المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف


اشتهر العراق بأغانيه فكان اشهر من نار على علم، و ان من سبر غور الكتب التاريخية يتحقق لديه ان الغناء في عهد الدولة العباسية ارتقى حتى بلغ اوجه فلا ترى في دار السلام (بغداد) انسانا مؤسراَ اذ ذاك و ليس في بيته قينة تطربه برخيم صوتها و نغمات عودها.  و ليس بعجيب اذا ما سمي العراق مهبط وحي الموسيقى العربية فلقد انجب فحول المغنيين غير ان إرادة الله شاءت و قضت ان لا يبقى العراق ممتعا بتلك المنحة الجميلة، بل كان نصيبه كنصيب الدولة العباسية من الضعف والتدهور و هناك اخذت شمسه المشرقة تدنو الى الأفول فتلقته الأمم على اختلاف نزعاتها و كل أمه تصرفت به و مزجته بلسانها (العامي) اي اللغة الدارجة عندها.

 أما في ربوع العراق و بالأخص في بغداد فقد بقي على حالته حتى ايام التتر ثم ارتبك نظامه لأنه دخل عليه كثيرا من الحان الفارسية و التركية و هي التي يغني بها المغني الآن.  و قد تسمع من المغني العراقي و هو يغني بلفظة (يا دوست) بمعنى يا صديق، و كلمات اخرى مثل (فرياد من) بمعنى النجده، و (دل ياندم) بمعنى قلبي اشتعل، و (ايكي گوزم) بمعنى عيناي الأثنان، و (دل من) بمعنى قلبي، و (جان من) بمعنى روحي، و (أفندم) بمعنى سيدي.  أما سبب استعمال هذه الكلمات الاجنبية و وضعها في المقامات العراقية هو أن الأمتين الفارسية و التركية لما دخلتا بغداد و استوطنتها كانت الموسيقى العراقية رغما على ما حصل بها من الفتور و الأنحطاط في طليعة الفنون الجميلة عند هاتين الأمتين، وكان المغني العراقي يومذاك شديد الرغبة في ارضاء مواطنيه و مجاراتهم فأخذ يستعمل مثل هذه الكلمات في سياق غنائه حينما يرى الفارسي و التركي من بعض مجالسيه.

 و قد كان الغناء يسمى (مقامات) جمع مقام.  و المقام على ما ذكره محمد ابن عبد الحميد اللاذقي في رسالته الفتحية هو الدور، و قال كان القدماء يسمون الأدوار المشهوره بمقام و برده و شد اما المتأخرون فيسمون تلك الالحان بمقام فقط و يغنى على النوبة في العراق.  و النوبة هي الچالغي بالجيم الفارسية المثلثة، و كلمة چالغي تركية و أصل التركيب (چالغي طاقمسي) اي جماعه الملاهي.  و يتألف الچالغي في بغداد من قارئ أي استاذ في الغناء و آلة موسيقية قديمة تسمى (سنطور) و آلة اخرى تسمى (كمانه) و (دف) و دربكة اي (دنبك).  و يبتدئ الچالغي أولا بلحن يسمونه (بشرو) أو بشرف و الاول اسم فارسي مركب من كلمتين احداهما كلمة (بش) و معناها امام و الأخرى (رو) ومعناها ذهاب فباجتماعهما يصير معناهما الذهاب امام و في اصطلاح الموسيقى يطلق هذا الأسم على الهواء الابتدائي الذي يصدر به اول فصل و معناه المقدم أو الفاتحة، كما يقال نظير ذلك عند العرب (بشرف) و هي تحريف كلمة (بشرو) المذكورة، و بعد ذلك يبتدئ المغني بالغناء، و البدء يقال له باصطلاحهم (تحرير) و الختام (تسليم).  و في ختام كل مقام ينشد المغنون و هم الذين يعزفون بالآلات الموسيقية (بستة) أي اغنية تكون موافقة للمقام الذي يغنيه المغني والمغني يطلق عليه قارئ، و البستة كلمه فارسية معناها (رابط) و مصطلح عليها في الموسيقى التركية بمعنى (موشح).

