Maqamat 2 - Yusuf Omar مقامات وبستات ٢ - يوسف عمر

Maqam Mahmudi and peste Sadoni wu Inhallait
Yusuf Omar
Private concert (1975)
Baghdad, Iraq



مقام المحمودي فرع من مقام البيات يرتكز على درجه الدوكاه (ري) و يصور على اي درجة كانت. يغنى بالموال البغدادي الزهيري و موسيقاه خاضعه لايقاع اليگرك ٤/١٢ من التحرير الى التسليم. تدخل في اداءه قطع الجبوري، السيگاه، المگابل، المثلثه، العمر گله، القوريات، القريباش، الجهارگاه، و الآيدين. تتبعه بسته قديمة (صادوني و انحليت) من نغم البيات. اداء يوسف عمر مع عازف الجوزه شعوبي ابراهيم الاعظمي و عازف السنطور محمد زكي درويش من حفله خاصه في عام ١٩٧٥. مصدر التسجيل مجموعه الدكتور أحمد السبتي عبر مجموعه الموسيقي العراقي الاستاذ فؤاد ميشو و جهود الاخ زهير بدر

The Maqam Mahmudi is derived from the Maqam Bayat and is sung to a colloquial Baghdadi mawwal (zuhayri) in the higher register accompanied by the 12/4 yugrug rhythm. It includes the following modulating pieces: juburi, segah, mugabal, mthaltha, ‘umar galah, quriyat, qaryabash, jahargah and aydin. Followed here by an ancient traditional peste Sadoni wu Inhallait in bayat mode and 6/4 sengin sama‘i rhythmic accompaniment.

- The maqam starts with a badwa in mahmudi mode to the words "la wallah ya 'uyuni".
- A verse of the zuhayri in mahmudi mode, descending from the sahm degree to the muhayyar. (0:23)
- A verse in juburi (bayat) mode. (0:45)
- A verse in mahmudi mode. (1:24)
- Instrumental interlude in bayat mode. (1:45)
- A verse in mahmudi mode ending in segah. (2:03)
- Musical interlude in bayat mode. (3:00)
- A verse in juburi mode followed by a piece called ‘Umar Galah sung to the words "
eluleh luleh luleh" (3:19)
- A piece called Mugabal (bayat) sung to the words "
manaweil aweil waweil weil" (4:13)
- Instrumental interlude in bayat mode. (4:30)
- A vocal piece called Mthaltha (bayat on muhayyar degree) sung to the word "
akh" followed by a musical interlude. (4:57)
- A verse in mahmudi mode followed by a piece called Aydin. (5:32)
- A verse in jahargah mode repeated twice. (6:15)
- A vocal piece called ‘Ali Zubar sung to the words "
diyéh, yé, yé" followed by the taslim in bayat mode. (7:01)
- Peste Sadoni wu Inhallait, an ancient song in bayat mode and a 6/4 sengin sama'i rhythm. (7:24)

- البدوة (الصيحة) بنغمة المحمودي بلفظة "لا والله يا عيوني
- شطر من الزهيري بنغم المحمودي نزولا من درجه السهم الى المحير
- شطر بنغمة الجبوري (بيات
- شطر بنغمة المحمودي
- فاصل موسيقي بنغم البيات
- شطر بنغمة المحمودي ينتهي بالسيگاه
- فاصل موسيقي بنغم البيات
- شطر بنغمة الجبوري تتبعه قطعة العُمَر گَلَه بلفظة "الو لَه لوَله لولَه
قطعة الْمگابَل (نغمها بيات) بلفظة "مناوَيل اوَيل اوَيل واوَيل اوَيل" ثم فاصل بنغم البيات

- قطعة الْمثَلْثَه (بيات على درجه المحير) بلفظة "آخ" ثم فاصل موسيقي
- شطر بنغمة المحمودي تتبعه قطعة الآيْدين (نغمها جهارگاه
- شطر بنغمة الجهارگاه يعاد مرتين
- قطعة العَلي زُبار او العَلْزُبار بلفظة "ديا يا يا ياي" يتبعه التسليم بنغم البيات وهو ختام المقام
- بسته قديمة "صادوني وانحليت" من نغم البيات وايقاع سنگين سماعي ٤/٦

