البستة العراقية وارتباطتها الاجتماعية



الشيخ جلال الحنفي

تعد البستات من المصادر النغمية المهمة، و الاصل في تسميتها: انها تعني نغمة مذيلة تاتي بعد الفراغ من المقام اوقبل الفراغ منه ـ احياناً كالذي هو كائن مقام العريبون عرب ثم صارت تورد في مقدمات المقام كالذي نراه في مقام الحليلاوي. و غلب على البستات ان تغني بعد الانتهاء من غناء المقام اذ صار يغنيه الجوق الموسيقي المصاحب للمغني و يتولى ادارتها بستچي معترف به يكون ضمن جوق الجالغي في هذه الحالة وان لم يعزف شيئا

وتكون البستات من جنس النغمة الاساسية في المقام، و قد يشارك في انشاد البستة مغني المقام نفسه. و من الضروري الاشارة هنا الى ان قارئ المقام كان يجلس الى جوار جماعة الجالغي، و لم يعرف في غناء المقام وقوف المغني على قدميه انما حدث ذلك بعد الاربعينيات تقليداً لما كان يجري في بعض البلاد العربية بفعل ماحدث من ضخامة الفرقة العازفة و استعمال المايكروفونات لذا جعل للمغني حق الانفراد و البروز لاسيما حين يكون الغناء على مسارح كبيرة و امام مستمعين كثيرين

و كان اول من غنى في بغداد واقفا الاستاذ القبانجي ثم مضى على ذلك من بعده يوسف عمر و عبد الرحمن خضر و صار وقوف المغنين حالة طبيعية عند الغناء، و ان كان الجلوس خيراً للمغني اذ يكون في حالة جلوسه متمكناً من حنجرته و مسيطرا على الحالة الجسمية و يكون له في موقعه ما يتكئ عليه عند حاجته الى رفع صوته في ميانة و نحوها، و لايظهر عليه من التحركات الانفعالية ابان الجلوس كالذي يظهر عليه مما يشبه الرقص عند الغناء وقوفاً . و كذلك يتاح له عند الجلوس الى جماعة المواسقة العازفين ان ينتفع من ملاحظاتهم التي يهمسون بها في اذنه لفرط قربه منهم

لقد كانت البستات وسيلة اراحة للمغني عند الانتهاء من غنائه و اعني قراءة المقام. كما ان البستات كانت مجالا للابداع النغمي و التلحين الفني و استدعاء المستمعين الى المشاركة في ذلك، لاسيما ان كان للبستة مذاق وجداني و شعور شعبي او حالة تواجد شبه راقصه. و تعد البستات وثائق نغمية متميزة بحسن ادائها و لطف تلحينها اضافة الى ما عسى ان يكون التنويه فيها بحدث تاريخي فلقد كان بعض الغناء لدى البغداديين يؤرخ به لاكثر من مسالة كائنة في حياة الناس وستأتي الى ذلك. و اذا كان النص يقرا احياناً في غير مقام واحد فان البستة لا تتكرر باكثر من نغمة او تلحين بعينه، و معظم البستات التي غنيت في مجالس المقام ببغداد كانت موفقة في تلحينها و قد يكون مرد شيوعها الى هذا

ان لدينا من البستات القديمة المجهولة الملحن ـ والتي لم تكن قد نقلت من الحان قادمة من الخارج ـ اغنية (دشداشة صبغ النيل گومي بطرگها ، والگذلة ست طيات ماندل فرگها)، فان لهذه البستة تلحيناً موفقاً غاية التوفيق و ماتزال على قدمها تفعل فعلها في الامزجة و العواطف. و قد سمعتها يوما منقولة من يوسف عمر و كنت في الكويت عام ١٩٥٩ فكدت اغيب عن نفسي، و نظمت ابياتاً عبرت بها عن ظروفي في تلك الانحاء، و قد كانت ظروفاً تزدحم دقائقها و ثوانيها بثقال المتاعب و الهموم

و من بستاتنا القديمة الشجية : (بالله يا مجرى الماي ذبني عليهم) و منها (حّمل الريل و شال للناصرية، و اشبلش المحبوب بهالقضية). و لا بد من الاشارة الى ان تلحين هذه الاغاني و اداءها تكثر فيه التزيينات و التحركات النغمية و التمويج الصوتي الذي يأخذ بالالباب
و من هذه الاغاني (يالولد يا ابني، حس خالك يناديك) و (گلي يا حلو منين الله جابك، خزن جرح گلبي من عذابك) و (فوك النخل فوك، مدري لمع خده مدري لمع طوك) و (جواد جواد مسيبي) و (فراك الحلو بچاني، چالماطلية بالضلع) و (يازارع البزرنگوش، ارزع لنا حنة) و (حمولنا غربن للشام و ما جنا) و (يا صياد السمچ، صيدلي بنية). و هناك بستات بغدادية قديمة موغلة في القدم قد تنتمي الى ماقبل مئات السنين، منها (عفاكي عفاكي على فند العملتينو، انا اتعبتو و انا شقيتو على الحاضغ اخذتينو)، فانها تمثل كلام البغداديين القديم اذ كانوا يقلبون الراء الى غين، و قد انتقلت صور من لهجتهم الى مدن عراقية اخرى منها مدينة الموصل

