المقام العراقي - عرض و تلخيص


الشيخ جلال الحنفي


القول على المقام العراقي لايسعه فصل موجز فهو فن رائع يستحق كل الحرص و الرعاية رغم ما يظنه فيه جاهلوه من الظنون، و ليس من الغلو ان نرى للعراق طولا في مضمار النغم و الموسيقى على سائر البلاد العربية. و لقد كان حريا ان ينال المقام العراقي نصيبا كبيرا من الدعاية له و التعريف به، فأن الناس اعداء ما يجهلون. و لئن كانت اصوات فريق من قراء المقام العراقي غير صالحة للتعبير عن مكانته و تصوير روائعه، فلا تزال هناك دواع كثيرة تدعو الى اكبار هذا الفن الخالد و تقديره كل تقدير.

و المقام العراقي من حيث طريقة الالقاء على اسلوبين: الاول ان يبدأ المغني مقامه بلهجة هادئة مترنحة و صوت عريض واطيء، ضخم النبرات، و تسمى هذه الحالة بالتحرير. و بعد ان يمارس المغني اداء الانغام الكائنة في صلب المقام و تضاعيفه، تعرض له صيحات معينة مرسومة يسمونها الميانات و هي جمع ميانه. فاذا استوفى نقله النغمية ختم مقامه بلهجة تقارب الى حد ما لهجته في التحرير و يسمى الختام عندهم بالتسليم او التسلوم. و من المقامات التي تؤدى على هذه الطريقة: الرست، البيات، السيكَاه، الخنبات، الدشت، الشرقي اصفهان، الابراهيمي، المنصوري، المخالف، البختياري، الحديدي، الصبا، الاوج، النوى، العجم عشيران، الحجاز ديوان، الحسيني، المدمي، القطر، و البنجكَاه.

اما الاسلوب الآخر في الطريقة الإلقائية فهو ان يبدأ المغني قراءة مقامه بصيحة عالية تطول و تقصر، و قد يصعد بها الى طبقات متعالية و ينزل الى طبقات متدانية، و لا تسمى هذه الحالة تحريرا انما تسمى بدوة. و في خلال ممارسه الانغام التي يتألف منها المقام تعرض للمغني صيحات خاصة على نحو ما سميناه الميانات، غير انها لا تسمى هنا ميانات انما تسمى صيحات. اما الحالة التى ينتهي بها المقام فهي التسليم ايضا. و من المقامات التي تؤدى على هذه الطريقة: الطاهر، الدشت، المحمودي، الشرقي دوكَاه، الارواح، الناري، الحليلاوي، و الراشدي.

و قد اتخذوا لتحارير مقاماتهم و بدواتها الفاظا مرسومة حلت عندهم محل النوطة، ففي السيكَاه يكون التحرير عبارة عن تكرار لفظة  ألِلَي لِلَي لِلَي لِلَيلاه
و في تحرير الابراهيمي يكررون لفظة أخَيِ
و في النوى امان امان امان اَي
و في تحرير الرست يار يار يار
و في تحرير المدمي إي وِلَك إي وِلَك يابه يابه يا عيوني
و في الخنبات يريار يريار يريار
اما البدوات فان بدوة الارواح تكون لفظة" مَنا بالله يا حالي " و بدوة المحمودي " لا والله يا عيوني " و كذلك " لا والله كَلبي يا عيوني ". و في الشرقي دوكَاه " لا بِلَى لا بِلَى كَلبك و كَلبي " و في الطاهر " آلالُ يا لالُ يا لال " و في بدوة الراشدي " أبَبَه نَينِم "

و كذلك الحال في الميانات فان هناك الفاظا خاصة يعتمد عليها في ذلك و لهم في خواتيم مقاماتهم كذلك الفاظ و لزوميات مقرره معروفة. ان اصغاءة ممعنة الى تلك التحارير و البدوات و الميانات و هي تتقلب على حناجر المغنين لتكشف عن مظاهر رائعة من الحذق و التجويد الفني لا يمكن المرور على مثلها دون الاعتراف لهذه الصناعة بالابداع و السحر و الفتنة. و لعل بين سامعي هذه المقامات من يظن ان القوم انما يلغطون بالفاظهم و صيحاتهم على غير وجه واضح و لا خطة مخطوطة في حين ان كل نبسه لهم ببنت شفة تستند الى قانون يلتزمون احكامه و اصوله و يقفون عند حدوده و رسومه. و على رغم ما يغلب على قراء المقام من الأمية فقد عرفت فيهم خصائص حرية بالاعجاب و التقدير فهم يتقنون ضبط الطبقات الصوتية اتقانا عجيبا و ينتبهون بسهولة ظاهرة لمن يخرج عليها و يجدون ذلك من اسوأ العيوب التي لا يغتفرونها.