الزهيري:

يا من غرامك حركَ جوجاي وجفاني
و حرم عيوني لذيذ النوم و اجفاني
مالي امل بالعمر بعداه و جفاني
و مدامعي ما عرفت عالخد مني و اشجره
و اشعلت كَلبي بتنور الغرام اشجره
هايم و لا تسأل عن حالي مني اشجره
كف الملام و خلي البيه و جفاني


Zuhayri mawwal:

ya men gharamak hirag jojai wajj fani
w-hrem 'uyuni lidhidh an-nom wa-jfani
mali amal bil-'umur ba'da wa-jifani
wi-mdam'i ma 'urfat 'al-khadd mini wi-shjara
wi-sh'alat galbi bi tannur il-gharam ishjara
hayim w la tis'al 'an hali minni ishjara
kuf il-malam w khalli il-biyya wi-chfani

بسته صادوني و انحليت أغنية قديمة من نغم البيات مع ايقاع سنگين سماعي ٤/٦:

صادوني و انحليت ما بعد اوالف * داده ما بعد اوالف
ما صابني من هواي غير السوالف * داده غير السوالف
مظلومة تلفانة يا سيد داده * مظلومة مظلوم

كلچن يا مظلومات للكاظم امشن * داده للكاظم امشن
عد سيد السادات فكن حزنچن * داده فكن حزنچن
مظلومة تلفانة يا سيد داده * مظلومة مظلوم

sadoni wi-'nhallait ma ba'd awalif * dada ma ba'd awalif
ma sabini min hwai ghair is-suwalif * dada ghair is-suwalif
madhluma talfana ya sayyid dada * madhluma madhlum

kulchen ya madhlumat lil-kadhum imshen * dada lil-kadhum imshen
'id sayyid is-sadat fukken hizinchen * dada fukken hizinchen
madhluma talfana ya sayyid dada * madhluma madhlum

Vocals: Yusuf Omar (1918-1986)
Joza: Sha‘ubi Ibrahim al-A‘dhami (1924-1991)
Santur: Muhammad Zaki Darwish (1955-)
Tabla: Adnan al-Akhwanchi

*

Maqam Juburi and peste al-Majrasha
Yusuf Omar
Private concert (1975)
Baghdad, Iraq

The Juburi is derived from the Maqam Bayat and is sung to a Baghdadi mawwal (zuhayri), accompanied by the 12/4 yugrug rhythm from the tahrir to the taslim.



- Measured instrumental introduction in bayat mode.
- Tahrir in juburi mode to the words "la la la wallah galbi" (0:38)
- Three verses in juburi mode separated by instrumental interludes. (1:23)
- Improvisation on the djoze. (2:44)
- A verse in bayat mode ending with the command "la welek la la". (3:17)
- A verse in juburi mode. (4:01)
- A piece called Mugabal in bayat mode to the words "manaweil waweil aweil". (4:58)
- two verses in juburi mode. (5:30)
- A vocal piece in bayat mode. (6:50)
- Final taslim to the words "hna wulich ya chattalla ya ‘uyun". (7:08)

مقام الجبوري من المقامات العراقيه الاصيله و هو فرع من مقام البيات و يغنى بالموال البغدادي (الزهيري) مصاحبا ايقاع اليگركَ ٤/١٢

الزهيري:

لا زال خيل السغود بروض مجدك عذر
بأمرك انا اسير اگبل د نجيك بعذر
ايام سعدك تعز الناهيات بعذر
وتعف عن عبدك الخاطي معاك ان زل
انت ابن آدم و ابوك من النعيم انزل
اهل الوفا ما يگصون الجدم إن زل
اخطأ العبد و اعتذر و الحر يگبل عذر

Al-Majrasha, a colloquial poem by al-Mulla 'Abbud al-Karkhi (1861 - 1946), composed by Muhammad al-Qubbanchi.



