المقام العراقي بين الماضي والحاضر - يحيي إدريس

المقام العراقي بين الماضي والحاضر

الجسرة الثقافية / العدد السادس / صيف ٢٠٠٠

يحيي إدريس*


من الصعب بمكان أن تتحدث عن طبيعة وخصائص المقام العراقي بمعزل عن سياقات التدفق التاريخي والحضاري الذي روى أرض الرافدين ثقافة وعلماً وفكراً وتمييزاً.. وهذا الفن الخالد شأنه شأن كل الفنون والآداب والعلوم والفلسفات التي تعرضت إلى أنواع وممارسات سعت إلى تشويه الحقائق التاريخية والتقليل من أهميتها ومنابعها الوطنية والقومية وليس غريباً أن تنبرى الشعوبية وزعانقها ومخططاتها لابعاد النبوغات العربية في حقل الإبداع الموسيقي والثقافي عن موطنها في محاولة لالباسها لبوسات غير عربية أو جعلها تمضي بتبعية مثقلة بافرازات الاحتلال والغزو التي شهدتها بلاد الرافدين منذ مئات السنين ومع هذا وذاك ظل فن الرافدين متجذراً في تربته وظلت ملامحه الوطنية تبهر الزائر والمغادر...  إن عقدة الأخذ من العرب لازالت قائمة في اذهان وكتابات الغربيين والشرقيين واستطاعوا من دفنها واثبات فكرة الاخذ من الغرب بعد مراحل الثورة الصناعية.. بيد أن الموسيقى والمقام يلاقيان تفسيرات وتعويقات وتشويهات.. بسبب قلة الانغام في بنية الكيان الموسيقي الأوروبي ... فهذه البنية تعتمد على مقامين موسيقيين رئيسيين هما ( الماينر والمايجر) أي المقام  الصغير والمقام الكبير وفي المصطلح العربي النهاوند والعجم... وهما مقامات (ربع تون) أو  (ربع الصوت) ويخلوان من شحنة التطريب والتعبير ويتوافقان مع التوزيع الهارموني.. حين أن الموسيقى العربية الشرقية تعتمد عل سبعة مقامات موسيقية (سلالم) هي (الرست. البيات، الحجاز، السيكاه، الصبا، النهاوند، العجم) وقبل الحديث عن مكونات المقامات العراقية واختلافها وتوافقها مع هذه السلالم الموسيقية وانفرادها بخصائص عراقية نود تذكير المتلقى بحالة واحدة تفضح نوايا بعض الباحثين الغربيين تجاه التقليل من الدور التاريخي لأهل العراق في النبوغ والحضور الموسيقى والغنائي في الماضي البعيد والحاضر... إن المعلومات التاريخية المادية والعلمية تؤكد حقيقة نشوء الآلات الموسيقية (النفخية، القوسية، الوترية، الإيقاعية) في أرض الرافدين وفي زمن البابليين والسومريين مثل (العود، السنطور، القيثارة، الجوزة، المزاميز، النايات، الايقاعات) ومن الطبيعي أن تأتي مرحلة الكتابة الموسيقية (نوته) ثم باقي دور الحنجرة البشرية لتواكب عطاء الآلة الموسيقية وينشأ فن موسيقي وغنائي يجسد الحياة العراقية في تعاملها وتعاطفها الوجداني والفكري وفي أفراحها وأتراحها.. 

ولكي يبعد الغربيون الدور العراقي في هذا العطاء البشري المبكر أخذ بعضهم يمارس لعبة خلط الأوراق ويطرح دراسات أكاديمية مفادها أن مقام النهاوند (الماينر) ظهر في بلاد الاغريقيين وأن أول نوته موسيقية ظهرت في اليونان أو في جنوب إيطاليا وراح بعض الشرقيين يفتري في هذه اللعبة ليقول ان أول نونه ظهرت في بلاد الهند أو في الصين. وهذه التكهنات عملت على تفعيل لعبة خلط الأوراق ومزج الألوان.. لكن الحقيقة التاريخية غير ذلك كما أشرنا قبل قليل والدليل النوعي كشفته لجنة مشكلة في البرازيل تابعة لمنظمة اليونسكو مهمتها البحث والتنقيب عن إبتكارات الشعوب في الميادين الموسيقية والنغمية حيث اكتشفت هذه اللجنة رقيمات طينية مملوءة بالكتابات والرموز وبعد عناء وشقاء استطاعت فك وحل الرموز البابلية فظهر ان البابلين أول من اكتشف مقام النهاوند مع تنويته بالحروف الموسيقية وقدمت اللجنة اكتشافها في ندوة بابل الدولية التي انعقدت ببغداد سنة ۱۹۸۹ ووزع الباحث الأثري فاروق العمري نشرة اللجنة على المشاركين كما أرسلت هيئة الندوة نشرات إلى كل المؤسسات الموسيقية في العالم ومنذ ذلك التاريخ غابت بعض الافتراءات والتشويهات في الدراسات الأكاديمية ولعل مخالب الغربيين في هذا المجال عادت إلى مخابنها ريثما يحين زمن الاشهاروالتجريح والتمزيق. 