 أما المقامات المعمول بها اليوم والتي يغنى بها على (الچالغي) هي:

بيات و الترك يسمونه بياتي و الارجح ان الكلمة مأخوذه من العشيرة المسماه بهذا الأسم و هي عرب يتكلمون اللغه العربية و التركية أو من الأرض التي يسكنونها و هي واقعة في انحاء جبل حمرين، و قد اشتهر هؤلاء الناس بصوتهم الرخيم وكان منهم في العهد الأخير شلتاغ و احمد زيدان /مثال.

ناري اي المحرق و هذا المقام مستعمل في الموصل و أن البغداديين أخذوه عن الموصليين و انهم سبقوا البغادده في استعماله /مثال

محمودي و هو مسمى باسم واضعه و انه مستعمل في العراق و قيل في ديار الشام /مثال

طاهر او زنگه و الزنگه عشيرة معلومه من العشائر الكردية العراقية تقطن بقضاء كفري التابع الى لواء كركوك و لعل الزنگه تصحيف رزگولاه او زنگلاه الذي تسميه العرب بصفتهم الفنية زرگولاه و العرب المولدون زنگوله و هو أحد المقامات المعروفة الواقع بين مقام الراست و الدوگاه /مثال

سيگاه و هو المقام الثالث /مثال

حليلاوي بالتصغير و النسبة على طريقه العامة العراقية اذ يقولون حلاوي و بصراوي و مكاوي بالنسبه الى الحلة و البصرة و مكة /مثال

حجاز ديوان و الديوان كلمة تركية و عربية تطلق على ثمانية درجات أصوات متتابعة بالتدريج، /مثال و من انواع هذا المقام نوع يقال له حجاز شيطاني. /مثال

قوريات و مستعمل في كركوك و لعله منسوب الى جانب من جوانبها و هو الجانب الغربي و يسمى قورية 

عريبون عجم بفتح العين و الراء وسكون الياء و يليها باء مضمومة فواو ساكنة فنون. و الترك يسمونه أعريبون بزياده الالف الاولى، و هو من وضع الفرس /مثال

عريبون عرب و يسمى عند الترك كالاول و قد وضعه العرب تجاه العريبون عجم الذي وضعه الفرس /مثال

جبوري منسوب الى عشيرة الجبور الساكنة في انحاء العراق و هؤلاء مشهورون بغناء العتابة /مثال

مخالف قال صاحب كتاب (تعليم الموسيقى) ان هذا المقام مهجور مع انه اليوم مستعمل في العراق و بالأخص في بغداد /مثال

راشدي لعل اللفظة تصحيف كلمه رشتي مدينة من مدن ايران أو مسمى باسم واضعه /مثال

راست و الكلمه فارسية أي المستقيم و كان الفرس يبتدؤون ديوانهم براست، والعراقيون يلفظون الراست بلا ألف أي رست /مثال

منصوري و هو منسوب الى (منصور زلزل) المغني المشهور في عهد العباسيين، و الترك يسمونه منصور بحذف ياء النسبة، و زلزل هذا من سواد أهل الكوفة و كان أضرب معاصريه في العود و هو أول من أحدث العيدان الشبابيط و كانت قديما على عمل عيدان الفرس. /مثال

حجاز آجغ و الكلمة الأخيرة تركية محرفة و الصحيح هي آجق أي صريح، و هذا المقام مشتق من الحجاز ديوان /مثال

عمر گلى و گلى بالگاف الفارسية و ألف مقصورة و هو منسوب الى واضعه و يستعمل في كركوك و مشهور هناك

ابراهيمي منسوب الى (ابراهيم الموصلي) المغني في العهد العباسي و سبب تسميته في الموصلي أنه لما نشأ اشتهى الغناء فطلبه فأشتد أخواله عليه و بلغوا منه فهرب الى الموصل و لما رجع قالوا له أصحابه مرحبا بالفتى الموصلي فلقب به. /مثال

باجلان و لعله منسوب الى برجلان قرية من قرى مدينة واسط المندرسة او الى عشيرة باجلان الكردية و هي تسكن العراق قريبا من بلده خانقين. /مثال

