Ahmed Abdul Qadir al-Musili احمد عبد القادر الموصلي

The Mosul school of the Iraqi Maqam:

Lil 'Ashiq fi-l Hawa Dala'il Ahmed Abdul Qadir al-Musili (1877-1941) 
Baidaphon 78rpm recording (1924) 

 Iraqi Maqam performer Ahmed Abdul Qadir al-Musili (nicknamed Ibn al-Kufr) sings a muwwashah "Lil 'Ashiq fi-l Hawa Dala'il" ("For Lovers there are signs of passion"), composed by his teacher Mulla 'Uthman al-Musili:

   

المقامات الموصليه:

قارئ المقام العراقي السيد احمد عبد القادر الموصلي (١٨٧٧-١٩٤١) الملقب بابن الكفر يغني موشح "للعاشق في الهوى دلائل" مع التخت الشرقي، من الحان و كلمات استاذه الملا عثمان الموصلي . تسجيل اسطوانات بيضافون من عشرينات القرن الماضي

للعاشق في الهوى دلائل * لا يسمح من كلام عاذل
يا من رحلوا و خلفوني * ابكي اسفا على المنازل
من مقلته رمى سهاما * قد كحلها بسحر بابل
الورد على الجفون غض * والنرجس في الجفون ذابل
ناديت لسائق المطايا * ان كنت الى العقيق واصل
سرتم سحرا و سرى گليبي * والركب سرى بذي المعاذل

Refrain: For lovers there are signs of passion,
They listen to no reproach.
(Refrain)
Oh you who have departed and left me behind,
I cry in regret for the days.
(Refrain)
From his eyeballs he fired arrows,
Eyes lined with the magic of Babylon.
(Refrain)
His eyelids are lush with roses,
and daffodils have withered in them.
(Refrain)
I cry for the caravan leader:
If you can reach my precious gems, tell them,
(Refrain)
"When your camp broke at dawn,
My heart also broke with it."
*

Ya Qalb Sabran
يا قلب صبرا
من مقام النوى كلمات وألحان الملا عثمان الموصلي


 يا قلب صبرا على ما كنت تهواه * فأن اكن ظالما استغفر الله
 وقل لقلبي السقيم الامر لله * فهو العظيم الذي للخلق راحم

 مولاك باريك * للخير يهديك
 ان مت يحييك * معي يا ابن الاكارم

 محبوب قلبي ظهر افنى وجودي * بوجه مثل القمر ابدى الصدود
 ناديت يا من مشى فوق القدود * شبهت مثل القمر ابكيت هائم

 لا طال بعدك * لا عشت بعدك
 توفي بوعدك * معي يا ابن الاكارم

*
 
Maqam performers and musicians in Mosul (1940s) including Ahmed Abdul Qadir al-Musili, Husayn Abdullah, and oudmkaer Bashir Abdul Aziz (Jamil and Munir's father)

Mawwal Ahmed Abdul Qadir al-Musili Baidaphon 78rpm recording (1924) Iraqi Maqam performer Ahmed Abdul Qadir al-Musili sings a mawwal (a form of vocal solo) accompanied by an eastern takht (ensemble). The poem is by Ibrahim ibn Muhammad al-Safarjalani of Damascus (1645-1700):

   

قارئ المقام العراقي السيد احمد عبد القادر الموصلي (١٨٧٧-١٩٤١) يغني موال مع التخت الشرقي . تسجيل اسطوانات بيضافون من عشرينات القرن الماضي.

الشعر لإبراهيم بن محمد السفرجلاني الدمشقي (١٦٤٥-١٧٠٠) م:

بالذي في العقيق نظم درا * وجلا تحت غيهب الشعر بدرا
والذي أودع المباسم شهدا * ثم أجراه في المراشف خمرا
والذي خص أدعجيك بشيء * لو رآه هاروت سماه سحرا
والذي كحل الجفون وأمضى * حكمها في الفؤاد نهيا وأمرا
والذي هز من قوامك رمحا * يتهادى من الشبيبة سكرا
والذي صاغ من نفيس اللآلي * لك جسما من ناعم الخز اطرى
والذي صير الشقائق طرسا * خط فيه من البنفسج سطرا

He who has composed you from glittering gems,
And exalted a full moon under darkness.
He who has left honey between your lips,
Unleashed as delicious wine when sipped.
He who has endowed your eyes with something,
The angel Harut would call it magic if he saw it.
He who has lined the lids with kuhl and then
Appointed them as arbitrators over the heart.
He who has shook a spear in your posture,
Which stumbles in drunken youthfulness.
He who has molded from precious pearls
A body that is softer than smooth silk.
He who has created an embroidery from anemones,
And with violets He wrote a line in it.