هذه حالة واحدة من حالات الطعن بعبقرية  العراقيين والعرب والغاء موقهم الرائد في الابتكاروالإبداع... والمقام العراقي جزء من هذه الحالات وفيما يلي توضيح لماهية المقام..

المقام العراقي أسلوب غنائي كامل متكامل بنى على مكونات السلالم الموسيقية لصياغة الحنجرة البشرية باتجاه الغناء والطرب ولكنه تميز بخصوصيته العراقية... وللمقام أصول أصبحت ثوابت في الشخصية العراقية لاتقبل التغيير والتلاعب لكنها تستوعب محاولات التجديد في التلاحين المؤداة من صلب المقامات... وهناك مقامات تقبل الاضافة ولكنها ترفض الحذف والاختصار... إذن فالمقام العراقي شكل غنائي اشبه ما يكون باللوحة التشكيلية... ففي المقام تمتزج الأنغام لتكوين شخصية المقام وفي اللوحة تمتزج الألوان لتكوين الفكرة أو رؤية الفنان إنه أسلوب خاص بالعراقيين وحدهم... وما نؤدي من مقامات في البلدان الإسلامية يختلف تمام الاختلاف عن المقامات العراقية فشعوب هذه  البلدان تعرفت على المقام بعد إسلامها في حين أن المقامات العراقية تمتد إلى ما قبل المرحلة  الاسلامية بمئات السنين.. وصاحبت المقامات الآت موسيقية تقليدية هي السنطور والجوزة والنقارة والطبلة ونشأتها بابلية... 

وفي العراق أكثر من أربعين مقاماً الأمر الذي يثير حفيظة الغربيين والشرقيين وأكثر من ستة وثلاثين طوراً ريفياً تستمد نشاطها من  طبيعة المقامات من الناحية النغمية والانشادية وللمقام اركان ثابتة هي التحرير أي بداية نطق النغم المقامي.. الجلسة وهي مجموعة أنغام منسجمة مع طبيعة النغم المقامي وتكون تمهيداً هندسياً نغمياً للصعود بالصوت إلى لحظات التجلي ويسمى الصعود بـ( الميانه) أي الصيحات العالية ثم النزول من الميانة إلى مجموعة أنغام أخري وصولاً الي محطة التسليم المقامي لتأتي (البستة) الأغنية الملحنة من المقام ذاته.. وهناك مقامات تخلو من التحرير وتسمى مقامات (البدوة) مثل المحمودي ومقامات تغني فيها القصائد العربية الفصيحة مثل الرست، البيات، الحجاز ديوان، السيكاه، الصبا، العجم عشيران... وغيرها ومقامات تغني فيها الموالات (الزهيريات) مثل الجبوري شرقي رست، شرقي دوكاه، قطر، حجاز کار کرد، حجاز کار، بهيرزاوي وغيرها، وهناك مقامات تصاحبها الإيقاعات منها الراشدي، الشرقي دوكاه، الحليلاوي، وغيرها لا تصاحبها الايقاعات (صولو) منها (الأوج، الأوشار، البنجكاه).. ومقامات مستقلة الأسلوب والشخصية الوطنية منها اللامي، الكرد، المخالف، الككلي، السعيدي، الباجلان، البشيري، الحجاز أجغ، دشت عرب، القزاز، التفليس، الجمال، المثنوي.. وبعض هذه المقامات عبارة عن قطع نغمية داخلية في صلب المقامات المعروفة حولها الرواد الى مقامات مستقلة الاداء 

وفيما يلي جدول بالمقامات وفروعه والكلام المغنى والايقاع ليكون واضحا أمام الجميع ويسلط الضوء على أهمية التعددية المقامية