و ينقسم المقام العراقي من ناحية الاداء اللفظي الى ضروب عدة. الضرب الاول ما يقرأ فيه الشعر الفصيح و منه مقام الحسيني، الحجاز، الصبا، النوى، و المنصوري. و الضرب الثاني ما يقرأ فيه الزهيري و هو الموال المنظوم على نمط خاص و من هذه المقامات الناري، الحديدي، المخالف، المدمي، العريبون عرب، الحليلاوي، الجبوري، القطر، الشرقي اصفهان، و الشرقي دوكَاه. و الضرب الثالث ما يقرأ بشعر اعجمي كمقام التفليس فانهم لا يزالون يقرأون فيه شعرا بالتركية، و مما كانوا يقرأونه بالتركية البشيري و الباجلان و كانوا يقرأون البيات و الرست بالفارسية سابقا. اما مقام العريبون عجم فلا زالوا يقرأون فيه شعرا بالفارسية اوله " اي كريمي كه أز خزانه ىء غيب، كَبر ترسا وزيفه خورداري، دوستان راكجاكني محروم، توكي بادشمنان نزر داري.

وينقسم المقام من حيث ما يكون ظاهر الشجا شديد الاثر في النفس كمقام المدمي و الحديدي و المخالف و السفيان و منها ما يكون هادئا لينا كالصبا و البختياري و المنصوري و الكَلكَلي، و هناك جماعة من المقامات ذات مستوى عال من الوقار و الضخامة كمقام الابراهيمي و النوى و البيات. اما المقامات التي تطغي عليها الخفة و يكون لها في النفس انتشاء ظاهر فمنها الحليلاوي و الطاهر و الارواح و الخنبات و الحسيني و الصبا. و هناك مقامات تبعث في النفس السكينة و الاستقرار والطمأنينة و النشوة منها القزاز و السعيدي و البختياري.

و قد تنبه الباحثون الاقدمون الى ما يقارن المقامات و الانغام من الخصائص و الطبائع فأثبتوا ذلك لها. قال الشيخ الامام شمس الدين محمد الاربلي في ارجوزته في ٧٢٩ هجرية:

فان عشاقا و بوسليكا * ثم نوى تفيدنا تسليكا
ثم لنيروز و اصبهان * و الرست و العراق في الانسان
بشر و لذة و بسط و انبذن * ما قد بقي منها بقبض و حزن

و كذلك لوحظ في بعض المقامات اختصاصات ثابتة فالخنبات للفخر و الحماسة، و المدمي و الحديدي للتشكي، و الماهوري لبعض المناسبات الروحية و التعبدية. و ينقسم المقام العراقي الى قسمين آخرين هما البساطة و التركيب، فالحكيمي، الدشت، الجمال، الحويزاوي، اللامي، الاوج، التفليس، الصبا، المثنوي، البهيرزاوي، البنجكَاه، الخلوتي، المدمي، و الجبوري مقامات ساذجة بسيطة. فهي تتألف من نغمات محدودة و لذلك كانت من اوائل ما يسهل على ممارسي الغناء تلقيه و حفظه. اما المقامات المركبة فهي التي تتألف من مجموعات نغمية كثيرة، بالاضافة الى ان تحاريرها او بدواتها و مياناتها و خواتيمها ليست مطواعة لكل ناعر بحنجرته، فهي تتطلب سيطرة على النغم و قدرة ظاهرة على الاداء و نفسا طويلا ضخما يسعف المغني حين يتقلب بين الطبقات الصوتية استعلالا و استفالا و حين ينتقل بين الانغام فصلا و وصلا. و من هذه المقامات الابراهيمي، النوى، الناري، الطاهر، العريبون عجم، الدشت، الرست، البيات و السيكَاه.

و لعلهم ارادوا ان يشيروا الى مثل هذا التقسيم حين ذهبوا الى ان المقامات انما هي اثنا عشر مقاما و ما دون ذلك شعب تبلغ اربعا و عشرين شعبه و هناك مقامات و انغام نشأت عن طريق التركيب و الدمج و هي كثيرة، و كنت قد سألت كبار من ادركت من المغنين في بغداد عن تلك المقامات الاثني عشر فكانت اجوبتهم تتباين و تتضارب فهم يعدونها على غير اصل ثابت و معروف .


كتاب المقام العراقي و اعلام الغناء البغدادي


Comments

  1. احسنتم اخي المشرف بنشركم هذا الكلام المهم والبليغ بورك فيكم واطال الله عمركم ووفقكم لما فيه الخير ^_^ اخوكم محمد النجماوي

    ReplyDelete

Post a Comment

Follow Us! تابعونا

Iraqi Maqam on YouTube

.....................................................