*

سيد احمد عبد القادر الموصلي ١٨٧٧-١٩٤١
موصليات - العدد ١١- حزيران ٢٠٠٥
أ.د. عمر محمد الطالب

ولد سيد احمد بن عبد القادر بن سيد احمد الموصلي المعروف (بأبن الكفغ) عام ١٨٧٧ في الموصل في محلة الجامع الكبير، و كان والده يعمل حائكاً، و من اسرة فقيرة، نزحت الى الموصل من حلب و من آل الكيالي فيها، سعياً وراء لقمة العيش. دخل سيد احمد الكتاب ثم المدرسة الابتدائية و تركها و هو في الصف الثاني الابتدائي، ساعد والده في الحياكة اول الامر، و احب المقام الذي كان يغنيه الحائكون في مدينة الموصل لارتباط ايقاعه مع ايقاع حركة الجومة والنول، درس قراءة القرآن الكريم على قارئين مشهورين في الموصل هما: القارئ علي حسين بن علي الصفو و ابراهيم العزاوي، و درس المقام على الملا عثمان الموصلي و احمد الزيدان، كما درس الغناء على رشيد القندرجي. و كان أخوه سيد أمين قارئاً متمكناً ايضاً، الا انه لم يصل الشأو الذي وصل اليه سيد احمد الذي اجاد أداء كل أنواع المقام بالإضافة الى المناقب النبوية و التواشيح و البستات و الطقطوقات و له فضل على تطوير المقام حيث خفف من شدته و ادخل عليه الانتقالات، اشتغل سيد احمد ساعي بريد ثم اصبح موظفاً في مديرية الأوقاف.

عمل في اقامة الموالد و المناقب النبوية و التنزيلات و التواشيح في الجوامع و دور الاغنياء و المناسبات، و اقام المواليد بعد صلاة الفجر في مقهى (احمد باري) الواقعة في شارع غازي، و عمل مغنياً و قارئاً للمقام ليلاً في مقهى (باباني) في باب السراي، و مقهى (حيو الاحدب) في شارع حلب، و كانت هذه المقاهي تنقلب ليلاً الى ما يسمى (بالجالغي) حيث تقدم فيها تمثيليات فكاهية مرتجلة و مقامات و أغاني بمصاحبة جوق موسيقى، و تقدم احياناً مسرحيات طويلة مثل مسرحية (يوم بؤس و يوم نعيم) عن المنذر بن ماء السماء ملك الحيرة، و مسرحية (عنترة) و مسرحية (مروءة العرب) التي تدور حول إيداع امرئ القيس أهله وماله عند السمؤال بن عادياء.و قرأ سيد احمد المقام و غنى الأغاني في ملهى (كامل) الواقع في شارع حلب في أواخر الثلاثينات. سمعه الملا عثمان و هو يؤدي المقام بعد ان تدرب عليه و أتقنه، طرب الملا عثمان الموصلي لأداء سيد احمد و ارتجل بيتاً من الشعر أجازه فيه لقراءة المقام، حيث قال له

أطربتنا بصوتك يا احمد * ومثلك في عصرنا لا يوجد

تأثر سيد احمد بأداء الملا عثمان الموصلي تأثراً كبيراً كما تأثر بالشيخ الصفتي و قلده كما قلد سلامة حجازي في مقام (قد حلا نظمي و
 رق الغزل) و سجله على اسطوانة، و قلد في اسطوانات مسجلة اغاني سيد درويش و ام كلثوم و لاسيما اغنية (اراك عصي الدمع) بلحنها الاصلي لعبده الحمولي. كما قلد عبد الحي حلمي غير انه لم يسجل على اسطوانة تقليده لها، و اعجب بغناء نادرة و فتحية احمد و سليمة مراد و سكينة حسن و ليلى مراد، و كان سيد احمد يمتلك حضوراً غنائياً عجيباً، فهو قادر على الغناء في أي وقت و في أي مكان دون تكلف او عناء، و عندما يغني يحاول ارضاء نفسه بالدرجة الاولى فأبدع و اجاد واطرب و كان ظاهرة عصره في الغناء لحلاوة صوته و سلاسة ادائه و تمكنه من علم المقام و النغم.

و عندما ذاع صيت سيد احمد في عالم الغناء، ارسلت له شركة بيضافون رسولاً للاتفاق معه على تسجيل اغانيه في اسطوانات، اتفق مع عزرا امير حكاك عام ١٩٢٤ على تسجيل تسع و عشرين اسطوانة، تقاضى على الاسطوانة الواحدة عشر ليرات، و عندما ذهب الى بيروت لتسجيل الاغاني بصحبة حكمت سيف الدين عازف العود و ادمون عازف الكمان التقى هناك بالشيخ الصفتي و غنيا معا في دار صاحب الشركة بطرس بيضا الذي تعاقد معه مدة سنتين بعد ان سمع صوته و اعجب بأدائه.