نوى و هو اسم معرب ذكرته كتب الموسيقى و في اللغة النوى هو الفراق /مثال

مسكين و في العراق يسمى مسچين بالجيم الفارسية المثلثة و هو من وضع العراقيين و مسمى باسم واضعه /مثال

خنابات او خربات و عباره هذا الاسم فارسية و لعله منسوب الى الفرس /مثال

حسيني بالتصغير و النسبة و لعله منسوب الى السادة الحسينية او الى احد الاشخاص المسمى بهذا الأسم /مثال

دشت بفتح الدال و سكون الشين المعجمة و التاء الساكنة و العراقيون يلفظون هذه الكلمة دشتي بزياده ياء النسبة، و اصل هذا المقام
فارسي /مثال

عجم او عجم عشيران بالتصغير و هو منسوب الى الفرس ايضا /مثال

گلگلي بكافين فارستيين و اللام الاولى ساكنة و الثانيه مكسورة و الكلمة تركية معناها وردي /مثال

ارواح و لعل هذا المقام هو المشهور (براحه الارواح) و معناه استراحه الروح و هو مشهور عند الأتراك /مثال

صبا و هو أشهر من أن يذكر و قد قيل عنه أقدم المقامات و في اللغه الصبا هي الريح وتأتي من مطلع الشمس /مثال

پنجكاه كلمة فارسية ظاهره المعنى أي المقام الخامس /مثال

شرقي أو شرقي اصفهان و منه شرقي دوگاه، و كلمة شرقي تركيه تطلق على كل نغم من الانغام كما يقال نظير ذلك عند العرب (موشح أو دور) و أصفهان احدى مدن ايران و هي وطن أبي فرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني و لعل هذا المقام منسوب اليها. /مثال

اوج و الاتراك يسمون (اويج) و هذا المقام هو اعلى المقامات /مثال

مثنوي لعله منسوب الى الوتر الثاني من أوتار العود /مثال

ماهوري و هو اسم فارسي و معناه الهلال و قد قيل انه خطأ و انما هو ياهو، و يستعمل في العراق و الشام، و العراقيون يسمونه ماهوري بزياده ياء النسبة /مثال

بهرزاوي و هو منسوب نسبة عامية الى قرية من قرى بعقوبه يقال لها بهرز، و العراقيون كثيرا ما يطربون لهذا المقام /مثال

حديدي و هو منسوب الى بيت الحديدي في بغداد او الى عشيرة الحديديين التي تسكن جوار مدينة الموصل /مثال

حكيمي وضعه أحد أفراد بيت السيد عبد الباقي الحكيم البغدادي، و كان أهل هذا البيت يزاولون الطبابة و الموسيقى في العراق في القرن الماضي و يصفون الطرب و اللهو لمداواة عدة امراض فتبرأ /مثال

مدمي و هذا المقام ايضا من وضع بيت الحكيم البغدادي وضع للمرضى لأنه يحرك الدم /مثال

خلوتي و هذا المقام صوفي منسوب الى أهل الطريقة الخلوتية و هم قسم من السادة الصوفية /مثال

أوشار و الهمزة مضمومة ضما مفخما مبهما و الكلمة فارسية تدل على نسبه هذا المقام الى الفرس /مثال

سعيدي و هو منسوب الى رجل معروف بحسن غنائه في بغداد /مثال

بختيار مقام يستعمل في كردستان و الموصل و بغداد و أصله فارسي و منسوب الى عشيرة البختياريين في ايران

مقابل و الباء مفتوحة و اكثر استعماله في الموصل، و الموصليون يطربون لسماعه و يسمونه (مگابل) بالگاف الفارسية /مثال

بشيري منسوب الى واضعه او الى قرية البشيري من قرى كركوك /مثال

اورفا و هو منسوب الى المدينة المشهورة سابقا بالرها و هي مدينة بالجزيرة بين الموصل و الشام و من المدن التركية اليوم /مثال