Introduction:

Art Music: Al-Maqam al-Iraqi

Music of Iraq and the Arabs

The Baghdad Tradition

Classical Music of Iraq

The Iraqi Maqam

A Note on the Iraqi Maqam

The Maqam of Iraq

Poetry of the Iraqi Maqam

Repertoire of the Iraqi Maqam

Al-Chalghi al-Baghdadi

Cairo Arab Music Congress 1932

Microtones: The Piano and Muhammad Al-Qubanshi

Jewish Role in Iraqi Music

Melodies of Mulla Uthman al-Mawsili

.....................................................

مقالات مهمة

المقامات العراقية - عبد الوهاب بلال

المقام العراقي عرض وتلخيص - جلال الحنفي

الموسيقى الكلاسيكية العراقية - برنارد موسلي

المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف

الغناء البغدادي واحوال المغنين - جلال الحنفي

المقام العراقي موروث فني عريق مهدد- شهرزاد قاسم

المقام العراقي خصوصية مهددة بالاندثار - الجزيرة

المفهوم الحقيقي للمقام العراقي- حسقيل قوجمان

الچالغي البغدادي - جلال الحنفي

مجالس الانس والطرب في بغداد - العلاف

الجالغي البغدادي دراسة نظرية - الجزراوي

النغمة والحس النغمي في بغداد - جلال الحنفي

الاغاني الشعبية ومناسباتها - عبد الكريم العلاف

البستة العراقية وارتباطاتها الاجتماعية - الحنفي

الموسيقى والمقامات في الموصل- محمد الجليلي

ذكريات عن المقام العراقي - حسقيل قوجمان

علاقة اليهود بالموسيقى العراقية - قوجمان

الموال البغدادي الزهيري - عبد الكريم العلاف

الموال والغناء البغدادي في حياة الاشقياء

الشيخ جلال الحنفي والمقام العراقي - يحيى ادريس

موشحات دينية للملا عثمان الموصلي - زياد الشالجي

....................................................