المجرشة قصيده الشاعر الشعبي العراقي الملا عبود الكرخي على نغم البيات من الحان محمد القبانچي. هذه القصيده الشهيره التي نظمها الشاعر في عام ١٩٣٠ (وهي اطول بكثير مما وردت هنا) ملحمه تعبر عن مظلوميه المرأه العراقيه تحت نير الاقطاع و الظلم الاجتماعي و بلسان امرأه عراقيه ريفيه:

ذبيت روحي عالجرش * وأدري الجرش ياذيها
ساعة وأكسر المجرشة * وألـعن أبو راعـيها

ساعة واكسر المجرشه * وألعن أبو راعي الجرش
گعدت ياداده أم بخت * خلخالها يدوي ويـدش
وآني استادي لو زعل * يمعش شعر راسي معش
هم هاي دنيا وتـنگضي * وحسـاب أكـو تـاليها

ساعه واكسر المجرشه * واشعل ابو استادي شعل
يزبخ عليه من السجم * لو ردت آنا شويه أزل
و توخرت ام العلا * و تجدمت بنت النمل
طابوك نايم يالعلي * گام الشگنگ بيهه

ساعه واكسر المجرشه * بحرگه و اعيط بعيطه
و من راسي لأنزع فوطتي * و البس انا البرنيطه
دنياك خربطها الوكت * صارت يَوَل خربيطه
الگرعه صفت و ام الشعر * خلاقك مساويها

Vocals: Yusuf Omar
Joza: Sha‘ubi Ibrahim al-A‘dhami
Santur: Muhammad Zaki Darwish
Tabla: Adnan al-Akhwanchi


*

‘Afaki ‘Afaki, ancient traditional Jewish wedding song in saba mode from Baghdad. The lyrics, a complaint by the mother of the bridegroom to the mother of the bride for the latter's alleged trickery, is a commentary on the traditional match-making process. Despite its Jewish subject matter and its Judaeo-Arabic dialect, Afaki was taken up by Muslims and it remains popular in Iraq today. The song was traditionally performed on henna nights by a hired group of women called daqaqat



اغنيه (عافاكي عافاكي) من نغم الصبا من تراث يهود بغداد، كانت تغنى قديما في ليالي الحنه والاعراس من قبل الدقاقات (الدگاگات) وهن مجموعه متخصصه من النساء يعزفن على الدفوف والنقارات و يدفع لهن اجور حسب المناسبه.

عافاكي عافاكي * على فند العملتينو
وأنا أتعبتو وأنا اشقيتو * على الحاضر أخذتينو

شفتينو ولد عالكيف * وتوسلتي بأبو يوسف
وتذكرتي بليالي الصيف * شلون اخذتينو

شفتينو ولد فله * و طعمتينو بطل زحله
دخلتينو جوه الگله * قنعتينو واخذتينو

شفتينو على الطوفة ّ* وقصعتي له زوج زلوفه
قلتي له تعال شوفه * عياره شلون اخذتينو

شفتينو إبن تجار * وحميتي له الماي الحار
وديتينو على السحار * وسحرتي له وأخذتينو

دخلتينو للسرداب * وطعمتينو صحن كباب
وسقيتينو عرق وشراب * سكرتينو وأخذتينو

جبتينو على الدربونه * كحلتيلو زوج عيونه
خليتيلو خلگ نونه * قنعتينو واخذتينو

Bravo to you, bravo to you,
For the trick you have played.
I tired myself and laboured,
And you took him ready made.

You found the boy to your liking,
And you begged the matchmaker Abu Yusif.
You kept him up on summer nights,
Oh, how could you take him?

You saw the boy was a catch,
And you fed him a bottle of Zahla*.
You took him under the gullah**,
You convinced him and took him.

You sat her by the terrace wall,
You braided her hair in two plaits.
You told him, "come and see her,"
What a trick you have played.