المقام الرئيسي وفروعه | الكلام المغنى فيه | الايقاع

البيات  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع
الابراهيمي  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
الجبوري  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
المحمودي  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
المكابل  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
البهيرزاوي  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم 
الناري  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
عربیون عرب  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
شرقي دوكاه  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لإيقاع الوحدة ٤/٤
المسجين  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لإيقاع الوحدة ٤/٤

رست  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع وفيه فاصلتان موسيقيتان الأولى ايقاعها الوحدة ٤/٤ والثانية ايقاعها سنكين سماعي ٦/٤
البنجكاه  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع
شرقي رست  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع الوحدة ٤/٤

جهاركاه  |  الشعر الفصيح   موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير الى التسليم
الطاهر  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
الراشدي  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع الجورجينا
عجم عشيران  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع

الحجاز دیوان  |  الشعر الفصيح |  يدخل فى موسيقاه ايقاع الوحدة ٤/٤ من الميانة إلى التسليم
عريبون عجم  |  الشعر الفصيح |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
الحويزاوي   الشعر الفصيح  موسيقاه خالية من الإيقاع
القطر  |  الموال البغدادي |  موسيقاه خالية من الإبقاع 
الهمایون   الشعر الفصيح |  موسيقاه خالية من الإيقاع
المدمي  |  الموال البغدادي |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم
الحجاز كار  |  الموال البغدادي |  موسيقاه خالية من الإيقاع

الصبا  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع ويوجد فاصل ايقاعه الوحدة ٤/٤
المنصوري  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خاضعة لايقاع السماح ٣٦/٤ واليكرك ١٢/٤
الحديدي  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير الى التسليم 

الحسيني   الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع 
الارواح  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خاضعة لايقاع الوحدة ٤/٤ من التحرير إلى التسليم
الأورفه   الشعر الفصيح  |  موسيقاه خاضعة لايقاع الوحدة ٤/٤ من التحرير إلى التسليم
الدشت   الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع

السيكاه   الشعر الفصيح   موسيقاه خاضعة إلى إيقاع السماح ٣٦/٤ واليكرك ١٢/٤
الاوج  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع
الاوشار  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خالية من الإيقاع
الحكيمي  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة إلى ايقاع اليكرك ١٢/٤ من التحرير إلى التسليم 

النهاوند  |  الشعر أو الموال  |  موسيقاه خالية من الإيقاع
الخنبات  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خاضعة لايقاع اليكرك ١٢/٤
النوى  |  الشعر الفصيح  |  موسيقاه خاضعة لايقاع السماح ٣٦/٤ وعند الميانه اليكرك ١٢/٤

المخالف   الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة إلى إيقاع اليكرك ١٢/٤
الكلكلي  |  الموال البغدادي  |  موسيقاه خاضعة الى إيقاع اليكرك ١٢/٤

وللمقام العراقي مدارس وأساليب وخصوصيات اقليمية واتجاهات ادائية نستعرضها في مقال لاحق وتتوقف عند أصحابها وروادها.. كما أننا سنقدم أهداف بيت المقام العراقي منذ النشأة والى يومنا هذا وبعض المؤسسات الموسيقية المعنية بشؤون المقام والغناء.. وللموضوع صلة.

* مدير بيت المقام العراقي 

Comments

Follow Us! تابعونا

Iraqi Maqam on YouTube

.....................................................

Introduction:

Art Music: Al-Maqam al-Iraqi

Music of Iraq and the Arabs

The Baghdad Tradition

Classical Music of Iraq

The Iraqi Maqam

A Note on the Iraqi Maqam

The Maqam of Iraq

Poetry of the Iraqi Maqam

Repertoire of the Iraqi Maqam

Al-Chalghi al-Baghdadi

Cairo Arab Music Congress 1932

Microtones: The Piano and Muhammad Al-Qubanshi

Jewish Role in Iraqi Music

Melodies of Mulla Uthman al-Mawsili

.....................................................