قراء المقام العراقي

حامد السعدي *

حسين الاعظمي *

سعد الاعظمي *

خالد السامرائي *

عبد الجبار العباسي *

علي أرزوقي *

صبحي بربوتي *

حميد العزاوي *

عبد الله المشهداني *

فوزي سعيد الموصلي *

طه غريب *

ابراهيم العزاوي *

محمود السماك *

نمير ناظم *

قيس الاعظمي *

محمود حسن *

صباح هاشم *

رعد الاعظمي *

محمد الرفاعي *

ابراهيم العبدلي *

يونس كني الموصلي *

اكرم حبيب *

محمد رؤوف *

حسين سعد *

كريم الخالدي *

محمد غانم التميمي *

عزيز الخياط *

احمد نجيب *

ناظم شكر *

امير الصفار *

فريدة محمد علي *

جبار ستار *

عامر الموصلي *

مصعب الصالحي *

محمود فاضل القيسي *

عبد الحميد البناي *

حارث العبيدي *

عبد الجبار قلعه لي *

صلاح السراج *

مجيد حميد *

مربين صليوة *

غسان الطائي *

مجدي حسين *

رأفت نجم *

محمود زازا *

طيف القطر *

وسام العزاوي *

عبد المعز شاكر *

مقداد العبادي *

سعد الطائي *

ملا جمال النعيمي *

عز الدين الرفاعي *

محمد زكي *

سامر الاسمر *

انور ابو دراغ *

محمد الشامي *

احمد نعمة *

اسماعيل فاضل *

نجاح عبد الغفور *

محمود الطائي *

بهاء الدين الزبيدي *

احمد جاسم *

مزهر العبيدي *

مصطفى سمير *

فاضل العگيلي *

مصطفى الزبيدي *

سعد البياتي *

علي هوبي *

سرمد ناظم *

مصعب عبد الكريم *

علي ضياء *

محمد وائل الراوي *

رامز الراوي *

مظفر الامير *

ملا منذر الاعظمي *

فاروق الاعظمي *

وليد الفلوجي *

عامر توفيق *

طارق القيسي *

مقداد محمد *

شريف جاسم *

صالح الحريبي *

عبد الرحيم الاعظمي *

عوني قدوري *

مائدة نزهت *

صلاح عبد الغفور *

سامي عليوي *

قاسم الجنابي *

عبد القادر النجار *

نجم عبود الرجب *

عبد المجيد الخشالي *

عبد الملك الطائي *

حمزة السعداوي *

رشيد الجبوري *

عاصم البغدادي *

عبد الرحمن البدري *

الحاج سامي الفضلي *

محمد خليل الاعظمي *

عبد المجيد العاني *

عبد الرحمن العزاوي *

ناظم الغزالي *

يوسف عمر *

عبد الرحمن خضر *

علي مردان *

عبد الواحد كوزه چي *

ملا عبد الجبار الاعظمي *

الهام ملا عبود *

زهور حسين *

سيد اسماعيل الفحام *

شهاب الاعظمي *

ملا عبد الستار الطيار *

الحاج مرعي السامرائي *

شعوبي ابراهيم الاعظمي *

فلفل كرجي *

يعقوب مراد العماري *

داود الكويتي *

الحاج هاشم الرجب *

علي حسن داود العامري *

ابراهيم الخشالي *

يونس يوسف الاعظمي *

عبد الهادي البياتي *

احمد موسى *

ملا بدر الاعظمي *

الحافظ عبدالله الراوي *

رشيد الفضلي *

جميل الاعظمي *

محمد العاشق *

حسن خيوكة *

سليم شبث *

توفيق الچلبي *

مجيد رشيد *

حسقيل قصاب *

سعيد دخان *

عبد الخالق صالح *

جهاد الديو *

عباس القصام *

صالح الكويتي *

سليمة مراد *

عبد القادر حسون *

يوسف حوريش *

اسماعيل عبادة القيسي *

محمد القبانچي *

مهدي العيسى *

سلطانة يوسف *

بدرية ام انور *

نجم الدين الشيخلي *

ملا طه الشيخلي *

منيرة الهوزوز *

الحاج عباس الشيخلي *

طاهر الشيخلي *

حسقيل معلم *

صديقة الملاية *

الست روتي *

الحافظ ملا مهدي *

الحاج يوسف الكربلائي *

عبد الفتاح معروف *

جليلة ام سامي *

زينل صابونچي *

ملا عبد الله لوبياچي *

تتو المندلاوية *

ناحوم يونا *

مكي صالح العبيدي *

ناصر حسين الفضلي *

عباس بطاوي *

الحاج وهيب ابو البرنوطي *

محمد علي خيوكة *

محمود نديم البناء *

عبد الرزاق القبانچي *

ملا محمد طوبال *

سيد احمد الموصلي *

سيد امين الموصلي *

سيد سلمان الموصلي *

ابراهيم العزاوي *

حسين علي الصفو *

ملا طه عبد القادر كركوكلي *

ملا صابر عبد القادر كركوكلي *

علوان العيشة *

حميد التيلچي *

جاسم ابو النيص *

داود احمد زيدان *

شاؤول صالح گباي *

محمود قدوري النجار *

سلمان موشي *

قدوري العيشة *

انطون دايي بطرس *

الحاج جميل البغدادي *

رشيد القندرچي *

شكر السيد محمود *

عبد الجبار گبوعي الاعظمي *

زينل الكردي الحمال *

الحاج مهدي الصباغ *

ساسون زعرور *

محمود القندرچي *

قدو جاسم الأندلي *

ملا عثمان الموصلي *

الاسطة محمود الخياط *

احمد حبيب الاعظمي *

السيد ولي العاني *

الحاج عبود الكاظمي *

قدوري القندرچي *

رزا حسين اغا *

سعودي مرزوگ *

الشيخ حميد المحتصر *

رحمين نفطار ناحوم *

حسن الشكرچي *

روبين رجوان *

احمد زيدان *

مير القندرچي *

ابراهيم العمر *

خليل ابراهيم رباز *

سيد مهدي الرشدي *

عبد الوهاب شيخ الليل *

احمد علي الصفو *

سيد علي العاني *

احمد ويس الاعظمي *

اسرائيل ساسون روبين *

الحاج نعمان رضوان كركوكلي *

عبد الوهاب الافحج *

قوچ علي *

الحافظ بكر الاعظمي *

ملا سعيد الحلي *

حسقيل الياهو بيبي *

الحاج حمد جعفر النيار *

صالح ابو داميري *

سعيد الاعظمي *

احمد ابو الخواچي *

حسن البصير الشيخلي *

عبد اللطيف شيخ الليل *

حمد جاسم ابو حميد *

رحمة الله خليل شلتاغ *

حسقيل شاهين *

بكر التتنچي *

امين اغا ابن الحمامچية *

الحاج عبد الله كركوكلي *

علي الصفو *

حمه بيرة *

مال الله كركوكلي *

ماشالله المندلاوي *

ملا حسن البابوجچي *

ابراهيم نجيب *

يوسف نوري كركوكلي *

ملا عبد الرحمن ولي *

سيد سنطوري سليمان *

ملا سعدي الموصلي *

سيد علي الحكيم *

عثمان الخطيب الموصلي *

عبد الرحمن الموصلي *

موجيللا *

احمد ابن الخلفة *

ملا فرج الشيخلي *


Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-Noncommercial 3.0 Unported License.

اعداد وتحرير زياد الشالچي

بعض الحقوق محفوظة لاصحابها

Popular Posts ~ مقالات سابقة