You saw he is a son of merchants,
And you warmed up some hot water for him.
You took him to the sorcerer's,
You bewitched him and you took him.

You took him down to the cellar,
And gave him a plate of kabab to eat.
And you gave him ‘arak and wine to drink,
You got him drunk and took him.

You flaunted her in the alleyway,
You put kuhl on both her eyes.
You put on her a silly noona***
You convinced him and took him.


* An Iraqi brand of ‘arak made from zahlawi dates.
** A mosquito net used when people sleep on their roofs.
*** A forehead decoration between the eyes.

*

Peste, Ya Hilu Yabul Sidara, in bastanegar mode and 6/4 sengin sama‘i rhythm.



بسته يا حلو يا بو السدارة من نغم البستنگار وهي من الحان الاستاذ محمد القبنجي

يا حلو يا ابو سدارة متيمك سويله جارة
يا حلو بيك ابتلينا كلنا بشوقك هوينا
من تمر سلم علينا و لو يدعج بالاشارة
سلم بغمز الحواجب من بعيد و لا تقارب
حيث تدري الواشي ناصب شرك ريت انهجم داره
من عذابك شاب راسي بالعذاب بلوى اقاسي
وانت قلبك ليش قاسي دائما مثل الحجارة
للصبر ما اقدر اجرعه من لماك انطيني جرعه
اريد اجيك و مالي جرأة خوفي من خدك و ناره

*

Maqam Awshar and peste Lanashid al-Qabtan
Yusuf Omar
Private concert (1975)
Baghdad, Iraq

This maqam is derived from the Maqam Segah and is sung to a classical poem without rhythmic accompaniment. It includes modulations in mansuri mode.



مقام الاوشار من فروع مقام السيگاه وفيه ابيات بنغمه المنصوري

قم الى الراح يا نديمي و اشرب * قبل ان تذهب الحياه بوارا
قهوة مزة اذا ما اديرت * اججت فوق صحن الخد نارا
قمر يريك في شعره الليل * و في خده الصبوح نارا
فأذا دار بالمدام علينا غدونا * قبل ان نشرب المدام سكارى
رشأ اذا تغني يريك * عجيبا و ان حرك الاوتارا

Lanashid al-Qabtan Darb al-Bahar Wain ("Ask the sailor: which way is the sea?"), traditional peste in bestenagar mode and 12/4 yugrug rhythmic accompaniment.



بسته بغداديه قديمه (لا اناشد القبطان درب البحر وين) من نغم البستنگار وايقاع اليگرك ٤/١٢

لا ناشد القبطان لا لا يا خالي * لا يامعود درب البحر وين
خنجر واسرد الروح لا لا يا خالي * لا يا معود چا وشلي بيهه
جنب للمهيلات لا لا يا خالي * لا يا معود شعر العليهه
خليتني يا هواي لا لا يا خالي * لا يا معود كركي بالجبال
مثل الصلاه والصوم لا لا يا خالي * لا يا معود حطني على البال

Vocals: Yusuf Omar
Joza: Sha‘ubi Ibrahim al-A‘dhami
Santur: Muhammad Zaki Darwish
Tabla: Adnan al-Akhwanchi

*

Maqam Hijaz Hamayun and peste Mnein Ijani Hway
Yusuf Omar
Private concert (1975)
Baghdad, Iraq

The Maqam Hijaz Hamayun or Hamayun is derived from the Maqam Hijaz, and was popularized by maqam singer Muhammad al-Qubbanchi during the 1920s. It is sung to a qasida without rhythmic accompaniment.



- Musical introduction in hijaz mode to the 6/4 sengin sama‘i rhythm followed by a short introduction on the djoze.
- Tahrir to the words "
aman aman"
- A piece called Hijaz Gharib with two verses in hamayun mode followed by a segment in hijaz gharib mode ending in hamayun.
- Improvisation on the djoze.
- A piece called Hijaz Diwan with a fragment in hijaz diwan mode and a return to hamayun.
- A piece called Qazzaz in bayat mode ending in hamayun.
- A piece called Huwaizawi in hijaz mode followed by the taslim in hamayun.