مقالات مهمة

المقامات العراقية - عبد الوهاب بلال

المقام العراقي عرض وتلخيص - جلال الحنفي

الموسيقى الكلاسيكية العراقية - برنارد موسلي

المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف

نظرة في المقامات العراقية - الأب نرسيس صائغيان

الغناء البغدادي واحوال المغنين - جلال الحنفي

المقام العراقي - دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960

المقام العراقي موروث فني عريق مهدد- شهرزاد قاسم حسن

المقام العراقي خصوصية مهددة بالاندثار - الجزيرة

المفهوم الحقيقي للمقام العراقي- حسقيل قوجمان

الچالغي البغدادي - جلال الحنفي

مجالس الانس والطرب في بغداد - العلاف

الجالغي البغدادي دراسة نظرية - مهيمن الجزراوي

النغمة والحس النغمي في بغداد - جلال الحنفي

الاغاني الشعبية ومناسباتها - عبد الكريم العلاف

البستة العراقية وارتباطاتها الاجتماعية - جلال الحنفي

الموسيقى والمقامات في الموصل- محمد الجليلي

ذكريات عن المقام العراقي - حسقيل قوجمان

علاقة اليهود بالموسيقى العراقية - حسقيل قوجمان

الموال البغدادي الزهيري - عبد الكريم العلاف

الموال والغناء البغدادي في حياة الاشقياء

المقام العراقي بين الماضي والحاضر - يحيى ادريس

الشيخ جلال الحنفي والمقام العراقي - يحيى ادريس

موشحات دينية للملا عثمان الموصلي - زياد الشالجي

....................................................