و بعد انتشار اسطوانات سيد احمد و ذيوع شهرته في المشرق العربي جاءه صاحب شركة اوديون خشادور شاهين الى الموصل عام ١٩٢٥، و حاول الاتفاق معه على تسجيل اغانيه في اسطوانات، امتنع سيد احمد، بسبب العقد الذي ابرمه لمدة سنتين مع شركة بيضافون، فأقنعه صاحب شركة اوديون على تسجيل الاغاني بشرط عدم عرضها للبيع الا بعد مرور السنتين، وافق سيد احمد على هذا الشرط وسجل عدداً من الاغاني تزيد على الثلاثين اغنية لهذه الشركة، صاحبه في العزف سامي الشوا على الكمان و علي محمود على الناي والكمان و يعقوب على العود، ثم سجل اغاني و مقامات كثيرة في بغداد لشركة بوليفون بواسطة ضابط الايقاع حسين عبد الله، وصاحبه على العود عزوري و على القانون عبد الاحد كحلي المعروف بـ (الجحلي.

و غنى بصحبة عزيزة العراقية المغنية المشهورة آنذاك، و التي ارتبط معها بعلاقة عاطفية و كان يختار للمقام و الاغاني الشعر الذي يعجبه، و الذي انتقاه من شعر المتنبي و عمر بن الفارض و البهاء زهير و احمد افندي الفخري، و كاظم الازري و الحاجري و الملا عثمان الموصلي و غنى الزهيري الذي اعجب به اعجاباً شديداً و لا سيما زهيريات عبو لمحمد علي.

و مضى في الغناء حتى اواخر ايامه، حيث صاحب سيد اسماعيل وغنيا معا في حديقة باب الجسر لكي يمرن صوته بعد ان طعن في السن، ويعد سيد اسماعيل الفحام التلميذ الحقيقي لسيد احمد عني السيد احمد بتعليمه المقامات والمناقب النبوية والغناء عندما كان سيد اسماعيل صبياً لا يتعدى الثانية عشرة من عمره، كما اخذ عنه المقام والمناقب النبوية ابن اخته سيد ابراهيم ابو زكي غير انه لم يتمكن من المقام كما تمكن منه سيد اسماعيل الفحام. عرف سيد احمد بسرعة البديهة و الارتجال في القراءة، كما عرف بالاريحية و المزاح و خفة الدم، و كان يرفض الغناء اذا طلب منه احد ذلك، و يروي عنه ملا عثمان القطان ملحاً كثيرة ممتعة و ساخرة وقعت له مع المقرئين و المغنين و قراء المقام، لا مجال لذكرها هنا. اشتد المرض على سيد احمد و لم يمهله طويلاً وتوفي عام ١٩٤١ و فقدت الموصل ابرز مقرئيها و قراء المقام فيها بعد ملا عثمان الموصلي غير انه ترك ارثه في صوت تلميذه سيد إسماعيل الفحام.

و أفضل اخذ نموذج نبين من خلاله تطوير سيد احمد الموصلي لاداء المقام عن طريق الانتقالات السريعة بين مقام وآخر من خلال القصيدة المؤداة، مما يدلل على حسن تصرفه في الاداء و تمكنه من انواع المقامات المختلفة: ادى سيد احمد الموصلي قصيدة للملا حسن افندي البزاز(١) على معظم المقامات المعروفة في الموصل، خارجاً من مقام الى مقام بطريقة معجزة و صوت عذب، اداه على طريقة مقام النوى:

شجتني بذات البان ورق صوادح * لهن بأعلى الربوتين هدير (نوى
تذكرت عيشاً بالحمى راق ظله * فطابت عشيات به وبكور (نوى
فنحن ومالي غيرهن على الاسى * معين ولا غيري لهن سمير (لامي
خليلي ليس الحب ما تعرفانه * فلا تحسبا ان الغرام يسير (اورفه
وما هي الاّ النار تسعر بالحشى * لها كل آن لوعة و زفير (نوى
تحاربني الاشواق في معرك النوى * ومالي عليها يا هذيم نصير (نهاوند
نزلنا بسلع والاحبة باللوى (مخالف) * وما بيننا غير النسيم سفير (مخالف، ديوان، نوى
وفي الحي حيّ الجزع بيض كواعب * لهن قلوب العاشقين خدور (نوى
تعللني منهم على البعد نفحة * كما فاح من اردانهن عبير (نوى
وتعبث في لبي احاديث ذكرهم * كما عبثت بالشاربين خمور (عشيران
همو سعروا قلبي وقد سكنوا به * ففيه لعمري جنة وسعير (نوى