مقام الهمايون من فروع مقام الحجاز وهو من ابداعات قارئ المقام محمد القبانجي. يغنى بالشعر الفصيح بدون ايقاع وتدخل فيه قطع الحجاز ديوان والقزاز والحويزاوي والحجاز غريب. قصيده الشاعر عبد الغفار الاخرس

طهر فؤادك بالراحات تطهيرا * ودم على نهبك اللذات مسرورا
بادر الى اخذ صفو العيش مبتهجا * فما أود لوقت الأنس تأخيرا
فالواشي يعذلني والوجد يعذرني * والصب لا زال معذولا ومعذورا
لقد نصرت على كسر القلوب به * مالي ارى طرفك المنصور مكسورا
كأن صورته للعين اذ جليت * من فضة قدرت بالحسن تقديرا
يا أيها الرشأ المغري بناظره * قد عاد هاروت من جفنيك مسحورا

Mnain Ijani Hwai, traditional peste in hijaz mode and 6/4 sengin sama‘i rhythm.



بسته قديمه على نغم الحجاز و ايقاع سنگين سماعي ٤/٦

ومنين اجاني هواي شدلاه عليه
ما جاني الا اليوم گلبه عليه
لأسهر و عد نجوم نجمه على نجمه
گلب الخفيف ينام گلبي شينيمه
يا بويه بسك عاد بطل ونينك
لو صرت حدر الگاع منهو اليعينك
يا بويه وين تروح و تعوف اهلنا
ما شبعنا منك شوف لا تغدي عنا

Vocals: Yusuf Omar
Joza: Sha‘ubi Ibrahim al-A‘dhami
Santur: Muhammad Zaki Darwish
Tabla: Adnan al-Akhwanchi

Comments

  1. thanks man!
    a nice peste.
    if you can please translet some of the pestes i will be greatfull

    ReplyDelete

Post a Comment

Follow Us! تابعونا

Iraqi Maqam on YouTube

.....................................................

Introduction:

Art Music: Al-Maqam al-Iraqi

Music of Iraq and the Arabs

The Baghdad Tradition

Classical Music of Iraq

The Iraqi Maqam

A Note on the Iraqi Maqam

The Maqam of Iraq

Poetry of the Iraqi Maqam

Repertoire of the Iraqi Maqam

Al-Chalghi al-Baghdadi

Cairo Arab Music Congress 1932

Microtones: The Piano and Muhammad Al-Qubanshi

Jewish Role in Iraqi Music

Melodies of Mulla Uthman al-Mawsili

.....................................................

مقالات مهمة

المقامات العراقية - عبد الوهاب بلال

المقام العراقي عرض وتلخيص - جلال الحنفي

الموسيقى الكلاسيكية العراقية - برنارد موسلي

المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف

نظرة في المقامات العراقية - الأب نرسيس صائغيان

الغناء البغدادي واحوال المغنين - جلال الحنفي

المقام العراقي - دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960

المقام العراقي موروث فني عريق مهدد- شهرزاد قاسم حسن

المقام العراقي خصوصية مهددة بالاندثار - الجزيرة

المفهوم الحقيقي للمقام العراقي- حسقيل قوجمان

الچالغي البغدادي - جلال الحنفي

مجالس الانس والطرب في بغداد - العلاف

الجالغي البغدادي دراسة نظرية - مهيمن الجزراوي

النغمة والحس النغمي في بغداد - جلال الحنفي

الاغاني الشعبية ومناسباتها - عبد الكريم العلاف

البستة العراقية وارتباطاتها الاجتماعية - جلال الحنفي

الموسيقى والمقامات في الموصل- محمد الجليلي

ذكريات عن المقام العراقي - حسقيل قوجمان

علاقة اليهود بالموسيقى العراقية - حسقيل قوجمان

الموال البغدادي الزهيري - عبد الكريم العلاف

الموال والغناء البغدادي في حياة الاشقياء

المقام العراقي بين الماضي والحاضر - يحيى ادريس

الشيخ جلال الحنفي والمقام العراقي - يحيى ادريس

موشحات دينية للملا عثمان الموصلي - زياد الشالجي

....................................................