آيدين و هو منسوب الى مدينة عرفت بهذا الاسم في الاناضول التركي

قطر و هو مقام كردي مستعمل في كركوك و انحائها /مثال

چارگاه بالجيم الفارسية المثلثه و الكاف الفارسية و هو تصحيف او تخفيف جهارگاه و تعني المقام الرابع /مثال

و بين هذه المقامات ما هي أصلية تسمع في بلدان من البلاد الشرقية اي ديار العرب و الفرس و الترك و هي (الرست و الصبا و الاوج و العجم و النوى و الحسيني و الحجاز) أما الباقيه فهي من وضع العراقيين و الاقوام المجاورة لهم. و لهذه المقامات (شعب و پردات و ميانات) وضعوها العراقيين انفسهم فسموها بأسماء مختلفة منها منسوبه الى اصحابها و واضعيها و منها سميت بالمكان الذي وضعت فيه و جميعا تستعمل في غناء هذه المقامات، و المغني الحاذق عند التغني بها لا يجوز له التخلي و الشذوذ عن اوضاع تلك الشعب و الپردات و الميانات و ان يأتي بكل واحدة منها و يضعها في مكانها المطلوب. و اسماؤها:

سفيان نغمه سيگاه، و خليلي نغمه رست، و عبوش نغمه بيات، و بلبان نغمه سيگاه، و قريه باش نغمه بيات، و سي رنك نغمه سيگاه، و مخالف كركوك نغمه سيگاه، و قزاز نغمه بيات، و ناهفت نغمه چارگاه، و بوسليك نغمه بيات، و بيات عجم نغمه حجاز، و قاتولي نغمه سيگاه، و اذربيجان نغمه سيگاه، و جصاص نغمه سيگاه، و سيسانينغمه رست، و آيدين نغمه چارگاه، و نوروز عجم نغمه بيات، و بشيري نغمه چارگاه، و دشتي نغمه حسيني، و همايون نغمه حجاز، و زنبوري نغمه بيات، و سيگاه حلب نغمه سيگاه، و سيگاه عجم نغمه سيگاه، و ماهوري نغمه چارگاه، و عشيشي نغمه حجاز، و عمر گلى نغمه بيات، و لاووك نغمه چارگاه. و هذه الشعب و البردات و الميانات لا يعرفها الا اساتذه المقام العراقي. 

اما كيفية الغناء بالمقام العراقي فأنه ينقسم الى خمسه فصول الأول يقال له فصل البيات و الثاني (فصل الحجاز) و الثالث (فصل الرست) و الرابع (فصل النوى) و الخامس (فصل الحسيني) . و لكل فصل من هذه الفصول مقامات خاصة و توجد مقامات لم تدخل ضمن هذه الفصول و تغنى منفردا، و يجوز للمغني ان يدخلها ضمن هذه الفصول اذا شاء. و غير مستحسن ان تغنى المقامات العراقية على غير آلتي (الكمانه و السنطور) يضاف اليهما الدف و الدنبك اي (چالغي بغداد). و بعد ان يجلس المغني مع العازفين يبدأ اولا في الفصل الاول و هو فصل البيات ثم الفصل الثاني و الثالث الى آخر الفصول واليك الفصول وملحقاتها


الفصل الاول

١- البيات ونغمه (بيات) ويغنى فيه الشعر الفصيح اما كيفية الغناء به يبدأ مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل ميانة الرست ثم قطعة من العشيران عجم ثم يعمل ميانة البيات ويختم به

٢- ناري نغمه (سيگاه) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من الابراهيمي وقطعة من المحمودي ثم يعمل ميانة الناري وقرار السي رنگ اي المثلث وقرار السيگاه ويشير الى السفيان ويختم بقرار الناري

٣- طاهر ونغمه (چارگاه) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل ميانة الحسيني ثم قطعة من الخليلي وهي من الرست ثم يعمل طاهر زنگنه ويشير الى النوى ويختم بالبيات

٤- محمودي ونغمه (بيات) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يعمل الميانة من بردة النوى ويعمل قطعة من الجبوري وقطعة العمر گلى وقطعة من العبوش وقطعة من القريه باش وقطعة من الچارگاه ثم يختم بالمحمودي