وللاطلاع على الاسلوب الذي اتبعه السيد احمد الموصلي في ترصيع الراست بالمقامات الاخرى و كيفية تنقله من مقام الى آخر في هذه الاسطوانة لقصيدة كاظم الازري:

زار والليل مؤذن بالرحيل * ضيف طيف مبشرا بالقبول (راست
مرحبا بالخيال حيا فأحيا * وقضى حق مغرم عن ملول (راست
يا خيالاً المّ دار خيال * حل الى آل وائل من سبيل (راست
ان لي بينهم فرند جمال (راست) * لاح في مرهف الزمان الصقيل (بيات
شمت من وامض الجمال بروقاً (راست) * جمعت لي غرائب التشكيل (حجاز اجغ
ويروق الثغر الانيق لطرفي (منصوري) * لا على ضمة ولا تقبيل (راست
يا جفوفي اما وقد بخل الغيث * فلا تبخلي بدمع همول (مقطع
عللاني يا صاحبي مفندي (شهري) * سكرة من شمائل لا شمول (عريبوني
ابيات فارسية * ابيات فارسية (بشيري
قمر يغمر الفؤاد بمرء * آه ويشفى بريقه المعسول (سيكاه
نفحتنا منه الصبا فأتتنا (راست) * بين شرخ الصبا وصفو الخليل (منصوري
كنت في جانب من العيش رغد * بين شرخ الصبا وصفو الخليل (راست
ما تنقصت للنوائب الا * يوم نادى نفيرهم بالرحيل (راست

ضربت هذين المثالين من اداء السيد احمد الموصلي للتعرف على قدرته في التصرف والتحول من نغم الى آخر بسهولة و من دون أي تنشيز في الاداء، لتمكنه من المقام و اتقانه له. و قد سجلت له شركة بيضافون لصاحبيها بطرس وجبران بيضا تسعاً وعشرين اسطوانة استطعت الحصول عليها(٢). اوردها مع النغم الذي اداه بها السيد احمد الموصلي

١- شمس الضحى (حديدي) والوجه الثاني تلولح يا قمر(عتابا) ٢-ان الذي في العقيق (حجاز ديوان)، الوجه الثاني للعاشق في الهوى دلائل (تنزيلة). ٣-شربنا ماي مدنكم (عتابا موصلية)، والوجه الثاني نوّحت خنس الهموم (مخالف). ٤-حيلي نحل (مگطع)، والوجه الثاني مالي ارى النوم (سيكاه). ٥-اهوى قمراً (توشيح صبا)، الوجه الثاني اخرجت مرّ الدمع (بستة). ٦-حمامات اللوى (بنجكاه). ٧-الله اكبر (موال)، الوجه الثاني يا خفيف المنقل (بستة). ٨-فجر النوى لاح (ابراهيمي). ٩-وين الذي (حكيمي)، الوجه الثاني عبالي ما تفارقني (حكيمي) ١٠-سود الليالي (جبوري)، الوجه الثاني فرحت بلمة احبابي (عتابا) ١١-يا من جينك (شرقي نوى) ١٢-جسد ناحل (عجم عشيران) ١٣-قوم بنيران فراقهم (عريبوني)، الوجه الثاني يا تيل يا بو عمد (نايل) ١٤-.زار والليل مؤذن (راست) ١٥-يا قلبي صبر (موشح)، الوجه الثاني دزني واعرف مقامي (بستة) ١٦-يا لائمي (مخالف) ١٧) وقفة ايها القمر (حجاز اجغ)، الوجه الثاني انا في الحب (صبا) ١٨) گلي خوش (مثنوي)، آي برق (باللغة الفارسية) ١٩) عبودي جا من النجف (بستة)، الوجه الثاني مروا بنا من تمشون (بستة) ٢٠-قد حلا نظمي (بيات) ٢١-يا گلب واشطيحك (مگابل)، الوجه الثاني يواسدني الحزن (بستة) ٢٢-شجتني بذات البان (نوى) ٢٣-عادي لطرق المنية (بهرزاوي)، الوجه الثاني كما البلاش (ابوذية) ٢٤-ذكرت بها تلك الربوع (اورفة)، الوجه الثاني اين زلفت سركجت (بستة فارسية) ٢٥-عبالي ما تفارقني (حكيمي)، الوجه الثاني اين الذي من حمى (حكيمي) ٢٦-يا برق (منصوري)، الوجه الثاني آه يا اسمر اللون (بستة) ٢٧-نهضا بني امتي (موشح) ٢٨-انت سورية بلادي، الوجه الثاني هيا ابطال البلاد (نشيدان) ٢٩-بالقنا والقضب (نشيد)

وسجلت له شركة اوديون لصاحبها خجادور شاهين ثلاثين اسطوانة:

١-يا من جبينك (مخالف). ٢-الا ليت شعري (ديوان)، الوجه الثاني: ادر اقداح المدام (اورفة) ٣-أي عذر (سيكاه) ٤-يا ضمايري نار هجرك (محمودي) ٥-مقام نوريز عجم (فارسي وعربي)، الوجه الثاني (جانم بلا مالم) ٦-الا أي شمس تبريزي (اوشار) ٧- وشد يدم (قطر، فارسي وعربي)، الوجه الثاني: الولد يا بني (بسته) ٨-لا تظن عيني تنام (سيكاه) ٩-لم تجد محبتي (عشيران) مسجلة على اسطوانتين، الوجه الرابع: اسمر سمارك حلو (بستة) ١٠-بك صبري و فني (حجاز اجغ)، الوجه الثاني: مروا بنا من تمشون (بسته) ١١-نظري الى وجه الحبيب (بيات مصري) ١٢-تلولح يا ذهب (حكيمي)، الوجه الثاني: الله بلاني بالولع (حكيمي) ١٣-طير المنيه عضني (بهرزاوي) ١٤- كم قتيل (اوج) ١٥-هم البقلبي (حليلاوي)، الوجه الثاني: اريدك ترحم بحالي (بيات) ١٦-اوميض برق (بيات) ١٧-لو تسمع العود (صبا) ١٨-يا محرم الصب (مدمي) ١٩-يا من تحل بذكره (جهاركاه)، الوجه الثاني: اشرق البدر علينا (جهاركاه) ٢٠-لا تلوم الورقاء (بنجكاه) ٢١-جيبي سرق من عيني (ابوذية)، الوجه الثاني: حمل الريل وشال (بسته) ٢٢-نحرني الخشف على المورد، الوجه الثاني: شنهي اللي نجدك يا علي ٢٣- اين زلف (فارسي/ بنجكاه) ٢٤- لك في الحي هالك (راست مصري)، الوجه الثاني: بالقنا والقضب (نشيد) ٢٥-عبودي جاء من النجف (ابوذية وبستة)، الوجه الثاني: يا صياد السمك ٢٦-يا ناس والله انمرد دلالي (سيكاه وبسته) ٢٧-انت سورية بلادي، الوجه الثاني: نهضا بني امتي (نشيدان) ٢٨-اشرق جبينك (حديدي) ٢٩-لو دملات البالضمير (مگابل) ٣٠- يا خفيفة المنكل (بستة)، الوجه الثاني: دزني واعرف مقامي

وسجلت له شركة بوليفون لصاحبها عزرا امير حكاك ست اسطوانات:

١-غصن بان (اورفه)، الوجه الثاني:يا ولد يا ولد (بسته) ٢-بدور ثم تبدت (صبا)، الوجه الثاني:نسختم بحبي (صبا) ٣-قسماً بحفظ عهودكم و ودادي (بيات)، الوجه الثاني: يا منى القلب (توشيح) ٤- خيزران القد (مارش)، الوجه الثاني: زمزملي (مارش) ٥- ايها الاخوان يا اهل الفطن (نشيد)، الوجه الثاني: نسختم بحبي (صبا) ٦- مدحا لحضرة خير العرب والعجم (راست
من التوثيق الذي قدمناه لمقامات السيد احمد الموصلي نجده قد اجاد اداء جميع المقامات بينما لم يجد غيره من معاصريه او اساتذته الا انواعا محدودة من المقام، هذا بالاضافة الى اضافاته الفنية للمقام كتخفيفه بعد ان كان ثقيلاً و سرعة الانتقال من مقام الى آخر مع جودة في الاداء مما لم يسبقه اليه احد من قراء المقام في الموصل. وغنى السيد احمد جميع انواع البستات العراقية مثل (آه يا اسمر اللون، حيك يابا حيك، فوق النخل) هذا بالإضافة الى انه غنى من الحان الملا عثمان الموصلي التي اخذها سيد درويش وارتبطت به مثل (زوروني بالسنة مرة و طلعت يا محلى نورها) وغنى الاغاني ذات الطابع الموصلي الصميم مثل (بالله افرشوا له بصدر الايوانا).

وكان السيد احمد يتقاضى مائة فلس فقط عن غنائه كل ليلة في مقهى باباني، و في الصباح يقرأ مولداً في مقهى احمد باري، و لكثرة سهره في الليل و نومه في النهار اصيب بمرض في عينيه جعلها تدمع دائماً، وكان اقبال الناس عليه كبيراً، ويقيم الى جانب عمله المذكور آنفاً حفلات غنائية وحفلات موالد، و كان لا يتفق مع طالبيه الا بعد ان يتأكد من وجود وقت لديه و كثيراً ما اجل اقامة حفل او مولد شهراً كاملاً لكثرة الطلبات عليه.