قراء المقام العراقي

حامد السعدي *

حسين الاعظمي *

سعد الاعظمي *

خالد السامرائي *

عبد الجبار العباسي *

علي أرزوقي *

صبحي بربوتي *

حميد العزاوي *

عبد الله المشهداني *

فوزي سعيد الموصلي *

طه غريب *

ابراهيم العزاوي *

محمود السماك *

نمير ناظم *

قيس الاعظمي *

محمود حسن *

صباح هاشم *

رعد الاعظمي *

محمد الرفاعي *

ابراهيم العبدلي *

يونس كني الموصلي *

اكرم حبيب *

محمد رؤوف *

حسين سعد *

كريم الخالدي *

محمد غانم التميمي *

عزيز الخياط *

احمد نجيب *

ناظم شكر *

امير الصفار *

فريدة محمد علي *

جبار ستار *

عامر الموصلي *

مصعب الصالحي *

محمود فاضل القيسي *

عبد الحميد البناي *

حارث العبيدي *

عبد الجبار قلعه لي *

صلاح السراج *

مجيد حميد *

مربين صليوة *

غسان الطائي *

مجدي حسين *

رأفت نجم *

محمود زازا *

طيف القطر *

وسام العزاوي *

عبد المعز شاكر *

مقداد العبادي *

سعد الطائي *

ملا جمال النعيمي *

عز الدين الرفاعي *

محمد زكي *

سامر الاسمر *

انور ابو دراغ *

محمد الشامي *

احمد نعمة *

اسماعيل فاضل *

نجاح عبد الغفور *

محمود الطائي *

بهاء الدين الزبيدي *

احمد جاسم *

مزهر العبيدي *

مصطفى سمير *

فاضل العگيلي *

مصطفى الزبيدي *

سعد البياتي *

علي هوبي *

سرمد ناظم *

مصعب عبد الكريم *

علي ضياء *

محمد وائل الراوي *

رامز الراوي *

مظفر الامير *

ملا منذر الاعظمي *

فاروق الاعظمي *

وليد الفلوجي *

عامر توفيق *

طارق القيسي *

مقداد محمد *

شريف جاسم *

صالح الحريبي *

عبد الرحيم الاعظمي *

عوني قدوري *

مائدة نزهت *

صلاح عبد الغفور *

سامي عليوي *

قاسم الجنابي *

عبد القادر النجار *

نجم عبود الرجب *

عبد المجيد الخشالي *

عبد الملك الطائي *

حمزة السعداوي *

رشيد الجبوري *

عاصم البغدادي *

عبد الرحمن البدري *

الحاج سامي الفضلي *

محمد خليل الاعظمي *

عبد المجيد العاني *

عبد الرحمن العزاوي *

ناظم الغزالي *

يوسف عمر *

عبد الرحمن خضر *

علي مردان *

عبد الواحد كوزه چي *

ملا عبد الجبار الاعظمي *

الهام ملا عبود *

زهور حسين *

سيد اسماعيل الفحام *

شهاب الاعظمي *

ملا عبد الستار الطيار *

الحاج مرعي السامرائي *

شعوبي ابراهيم الاعظمي *

فلفل كرجي *

يعقوب مراد العماري *

داود الكويتي *

الحاج هاشم الرجب *

علي حسن داود العامري *

ابراهيم الخشالي *

يونس يوسف الاعظمي *

عبد الهادي البياتي *

احمد موسى *

ملا بدر الاعظمي *

الحافظ عبدالله الراوي *

رشيد الفضلي *

جميل الاعظمي *

محمد العاشق *

حسن خيوكة *

سليم شبث *

توفيق الچلبي *

مجيد رشيد *

حسقيل قصاب *

سعيد دخان *

عبد الخالق صالح *

جهاد الديو *

عباس القصام *

صالح الكويتي *

سليمة مراد *