اما البستات ذات العلاقة بتأريخ احداث وقعت في البلد فمنها (أنا المسيجينة انا، انا المظيليمة انا، انا الباعوني هلي بنوط والوعدة سنة) و هي تشير الى العملة الورقية التي اصدرتها الحكومة العثمانية ايام الحرب العالمية الاولى دون غطاء ذهبي، و قد كتب عليها ما يشير الى تعهد الدولة بدفع ليرات ذهبية لقاءها بعد انتهاء الحرب. فكانت الناس تتهرب من التعامل بها حتى كانت شكوى تلك العروس من زواجها على مهر من تلك النقود

و كانت مدينة الناصرية قد مصرت منذ اكثر من مئة عام، ثم صار القطار وسيلة التنقل اليها فكانت هناك اغنية تشير الى هذه الاحداث و هي (حمل الريل و شال للناصرية) و الريل هو القطار

و في اواخر ايام العهد العثماني كان هناك اتفاق بين طالب النقيب و الشيخ خزعل و ومبارك الصباح على تكوين دولة منشقة على الحكم العثماني، و شاعت آنذاك اغنية شعبية اولها
هم الثلاثة همة الخانوا الحكام يعبوده
طالب و خزيعل و الثالث

و قد جسدت هذه الاغنية تلك المحاولة اذ عبّرت عن تعلقها بالحكم القائم يومذاك، و احسبها نظمت و غنيت بعد وفاة الشيخ مبارك
 لدلالات لفظية وردت فيها ما يقوي هذا الظن و يشجع العامة على اطلاق ألسنتهم في الحركات السياسية عند فشلها

و حين دخل البرق العراق (التيلغراف) و نصبت اعمدته، كان هناك من نظم مقولة شعرية غناها، جاءت فيها اشارة الى هذا الاختراع غير مقصودة
يا تيل يا بو عمد
ودي لعشيرتي اخبار
فارگتهم من جهل
مدري وراية اشصار

و ما اوردناه من هذه النماذج يقع التمييز فيه بفضل لحنه بالدرجة الاولى، لان حكاية الموسيقى هي حكاية اللحن و العطاء النغمي، و اعمال الالفاظ في هذا الوجه انها هي مزيد من الفن و التعبير المعبر عن المشاعر و حاجات النفوس. و في ايامنا كان هناك شيء من مثل ذلك فعند ظهور (السدارة) التي اعتمر بها الشباب العراقي و الشخصيات الرسمية الكثيرة في أواخر العشرينيات غني الكبنجي اغنية (يا حلو يا بو السدارة، متيمك سوي له جارة

و حين قصت بعض الفتيات جدائلها غنى القبانجي (البنية بنت البيت گصت شعرها

و في ايام الحرب العالمية الثانية في الاربعينيات شاعت اغنية التموين

عمي يبو التموين يبه
دمضي العريضة، دمضي

اذ كانت الحياة الاقتصادية ترتبط بتوزيع بطاقات السكر و الشاي و الملابس القطنية و غير ذلك على الاهلين
و من الاغاني الجميلة التي شاعت قبل حين قريب ثم انكمشت عن الانطلاق اغنية

سمر سمار يسمر
منچ يغار الگمر
عيني سمر وين تروح
وانت الگلب وانت الروح
سمرة و وسيعة عين
عيني سمر عيني سمر
حلوة وجمالچ زين
عيني سمر عيني سمر

لرضا علي، فأنها من ناحية تلحينها وسرعة التحول الادائي فيها تعد من الاغاني المتميزة التي لايصح ان تنسى
عن جريده المدى

Comments

Post a Comment

Follow Us! تابعونا

Iraqi Maqam on YouTube

.....................................................

Introduction:

Art Music: Al-Maqam al-Iraqi

Music of Iraq and the Arabs

The Baghdad Tradition

Classical Music of Iraq

The Iraqi Maqam

A Note on the Iraqi Maqam

The Maqam of Iraq

Poetry of the Iraqi Maqam

Repertoire of the Iraqi Maqam

Al-Chalghi al-Baghdadi

Cairo Arab Music Congress 1932

Microtones: The Piano and Muhammad Al-Qubanshi

Jewish Role in Iraqi Music

Melodies of Mulla Uthman al-Mawsili

.....................................................