وكان عالي النفس رقيقاً محباً لمساعدة الغير، يذكر انه رأى متسولة تتسقط الاحسان، وقف الى جانبها وانطلق في الغناء فتجمع الناس حولها ورموا لها الروبياتحتى اذا جمعت كفايتها تركها و انصرف، و كثيراً ما احيا حفلات زواج او ختان للفقراء مجاناً و دون مقابل(٣) و جاءت شهرته (بالكفر) عن روايتين اولاهما انه كان سريع الغضب فيشتم فقيل له كفرت. و السبب المعقول انه ينتسب الى عائلة الكيالي وترجع الى احمد الكيالي (٣١٣هـ) وهو من دعاة الاسماعيلية، الذي ادعى لنفسه الامامة و من ثم انه القائم، و قد توالت عنه الافكار الفنوصية المتأثرة بالأفلاطونية المحدثة والتي كانت سبباً بتكفيره. و على رأي انه هو احمد الحكيم من ولد الحسين بن علي بن ابي طالب(٤.

الهوامش:
١-ديوان البزاز، اعده وقدمه فاتح عبد السلام ص ١٤٠. دار الحرية بغداد. ١٩٨٨
٢-سمعتها عند السيد سالم شيت الحداد الذي يملك مكتبة موسيقية نادرة للتراث الموصلي
٣-عن ثامر عبد الرحمن الحاج يونس/ تورنجي في الصناعة وقاريء مقام. مواليد عام ١٩٣٣ تتلمذ في قراءة المقام علي سيد اسماعيل وعزيز خياط
٤-سيد احمد موصلي، قصي حسين آل فرج. جريدة الحدباء، ١٩٩٤

Comments

  1. البلوغ ملتك بديع ، وإذا ممكن أريد أسال إنت المقام درست هى اب نيو يورك؟

    ReplyDelete
  2. مرحبا Touta,

    شكرا جزيلا على المرور وعلى الاطراء.
    بالحقيقه انا لست متخصصا بالمقام ولم ادرسه بل هي مجرد هوايه،

    تحياتي

    ReplyDelete
  3. لزم عندك هواي وقت تقرا المقام اب هيجي خصوصية
    :D

    تحيات من بغداد

    ReplyDelete
  4. الوقت موجود بس المشكله ماكو الناس اللي بعد تسمع هذا اللون من التراث القديم

    شكرا على المرور مره اللخ

    ReplyDelete
  5. والله كلش حلوة تراثنا كلها بس مفقود بين التراب و الحروب، المقام تحتاج شوية تركيز بس السمع سهلا وحلوة

    ولو نهجي الحقيقة ، المقام أحسن مليون مرة من الأغاني مل راب والبرتقالة ، بس كل جيل عندا طبع ، وأهم شي إنه الاصول متضيع

    and you're welcome, thank you for the information. :)

    ReplyDelete
  6. شيء رائع عاشت الايادي
    انتم تعرضون كنزا ثمينا عسى ان ينتبه اليه ابناء البلد العريق والعظيم شكرا شكرا لكم

    ReplyDelete
  7. هل تستطيع ايجاد اغنية هل انت مثلي قد شجتك يد النوا هي للشاعر الموصلي علي الجميل وغناها السيد احمد عبد القادر واتصور عثمان الموصلي ربما وهي من مقام النهاوند؟ هل تستطيع ايجادها لي ابحث عنها منذ يومين...مع تحياتي

    ReplyDelete
  8. وللعلم فقط لدينا برنامج اذاعي يخص مدينة الموصل وبحاجة لبث هذه الاغاني وهذه الاغنية بالذات في الحلقة المقبلةانتظر وجوابك وفي حالة عدم متابعتي هنا ارجو منك ارسال ايميل على الايميل الذي سأدرجه لك وهو خاص به لذا ارجو منك عدم نشر هذا التعليق على العام. suha_oda@yahoo.com

    ReplyDelete
  9. شكرا لكم ولصفحتكم الجميله التي تعز بلفن القديم

    ReplyDelete
  10. شكرا جزيﻻ لصفحتكم الرائعه

    ReplyDelete
  11. شكرا لكم سيد احمد عبد القادر جد ابي

    ReplyDelete
    Replies
    1. نورتنا اخي الكريم سعدنا بمرورك ، ممكن التواصل مع صفحتنا على ايميل iraqimaqam@gmail.com
      ان كانت اديكم معلومات او صور لم تنشر لجدكم سيد احمد؟

      Delete

Post a Comment

Follow Us! تابعونا

Iraqi Maqam on YouTube

.....................................................