٥- سيگاه نغمه (سيگاه) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من التفليس وقطعة من مخالف كركوك وقطعة من العتابة سلمك وقطعة من سيگاه حلب وقطعة من الجمال ويختم بالسيگاه

٦- مخالف نغمه (سيگاه) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة سي رنگ اي المثلث ثم يعمل الميانة من النوى وقطعة من السي رنگ ايضا وقطعة من المحمودي وقطعة من العبوش وقطعة من العذال وقطعة من الگلگلي ويختم بالمخالف

٧- حليلاوي ونغمه (بيات) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل الميانة من النوى ثم يعمل الگفتة من المگابل وقطعة من الحجاز شيطاني وقطعة من القطر ثم يختم بميانة الحليلاوي


الفصل الثاني

١- حجاز ديوان نغمه (حجاز) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من الحسيني ثم يعمل نيم خانة الارواح اي نصف خانة ويعمل قطعتين الواحدة تلو الاخرى الاولى حجاز آچغ والثانية قزاز ويعمل ميانة الناهفت وهي من الحسيني واذا شاء يعمل قرار النوى ويختم بالحجاز المدني

٢- قوريات نغمه (بيات) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من العريبون عجم ويعمل الميانة من القريه باش ثم يعمل ميانة ثانية من النوى ويختم بالقوريات

٣- عريبون عجم ونغمه (حجاز) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قرار الكابول ثم يعمل ميانة الشهناز وبعدها يعمل قرار النوى ويختم بالسفيان

٤- عريبون عرب نغمه (بيات) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله على ان يكون البدء من پردة النوى ثم يعمل قطعة من المحمودي ثم يعمل ميانة النوى وقطعة من العمر گلى ويعمل الگفتة ويختم بالعريبون عرب

٥- ابراهيمي نغمه (بيات) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من المحمودي ويعمل قرار علي زبار ثم يعمل ميانة الحسيني وقطعة من القوريات ثم يعمل ميانة الحسيني ايضا ويعمل قطعة من المنصوري وقطعة من الشرقي وقطعة من القطر وقطعة من الجبوري وقطعة من العمر گلى وقطعة من القريه باش وقطعة من العريبون عجم ثم يعمل ميانة الحسيني ويعمل قطعة من القزاز وتسمى السنبلة ويعمل قطعة من المحمودي ثم يعمل ميانة الدشت وبعدها يعمل قطعة الچارگاه ويختم بميانة الدشت وهذا المقام من اكبر المقامات العراقية واحسنها

٦- حديدي نغمه (صبا) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من القريه باش وقطعة من القطر وقطعة من العمر گلى وقطعة من العريبون عجم ثم يعمل ميانة النوى ويختم بالحديدي


الفصل الثالث

١- رست نغمه (رست) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من المنصوري وقطعة من الابراهيمي ثم يعمل ميانة الچارگاه وبعدها يعمل قطعة من المدني ثم يعمل ميانة العجم ويختمها بقرار الطاهر ثم يعمل قطعة من الطاهر وقطعة من الخليلي وقطعة من المثنوي وقطعة من الحسيني ويختم بالرست

٢- منصوري نغمه (بيات) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من القطر وقطعة من العبوش ثم يعمل الميانة من الحسيني ويعمل قطعة من المثنوي ويشتغل به متوسطا ثم يعمل ميانة الحسيني ايضا وقطعة من الارواح ويختم بالمنصوري

٣- حجاز آچغ نغمه (حجاز) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد الاشتغال به متوسطا يعمل قراره ويعمل الميانة من المدني ثم يرجع الى الحجاز آچغ ويختم بقراره

٤- جبوري نغمه (بيات) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل الميانة من النوى ثم يعمل قطعة من الحسيني وقطعة من السي رنگ اي المثلث وقطعة من العمر گلى وقطعة من القريه باشي ثم يعمل قرار الجبوري ويختم به

٥- خنابات نغمه (بيات) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من الحسيني وقطعة من القطر وقطعة من الشور وقطعة من العريبون عجم ويعمل قرار الخنابات ويختم بالمنصوري