مقالات مهمة

المقامات العراقية - عبد الوهاب بلال

المقام العراقي عرض وتلخيص - جلال الحنفي

الموسيقى الكلاسيكية العراقية - برنارد موسلي

المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف

نظرة في المقامات العراقية - الأب نرسيس صائغيان

الغناء البغدادي واحوال المغنين - جلال الحنفي

المقام العراقي - دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960

المقام العراقي موروث فني عريق مهدد- شهرزاد قاسم حسن

المقام العراقي خصوصية مهددة بالاندثار - الجزيرة

المفهوم الحقيقي للمقام العراقي- حسقيل قوجمان

الچالغي البغدادي - جلال الحنفي

مجالس الانس والطرب في بغداد - العلاف

الجالغي البغدادي دراسة نظرية - مهيمن الجزراوي

النغمة والحس النغمي في بغداد - جلال الحنفي

الاغاني الشعبية ومناسباتها - عبد الكريم العلاف

البستة العراقية وارتباطاتها الاجتماعية - جلال الحنفي

الموسيقى والمقامات في الموصل- محمد الجليلي

ذكريات عن المقام العراقي - حسقيل قوجمان

علاقة اليهود بالموسيقى العراقية - حسقيل قوجمان

الموال البغدادي الزهيري - عبد الكريم العلاف

الموال والغناء البغدادي في حياة الاشقياء

المقام العراقي بين الماضي والحاضر - يحيى ادريس

الشيخ جلال الحنفي والمقام العراقي - يحيى ادريس

موشحات دينية للملا عثمان الموصلي - زياد الشالجي

....................................................