Introduction:

Art Music: Al-Maqam al-Iraqi

Music of Iraq and the Arabs

The Baghdad Tradition

Classical Music of Iraq

The Iraqi Maqam

A Note on the Iraqi Maqam

The Maqam of Iraq

Poetry of the Iraqi Maqam

Repertoire of the Iraqi Maqam

Al-Chalghi al-Baghdadi

Cairo Arab Music Congress 1932

Microtones: The Piano and Muhammad Al-Qubanshi

Jewish Role in Iraqi Music

Melodies of Mulla Uthman al-Mawsili

.....................................................

مقالات مهمة

المقامات العراقية - عبد الوهاب بلال

المقام العراقي عرض وتلخيص - جلال الحنفي

الموسيقى الكلاسيكية العراقية - برنارد موسلي

المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف

الغناء البغدادي واحوال المغنين - جلال الحنفي

المقام العراقي موروث فني عريق مهدد- شهرزاد قاسم

المقام العراقي خصوصية مهددة بالاندثار - الجزيرة

المفهوم الحقيقي للمقام العراقي- حسقيل قوجمان

الچالغي البغدادي - جلال الحنفي

مجالس الانس والطرب في بغداد - العلاف

الجالغي البغدادي دراسة نظرية - الجزراوي

النغمة والحس النغمي في بغداد - جلال الحنفي

الاغاني الشعبية ومناسباتها - عبد الكريم العلاف

البستة العراقية وارتباطاتها الاجتماعية - الحنفي

الموسيقى والمقامات في الموصل- محمد الجليلي

ذكريات عن المقام العراقي - حسقيل قوجمان

علاقة اليهود بالموسيقى العراقية - قوجمان

الموال البغدادي الزهيري - عبد الكريم العلاف

الموال والغناء البغدادي في حياة الاشقياء

الشيخ جلال الحنفي والمقام العراقي - يحيى ادريس

موشحات دينية للملا عثمان الموصلي - زياد الشالجي

....................................................

