديم البناء *

عبد الرزاق القبانچي *

ملا محمد طوبال *

سيد احمد الموصلي *

سيد امين الموصلي *

سيد سلمان الموصلي *

ابراهيم العزاوي *

حسين علي الصفو *

ملا طه عبد القادر كركوكلي *

ملا صابر عبد القادر كركوكلي *

علوان العيشة *

حميد التيلچي *

جاسم ابو النيص *

داود احمد زيدان *

شاؤول صالح گباي *

محمود قدوري النجار *

سلمان موشي *

قدوري العيشة *

انطون دايي بطرس *

الحاج جميل البغدادي *

رشيد القندرچي *

شكر السيد محمود *

عبد الجبار گبوعي الاعظمي *

زينل الكردي الحمال *

الحاج مهدي الصباغ *

ساسون زعرور *

محمود القندرچي *

قدو جاسم الأندلي *

ملا عثمان الموصلي *

الاسطة محمود الخياط *

احمد حبيب الاعظمي *

السيد ولي العاني *

الحاج عبود الكاظمي *

قدوري القندرچي *

رزا حسين اغا *

سعودي مرزوگ *

الشيخ حميد المحتصر *

رحمين نفطار ناحوم *

حسن الشكرچي *

روبين رجوان *

احمد زيدان *

مير القندرچي *

ابراهيم العمر *

خليل ابراهيم رباز *

سيد مهدي الرشدي *

عبد الوهاب شيخ الليل *

احمد علي الصفو *

سيد علي العاني *

احمد ويس الاعظمي *

اسرائيل ساسون روبين *

الحاج نعمان رضوان كركوكلي *

عبد الوهاب الافحج *

قوچ علي *

الحافظ بكر الاعظمي *

ملا سعيد الحلي *

حسقيل الياهو بيبي *

الحاج حمد جعفر النيار *

صالح ابو داميري *

سعيد الاعظمي *

احمد ابو الخواچي *

حسن البصير الشيخلي *

عبد اللطيف شيخ الليل *

حمد جاسم ابو حميد *

رحمة الله خليل شلتاغ *

حسقيل شاهين *

بكر التتنچي *

امين اغا ابن الحمامچية *

الحاج عبد الله كركوكلي *

علي الصفو *

حمه بيرة *

مال الله كركوكلي *

ماشالله المندلاوي *

ملا حسن البابوجچي *

ابراهيم نجيب *

يوسف نوري كركوكلي *

ملا عبد الرحمن ولي *

سيد سنطوري سليمان *

ملا سعدي الموصلي *

سيد علي الحكيم *

عثمان الخطيب الموصلي *

عبد الرحمن الموصلي *

موجيللا *

احمد ابن الخلفة *

ملا فرج الشيخلي *


Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-Noncommercial 3.0 Unported License.

اعداد وتحرير زياد الشالچي

بعض الحقوق محفوظة لاصحابها

Popular Posts ~ مقالات سابقة