عبد القادر حسون *

يوسف حوريش *

اسماعيل عبادة القيسي *

محمد القبانچي *

مهدي العيسى *

سلطانة يوسف *

بدرية ام انور *

نجم الدين الشيخلي *

ملا طه الشيخلي *

منيرة الهوزوز *

الحاج عباس الشيخلي *

طاهر الشيخلي *

حسقيل معلم *

صديقة الملاية *

الست روتي *

الحافظ ملا مهدي *

الحاج يوسف الكربلائي *

عبد الفتاح معروف *

جليلة ام سامي *

زينل صابونچي *

ملا عبد الله لوبياچي *

تتو المندلاوية *

ناحوم يونا *

مكي صالح العبيدي *

ناصر حسين الفضلي *

عباس بطاوي *

الحاج وهيب ابو البرنوطي *

محمد علي خيوكة *

محمود نديم البناء *

عبد الرزاق القبانچي *

ملا محمد طوبال *

سيد احمد الموصلي *

سيد امين الموصلي *

سيد سلمان الموصلي *

ابراهيم العزاوي *

حسين علي الصفو *

ملا طه عبد القادر كركوكلي *

ملا صابر عبد القادر كركوكلي *

علوان العيشة *

حميد التيلچي *

جاسم ابو النيص *

داود احمد زيدان *

شاؤول صالح گباي *

محمود قدوري النجار *

سلمان موشي *

قدوري العيشة *

انطون دايي بطرس *

الحاج جميل البغدادي *

رشيد القندرچي *

شكر السيد محمود *

عبد الجبار گبوعي الاعظمي *

زينل الكردي الحمال *

الحاج مهدي الصباغ *

ساسون زعرور *

محمود القندرچي *

قدو جاسم الأندلي *

ملا عثمان الموصلي *

الاسطة محمود الخياط *

احمد حبيب الاعظمي *

السيد ولي العاني *

الحاج عبود الكاظمي *

قدوري القندرچي *

رزا حسين اغا *

سعودي مرزوگ *

الشيخ حميد المحتصر *

رحمين نفطار ناحوم *

حسن الشكرچي *

روبين رجوان *

احمد زيدان *

مير القندرچي *

ابراهيم العمر *

خليل ابراهيم رباز *

سيد مهدي الرشدي *

عبد الوهاب شيخ الليل *

احمد علي الصفو *

سيد علي العاني *

احمد ويس الاعظمي *

اسرائيل ساسون روبين *

الحاج نعمان رضوان كركوكلي *

عبد الوهاب الافحج *

قوچ علي *

الحافظ بكر الاعظمي *

ملا سعيد الحلي *

حسقيل الياهو بيبي *

الحاج حمد جعفر النيار *

صالح ابو داميري *

سعيد الاعظمي *

احمد ابو الخواچي *

حسن البصير الشيخلي *

عبد اللطيف شيخ الليل *

حمد جاسم ابو حميد *

رحمة الله خليل شلتاغ *

حسقيل شاهين *

بكر التتنچي *

امين اغا ابن الحمامچية *

الحاج عبد الله كركوكلي *

علي الصفو *

حمه بيرة *

مال الله كركوكلي *

ماشالله المندلاوي *

ملا حسن البابوجچي *

ابراهيم نجيب *

يوسف نوري كركوكلي *

ملا عبد الرحمن ولي *

سيد سنطوري سليمان *

ملا سعدي الموصلي *

سيد علي الحكيم *

عثمان الخطيب الموصلي *

عبد الرحمن الموصلي *

موجيللا *

احمد ابن الخلفة *

ملا فرج الشيخلي *


Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-Noncommercial 3.0 Unported License.

اعداد وتحرير زياد الشالچي

بعض الحقوق محفوظة لاصحابها

Popular Posts ~ مقالات سابقة