قراء المقام العراقي

حامد السعدي *

حسين الاعظمي *

سعد الاعظمي *

خالد السامرائي *

عبد الجبار العباسي *

علي أرزوقي *

صبحي بربوتي *

حميد العزاوي *

عبد الله المشهداني *

فوزي سعيد الموصلي *

طه غريب *

ابراهيم العزاوي *

محمود السماك *

نمير ناظم *

قيس الاعظمي *

محمود حسن *

صباح هاشم *

رعد الاعظمي *

محمد الرفاعي *

ابراهيم العبدلي *

يونس كني الموصلي *

اكرم حبيب *

محمد رؤوف *

حسين سعد *

كريم الخالدي *

محمد غانم التميمي *

عزيز الخياط *

احمد نجيب *

ناظم شكر *

امير الصفار *

فريدة محمد علي *

جبار ستار *

عامر الموصلي *

مصعب الصالحي *

محمود فاضل القيسي *

عبد الحميد البناي *

حارث العبيدي *

عبد الجبار قلعه لي *

صلاح السراج *

مجيد حميد *

مربين صليوة *

غسان الطائي *

مجدي حسين *

رأفت نجم *

محمود زازا *

طيف القطر *

وسام العزاوي *

عبد المعز شاكر *

مقداد العبادي *

سعد الطائي *

ملا جمال النعيمي *

عز الدين الرفاعي *

محمد زكي *

سامر الاسمر *

انور ابو دراغ *

محمد الشامي *

احمد نعمة *

اسماعيل فاضل *

نجاح عبد الغفور *

محمود الطائي *

بهاء الدين الزبيدي *

احمد جاسم *

مزهر العبيدي *

مصطفى سمير *

فاضل العگيلي *

مصطفى الزبيدي *

سعد البياتي *

علي هوبي *

سرمد ناظم *

مصعب عبد الكريم *

علي ضياء *

محمد وائل الراوي *

رامز الراوي *

مظفر الامير *

ملا منذر الاعظمي *

فاروق الاعظمي *

وليد الفلوجي *

عامر توفيق *

طارق القيسي *

مقداد محمد *

شريف جاسم *

صالح الحريبي *

عبد الرحيم الاعظمي *

عوني قدوري *

مائدة نزهت *

صلاح عبد الغفور *

سامي عليوي *

قاسم الجنابي *

عبد القادر النجار *

نجم عبود الرجب *

عبد المجيد الخشالي *

عبد الملك الطائي *

حمزة السعداوي *

رشيد الجبوري *

عاصم البغدادي *

عبد الرحمن البدري *

الحاج سامي الفضلي *

محمد خليل الاعظمي *

عبد المجيد العاني *

عبد الرحمن العزاوي *

ناظم الغزالي *

يوسف عمر *

عبد الرحمن خضر *

علي مردان *

عبد الواحد كوزه چي *

ملا عبد الجبار الاعظمي *

الهام ملا عبود *

زهور حسين *

سيد اسماعيل الفحام *

شهاب الاعظمي *

ملا عبد الستار الطيار *

الحاج مرعي السامرائي *

شعوبي ابراهيم الاعظمي *

فلفل كرجي *

يعقوب مراد العماري *

داود الكويتي *

الحاج هاشم الرجب *

علي حسن داود العامري *

ابراهيم الخشالي *

يونس يوسف الاعظمي *

عبد الهادي البياتي *

احمد موسى *

ملا بدر الاعظمي *

الحافظ عبدالله الراوي *

رشيد الفضلي *

جميل الاعظمي *

محمد العاشق *

حسن خيوكة *

سليم شبث *

توفيق الچلبي *

مجيد رشيد *

حسقيل قصاب *

سعيد دخان *

عبد الخالق صالح *

جهاد الديو *

عباس القصام *

صالح الكويتي *

سليمة مراد *

عبد القادر حسون *

يوسف حوريش *

اسماعيل عبادة القيسي *

محمد القبانچي *

مهدي العيسى *

سلطانة يوسف *

بدرية ام انور *

نجم الدين الشيخلي *

ملا طه الشيخلي *

منيرة الهوزوز *

الحاج عباس الشيخلي *

طاهر الشيخلي *

حسقيل معلم *

صديقة الملاية *

الست روتي *

الحافظ ملا مهدي *

الحاج يوسف الكربلائي *

عبد الفتاح معروف *

جليلة ام سامي *

زينل صابونچي *

ملا عبد الله لوبياچي *

تتو المندلاوية *

ناحوم يونا *

مكي صالح العبيدي *

ناصر حسين الفضلي *

عباس بطاوي *

الحاج وهيب ابو البرنوطي *

محمد علي خيوكة *

محمود نديم البناء *

عبد الرزاق القبانچي *

ملا محمد طوبال *

سيد احمد الموصلي *

سيد امين الموصلي *

سيد سلمان الموصلي *

ابراهيم العزاوي *

حسين علي الصفو *

ملا طه عبد القادر كركوكلي *

ملا صابر عبد القادر كركوكلي *

علوان العيشة *

حميد التيلچي *

جاسم ابو النيص *

داود احمد زيدان *

شاؤول صالح گباي *

محمود قدوري النجار *

سلمان موشي *

قدوري العيشة *

انطون دايي بطرس *

الحاج جميل البغدادي *

رشيد القندرچي *

شكر السيد محمود *

عبد الجبار گبوعي الاعظمي *

زينل الكردي الحمال *

الحاج مهدي الصباغ *

ساسون زعرور *

محمود القندرچي *

قدو جاسم الأندلي *

ملا عثمان الموصلي *

الاسطة محمود الخياط *

احمد حبيب الاعظمي *

السيد ولي العاني *

الحاج عبود الكاظمي *

قدوري القندرچي *

رزا حسين اغا *

سعودي مرزوگ *

الشيخ حميد المحتصر *

رحمين نفطار ناحوم *

حسن الشكرچي *

روبين رجوان *

احمد زيدان *

مير القندرچي *

ابراهيم العمر *

خليل ابراهيم رباز *

سيد مهدي الرشدي *

عبد الوهاب شيخ الليل *

احمد علي الصفو *

سيد علي العاني *

احمد ويس الاعظمي *

اسرائيل ساسون روبين *

الحاج نعمان رضوان كركوكلي *

عبد الوهاب الافحج *

قوچ علي *

الحافظ بكر الاعظمي *

ملا سعيد الحلي *

حسقيل الياهو بيبي *

الحاج حمد جعفر النيار *

صالح ابو داميري *

سعيد الاعظمي *

احمد ابو الخواچي *

حسن البصير الشيخلي *

عبد اللطيف شيخ الليل *

حمد جاسم ابو حميد *

رحمة الله خليل شلتاغ *

حسقيل شاهين *

بكر التتنچي *

امين اغا ابن الحمامچية *

الحاج عبد الله كركوكلي *

علي الصفو *

حمه بيرة *

مال الله كركوكلي *

ماشالله المندلاوي *

ملا حسن البابوجچي *

ابراهيم نجيب *

يوسف نوري كركوكلي *

ملا عبد الرحمن ولي *

سيد سنطوري سليمان *

ملا سعدي الموصلي *

سيد علي الحكيم *

عثمان الخطيب الموصلي *

عبد الرحمن الموصلي *

موجيللا *

احمد ابن الخلفة *

ملا فرج الشيخلي *


Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-Noncommercial 3.0 Unported License.

اعداد وتحرير زياد الشالچي

بعض الحقوق محفوظة لاصحابها

Popular Posts ~ مقالات سابقة