قراء المقام العراقي

حامد السعدي *

حسين الاعظمي *

سعد الاعظمي *

خالد السامرائي *

عبد الجبار العباسي *

علي أرزوقي *

صبحي بربوتي *

حميد العزاوي *

عبد الله المشهداني *

فوزي سعيد الموصلي *

طه غريب *

ابراهيم العزاوي *

محمود السماك *

نمير ناظم *

قيس الاعظمي *

محمود حسن *

صباح هاشم *

رعد الاعظمي *

محمد الرفاعي *

ابراهيم العبدلي *

يونس كني الموصلي *

اكرم حبيب *

محمد رؤوف *

حسين سعد *

كريم الخالدي *

محمد غانم التميمي *

عزيز الخياط *

احمد نجيب *

ناظم شكر *

امير الصفار *

فريدة محمد علي *

جبار ستار *

عامر الموصلي *

مصعب الصالحي *

محمود فاضل القيسي *

عبد الحميد البناي *

حارث العبيدي *

عبد الجبار قلعه لي *

صلاح السراج *

مجيد حميد *

مربين صليوة *

غسان الطائي *

مجدي حسين *

رأفت نجم *

محمود زازا *

طيف القطر *

وسام العزاوي *

عبد المعز شاكر *

مقداد العبادي *

سعد الطائي *

ملا جمال النعيمي *

عز الدين الرفاعي *

محمد زكي *

سامر الاسمر *

انور ابو دراغ *

محمد الشامي *

احمد نعمة *

اسماعيل فاضل *

نجاح عبد الغفور *

محمود الطائي *

بهاء الدين الزبيدي *

احمد جاسم *

مزهر العبيدي *

مصطفى سمير *

فاضل العگيلي *

مصطفى الزبيدي *

سعد البياتي *

علي هوبي *

سرمد ناظم *

مصعب عبد الكريم *

علي ضياء *

محمد وائل الراوي *

رامز الراوي *

مظفر الامير *

ملا منذر الاعظمي *

فاروق الاعظمي *

وليد الفلوجي *

عامر توفيق *

طارق القيسي *

مقداد محمد *

شريف جاسم *

صالح الحريبي *

عبد الرحيم الاعظمي *

عوني قدوري *

مائدة نزهت *

صلاح عبد الغفور *

سامي عليوي *

قاسم الجنابي *

عبد القادر النجار *

نجم عبود الرجب *

عبد المجيد الخشالي *

عبد الملك الطائي *

حمزة السعداوي *

رشيد الجبوري *

عاصم البغدادي *

عبد الرحمن البدري *

الحاج سامي الفضلي *

محمد خليل الاعظمي *

عبد المجيد العاني *

عبد الرحمن العزاوي *

ناظم الغزالي *

يوسف عمر *

عبد الرحمن خضر *

علي مردان *

عبد الواحد كوزه چي *

ملا عبد الجبار الاعظمي *

الهام ملا عبود *

زهور حسين *

سيد اسماعيل الفحام *

شهاب الاعظمي *

ملا عبد الستار الطيار *

الحاج مرعي السامرائي *

شعوبي ابراهيم الاعظمي *

فلفل كرجي *

يعقوب مراد العماري *

داود الكويتي *

الحاج هاشم الرجب *

علي حسن داود العامري *

ابراهيم الخشالي *

يونس يوسف الاعظمي *

عبد الهادي البياتي *

احمد موسى *

ملا بدر الاعظمي *

الحافظ عبدالله الراوي *

رشيد الفضلي *

جميل الاعظمي *

محمد العاشق *

حسن خيوكة *

سليم شبث *

توفيق الچلبي *

مجيد رشيد *

حسقيل قصاب *

سعيد دخان *

عبد الخالق صالح *

جهاد الديو *

عباس القصام *

صالح الكويتي *

سليمة مراد *

عبد القادر حسون *

يوسف حوريش *

اسماعيل عبادة القيسي *

محمد القبانچي *

مهدي العيسى *

سلطانة يوسف *

بدرية ام انور *

نجم الدين الشيخلي *

ملا طه الشيخلي *

منيرة الهوزوز *

الحاج عباس الشيخلي *

طاهر الشيخلي *

حسقيل معلم *

صديقة الملاية *

الست روتي *

الحافظ ملا مهدي *

الحاج يوسف الكربلائي *

عبد الفتاح معروف *

جليلة ام سامي *

زينل صابونچي *

ملا عبد الله لوبياچي *

تتو المندلاوية *

ناحوم يونا *

مكي صالح العبيدي *

ناصر حسين الفضلي *

عباس بطاوي *

الحاج وهيب ابو البرنوطي *

محمد علي خيوكة *

محمود نديم البناء *

عبد الرزاق القبانچي *

ملا محمد طوبال *

سيد احمد الموصلي *

سيد امين الموصلي *

سيد سلمان الموصلي *

ابراهيم العزاوي *

حسين علي الصفو *

ملا طه عبد القادر كركوكلي *

ملا صابر عبد القادر كركوكلي *

علوان العيشة *

حميد التيلچي *

جاسم ابو النيص *

داود احمد زيدان *

شاؤول صالح گباي *

محمود قدوري النجار *

سلمان موشي *

قدوري العيشة *

انطون دايي بطرس *

الحاج جميل البغدادي *

رشيد القندرچي *

شكر السيد محمود *

عبد الجبار گبوعي الاعظمي *

زينل الكردي الحمال *

الحاج مهدي الصباغ *

ساسون زعرور *

محمود القندرچي *

قدو جاسم الأندلي *

ملا عثمان الموصلي *

الاسطة محمود الخياط *

احمد حبيب الاعظمي *

السيد ولي العاني *

الحاج عبود الكاظمي *

قدوري القندرچي *

رزا حسين اغا *

سعودي مرزوگ *

الشيخ حميد المحتصر *

رحمين نفطار ناحوم *

حسن الشكرچي *

روبين رجوان *

احمد زيدان *

مير القندرچي *

ابراهيم العمر *

خليل ابراهيم رباز *

سيد مهدي الرشدي *

عبد الوهاب شيخ الليل *

احمد علي الصفو *

سيد علي العاني *

احمد ويس الاعظمي *

اسرائيل ساسون روبين *

الحاج نعمان رضوان كركوكلي *

عبد الوهاب الافحج *

قوچ علي *

الحافظ بكر الاعظمي *

ملا سعيد الحلي *

حسقيل الياهو بيبي *

الحاج حمد جعفر النيار *

صالح ابو داميري *

سعيد الاعظمي *

احمد ابو الخواچي *

حسن البصير الشيخلي *

عبد اللطيف شيخ الليل *

حمد جاسم ابو حميد *

رحمة الله خليل شلتاغ *

حسقيل شاهين *

بكر التتنچي *

امين اغا ابن الحمامچية *

الحاج عبد الله كركوكلي *

علي الصفو *

حمه بيرة *

مال الله كركوكلي *

ماشالله المندلاوي *

ملا حسن البابوجچي *

ابراهيم نجيب *

يوسف نوري كركوكلي *

ملا عبد الرحمن ولي *

سيد سنطوري سليمان *

ملا سعدي الموصلي *

سيد علي الحكيم *

عثمان الخطيب الموصلي *

عبد الرحمن الموصلي *

موجيللا *

احمد ابن الخلفة *

ملا فرج الشيخلي *


Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-Noncommercial 3.0 Unported License.

اعداد وتحرير زياد الشالچي

بعض الحقوق محفوظة لاصحابها

Popular Posts ~ مقالات سابقة