الفصل الرابع

١- نوى نغمه (نوى) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة يقال لها موعة وهي من القطر وقطعة من المحمودي وقطعة من الحسيني ثم يعمل قطعة الموعة ايضا ثم يعمل ميانة النوى وقطعة من الابراهيمي وقطعة من الجبوري ويختم بقرار النوى

٢- مسچين نغمه (بيات) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من الابراهيمي ثم يعمل الميانة من النوى ويحافظ على قطعة السي رنگ اي المثلث ثم يعمل قطعة من الابراهيمي ايضا وقطعة من المحمودي وقطعة من الآيدين وقطعة من الجبوري ويختم بالمسچين

٣- عجم نغمه (چارگاه) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل الميانة من الحسيني ثم يعمل ميانة النوى ويعمل قطعة من الحسيني وقطعة من المحمودي وقطعة من البوسليك وقطعة من الصبا ثم يعمل قرار العجم ويختم به

٤- صبا نغمه (صبا) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من العبوش وقطعة من پردة النوى ثم يعمل بردة من الچارگاه ويختم بقرار الصبا

٥- راشدي نغمه (چارگاه) ويغني فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل پردة من الرست وقطعة من الآيدين ويختم بقرار الراشدي


الفصل الخامس

١- حسيني نغمه (حسيني) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من المحمودي وقطعة من المخالف وقطعة من الابراهيمي ويختم بقرار البوسليك

٢- دشت نغمه (حسيني) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قرار الحسيني وقطعة من الكابول ثم يعمل قرار الچارگاه وقطعة من البيات عجم مع الميانة وقطعة من العريبون عجم وقطعة من المنصوري ويختم بها

٣- ارواح نغمه (حسيني) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من علي زبار وقطعة من الاورفة وقطعة من الحسيني وقطعة من الآيدين ويختم بقرار الصبا

٤- اوج نغمه (صبا) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل نيم خانة الاوج اي نصف خانة ويعمل قراره ثم يعمل ميانة الاوج ويختم بقراره

٥- حكيمي نغمه (سيگاه) ويغنى فيه موال وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل قطعة من التفليس وقطعة من المخالف ثم يعمل ميانة الاوج ويعمل قطعة من التفليس ايضا وقطعة من الركباني ثم يعمل قرار الحكيمي ونيم خانة المخالف اي نصف خانة ويختم بالعتابة

٦- پنجگاه نغمه (رست) ويغنى فيه الشعر الفصيح وكيفية الغناء به يبدأ به مع المحافظة على اصوله وبعد التوغل فيه يعمل ميانة الپنجگاه ثم يعمل قطعة من المثنوي ويرجع يعمل الپنجگاه وبعد الاشتغال به متوسطا يعمل قطعة من المثنوي ايضا ويختم بقراره


وبفصل الخامس تتم فصول المقامات العراقية، ويوجد عدة مقامات غير داخلة ضمن هذه الفصول ويغنى كل مقام منها منفردا ويجوز للمغني الغناء بها ضمن الفصول وهي:

جمّال نغمه سيگاه ويغنى فيه شعر، بشيري نغمه چارگاه ويغنى فيه شعر، دشتي نغمه حسيني ويغنى فيه شعر، حويزاوي نغمه حجاز ويغنى فيه شعر، همايون نغمه حجاز ويغنى فيه شعر، نوروز عجم نغمه بيات ويغنى فيه شعر، قطر نغمه حجاز ويغنى فيه موال، شرقي دوگاه نغمه بيات ويغنى فيه موال، شرقي اصفهان نغمه رست ويغنى فيه موال، باجلان نغمه بيات ويغنى فيه موال، بهرزاوي نغمه بيات ويغنى فيه موال، مدمي نغمه حجاز ويغنى فيه موال، مگابل نغمه بيات ويغنى فيه موال، گلگلي نغمه سيگاه يغنى فيه موال

* منقول من كتاب الطرب عند العرب، بغداد ١٩٦٣

Comments

Post a Comment

Popular Posts ~ مقالات سابقة