قراء المقام العراقي

حامد السعدي *

حسين الاعظمي *

سعد الاعظمي *

خالد السامرائي *

عبد الجبار العباسي *

علي أرزوقي *

صبحي بربوتي *

حميد العزاوي *

عبد الله المشهداني *

فوزي سعيد الموصلي *

طه غريب *

ابراهيم العزاوي *

محمود السماك *

نمير ناظم *

قيس الاعظمي *

محمود حسن *

صباح هاشم *

رعد الاعظمي *

محمد الرفاعي *

ابراهيم العبدلي *

يونس كني الموصلي *

اكرم حبيب *

محمد رؤوف *

حسين سعد *

كريم الخالدي *

محمد غانم التميمي *

عزيز الخياط *

احمد نجيب *

ناظم شكر *

امير الصفار *

فريدة محمد علي *

جبار ستار *

عامر الموصلي *

مصعب الصالحي *

محمود فاضل القيسي *

عبد الحميد البناي *

حارث العبيدي *

عبد الجبار قلعه لي *

صلاح السراج *

مجيد حميد *

مربين صليوة *

غسان الطائي *

مجدي حسين *

رأفت نجم *

محمود زازا *

طيف القطر *

وسام العزاوي *

عبد المعز شاكر *

مقداد العبادي *

سعد الطائي *

ملا جمال النعيمي *

عز الدين الرفاعي *

محمد زكي *

سامر الاسمر *

انور ابو دراغ *

محمد الشامي *

احمد نعمة *

اسماعيل فاضل *

نجاح عبد الغفور *

محمود الطائي *

بهاء الدين الزبيدي *

احمد جاسم *

مزهر العبيدي *

مصطفى سمير *

فاضل العگيلي *

مصطفى الزبيدي *

سعد البياتي *

علي هوبي *

سرمد ناظم *

مصعب عبد الكريم *

علي ضياء *

محمد وائل الراوي *

رامز الراوي *

مظفر الامير *

ملا منذر الاعظمي *

فاروق الاعظمي *

وليد الفلوجي *

عامر توفيق *

طارق القيسي *

مقداد محمد *

شريف جاسم *

صالح الحريبي *

عبد الرحيم الاعظمي *

عوني قدوري *

مائدة نزهت *

صلاح عبد الغفور *

سامي عليوي *

قاسم الجنابي *

عبد القادر النجار *

نجم عبود الرجب *

عبد المجيد الخشالي *

عبد الملك الطائي *

حمزة السعداوي *

رشيد الجبوري *

عاصم البغدادي *

عبد الرحمن البدري *

الحاج سامي الفضلي *

محمد خليل الاعظمي *

عبد المجيد العاني *

عبد الرحمن العزاوي *

ناظم الغزالي *

يوسف عمر *

عبد الرحمن خضر *

علي مردان *

عبد الواحد كوزه چي *

ملا عبد الجبار الاعظمي *

الهام ملا عبود *

زهور حسين *

سيد اسماعيل الفحام *

شهاب الاعظمي *

ملا عبد الستار الطيار *

الحاج مرعي السامرائي *

شعوبي ابراهيم الاعظمي *

فلفل كرجي *

يعقوب مراد العماري *

داود الكويتي *

الحاج هاشم الرجب *

علي حسن داود العامري *

ابراهيم الخشالي *

يونس يوسف الاعظمي *

عبد الهادي البياتي *

احمد موسى *

ملا بدر الاعظمي *

الحافظ عبدالله الراوي *

رشيد الفضلي *

جميل الاعظمي *

محمد العاشق *

حسن خيوكة *

سليم شبث *

توفيق الچلبي *

مجيد رشيد *

حسقيل قصاب *

سعيد دخان *

عبد الخالق صالح *

جهاد الديو *

عباس القصام *

صالح الكويتي *

سليمة مراد *

عبد القادر حسون *

يوسف حوريش *

اسماعيل عبادة القيسي *

محمد القبانچي *

مهدي العيسى *

سلطانة يوسف *

بدرية ام انور *

نجم الدين الشيخلي *

ملا طه الشيخلي *

منيرة الهوزوز *

الحاج عباس الشيخلي *

طاهر الشيخلي *

حسقيل معلم *

صديقة الملاية *

الست روتي *

الحافظ ملا مهدي *

الحاج يوسف الكربلائي *

عبد الفتاح معروف *

جليلة ام سامي *

زينل صابونچي *

ملا عبد الله لوبياچي *

تتو المندلاوية *

ناحوم يونا *

مكي صالح العبيدي *

ناصر حسين الفضلي *

عباس بطاوي *

الحاج وهيب ابو البرنوطي *

محمد علي خيوكة *

محمود نديم البناء *

عبد الرزاق القبانچي *

ملا محمد طوبال *

سيد احمد الموصلي *

سيد امين الموصلي *

سيد سلمان الموصلي *

ابراهيم العزاوي *

حسين علي الصفو *

ملا طه عبد القادر كركوكلي *

ملا صابر عبد القادر كركوكلي *

علوان العيشة *

حميد التيلچي *

جاسم ابو النيص *

داود احمد زيدان *

شاؤول صالح گباي *

محمود قدوري النجار *

سلمان موشي *

قدوري العيشة *

انطون دايي بطرس *

الحاج جميل البغدادي *

رشيد القندرچي *

شكر السيد محمود *

عبد الجبار گبوعي الاعظمي *

زينل الكردي الحمال *

الحاج مهدي الصباغ *

ساسون زعرور *

محمود القندرچي *

قدو جاسم الأندلي *

ملا عثمان الموصلي *

الاسطة محمود الخياط *

احمد حبيب الاعظمي *

السيد ولي العاني *

الحاج عبود الكاظمي *

قدوري القندرچي *

رزا حسين اغا *

سعودي مرزوگ *

الشيخ حميد المحتصر *

رحمين نفطار ناحوم *

حسن الشكرچي *

روبين رجوان *

احمد زيدان *

مير القندرچي *

ابراهيم العمر *

خليل ابراهيم رباز *

سيد مهدي الرشدي *

عبد الوهاب شيخ الليل *

احمد علي الصفو *

سيد علي العاني *

احمد ويس الاعظمي *

اسرائيل ساسون روبين *

الحاج نعمان رضوان كركوكلي *

عبد الوهاب الافحج *

قوچ علي *

الحافظ بكر الاعظمي *

ملا سعيد الحلي *

حسقيل الياهو بيبي *

الحاج حمد جعفر النيار *

صالح ابو داميري *

سعيد الاعظمي *

احمد ابو الخواچي *

حسن البصير الشيخلي *

عبد اللطيف شيخ الليل *

حمد جاسم ابو حميد *

رحمة الله خليل شلتاغ *

حسقيل شاهين *

بكر التتنچي *

امين اغا ابن الحمامچية *

الحاج عبد الله كركوكلي *

علي الصفو *

حمه بيرة *

مال الله كركوكلي *

ماشالله المندلاوي *

ملا حسن البابوجچي *

ابراهيم نجيب *

يوسف نوري كركوكلي *

ملا عبد الرحمن ولي *

سيد سنطوري سليمان *

ملا سعدي الموصلي *

سيد علي الحكيم *

عثمان الخطيب الموصلي *

عبد الرحمن الموصلي *

موجيللا *

احمد ابن الخلفة *

ملا فرج الشيخلي *


Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-Noncommercial 3.0 Unported License.

اعداد وتحرير زياد الشالچي

بعض الحقوق محفوظة لاصحابها

Popular Posts ~ مقالات سابقة