مقام المثنوي - يوسف عمر Maqam Mathnawi

Maqam Mathnawi
Yusuf Omar

Baghdad, Iraq
c. 1960



مقام المثنوي ليوسف عمر وهو من قراءة دينية تسمى المناجاة بدون مرافقة الموسيقى وايقاع اليكرك حيث يبدأ بالتحرير بنغم المثنوي بلفظة (اريار آغا مولى جانمن دوست) ثم بيتين بنغم التحرير وهو المثنوي ويعيد البيت الثاني بقطعة العريبون عجم وهي ايضا من الحجاز ثم البيت الثالث يبدأ مثنوي وينتهي بقطعة الهمايون ايضا من الحجاز والبيت الرابع يبدأ شطره الاول بنغم المثنوي ثم يعيد الشطر ويدخل قطعة القزاز وهي من البيات واخيرا التسليم وهو مقطوع من التسجيل

أيا من ليس لي منه مجير * بعفوك من عذابك استجير
أنا العبد المقر بكلّ ذنب * وأنت السيّد المولى الغفور
فإن عذّبتني فبسوء فعلي * وأن تعفو فأنت به جدير
أفـر منك وأين أفـر * و إلـيك الرجوع والمستجير

The Maqam Mathnawi or Hijaz Mathnawi is a short strophic maqam derived from the main Hijaz Diwan and consists of a hijaz scale transposed on G with additional qita' (modulating pieces) in hijaz, bayat and huzzam modes (Madmi (h), Huwaizawi (h), Homayun (h), 'Araybun 'Ajam (h), Qazzaz (b), Khanabat (b), Awj (huz), Mukhalaf Kirkuk (huz), and Hakimi (huz)), though since it is a 'free form' maqam, the singer has the freedom to pick the pieces he likes, and most peformers only use the Araybun Ajam and the Qazzaz. The melody formula has some striking similarities to the maqams Huwaizawi and Sa'idi. It has no jalsa or meyana and is accompanied by the 12/4 yugrug rhythm from start to finish but some have performed it without any rhythm, notably Yusuf Omar and Abdul Rahman Khidhr. It is rarely performed in the profane repertory and only a handful of recordings of it exist, though it is still important in religious performances and Quranic recitations.

The Mathnawi is mainly known as an extended qit'a used in the maqams Mansuri and Rast after the meyanas consisting of two or three verses ending with the command 'aziz men or buya 'aziz. It is also sometimes used in other maqams such as the Hijaz Diwan, Huwaizawi, Sa'idi, Penjigah, and Bajilan. It is said to be named after the mathnawi string of the oud, though it was more likely named after Jalal al-Din Rumi's Masnavi poems in Persian, which used to be sung with this maqam prior to the twentieth century, as it used to be called Maqam Mathnawi 'Ajam. In the Mosul school there are two versions of it: the Mathnawi and Mathnawi Isfahan.

The attached short recording of the Mathnawi by Yusuf Omar is from a religious ritual and is probably from the late fifties or early sixties at the beginning of his career.

- tahrir presenting the mathnawi mode sung to the Persian words aryar agha mawla janemen dost (00:00)
- two verses sung to the tahrir melody, mathnawi mode (00:20)
- second verse repeated (01:25) ending with the 'Araybun 'Ajam piece (hijaz on g) (01:33)
- third verse starting in mathnawi mode (01:48) and ending with a piece called Homayun (hijaz on g) (01:59)
- fragment of a verse in mathnawi mode (02:20)
- Qazzaz piece (bayat on g) (02:35)
- taslim missing from recording

*

مقام المثنوي ويسمى ايضا مقام حجاز مثنوي هو من فروع مقام الحجاز ديوان الرئيسي ولا يدخل ضمن الفصول الخمسة للمقام العراقي. مقام المثنوي رغم اهميته وجماليته الفائقة لم يؤديه سوى قلة من القراء والتسجيلات المتوفرة له معدودة على الاصابع وهو معروف اكثر كقطعة تدخل في مقامي الرست والمنصوري بعد الميانات ويمكن ايضا ان يدخل في مقامات الحجاز ديوان والسعيدي والحويزاوي والبنجكاه والباجلان

سلمه حجاز على درجة النوى (صول) ودرجاته الموسيقية: صول - لا بيمول - سي - دو - ري - مي بيمول - فا - صول، وبالاسماء الشرقية: نوى - حصار - ماهور - كردان - محير - سنبلة - ماهوران - سهم، وفيه بعض الشبه بمقام الحويزاوي.

تدخل فيه عدة قطع مختلفة معظمها من الحجاز كالعريبون عجم والحويزاوي والمدمي والهمايون واخرى كالقزاز من البيات وقطع قليلة الاستخدام كالاوج والحكيمي والخنبات والمخالف كركوك، والقارئ يختار من هذه القطع حسب رغبته ومقدرته لأن المثنوي من المقامات المطلقة اي انه لا يتبع تسلسلا محددا في القطع كما في المقامات المقيدة مثل الرست والمنصوري والسيگاه والحجاز ديوان وغيرها.

تحريره يكون بلفظة (اريار آغا مولى جانمن دوست) وهي الفاظ فارسية بمعنى يا حبيب يا اغا يا مولاي يا حبيبي يا صديقي، وتتكر فيه كثيرا لفظة (عزيز من) بمعنى عزيزي. ولا توجد في هذا المقام جلسة او ميانة ومن النادر ان يصعد القارئ في طبقته الى اعلى من درجة السهم بل يكون اغلب غناءه محصورا بين درجتي النوى والماهوران. يرافق الغناء ايقاع اليگرگ ١٢/٤ الا ان بعض القراء قد قرأه بدون ايقاع كما فعل يوسف عمر وعبد الرحمن خضر.

يعلل البعض سبب تسميته الى وتر المثنوي في العود لكنه بالحقيقة سمي نسبة الى ديوان شعر بالفارسية لجلال الدين الرومي اسمه المثنوي وهو مجموعة ضخمة من اشعار صوفية كانت تقرأ في هذا المقام اذ انه من المقامات التي كانت تغنى قديما باللغة الفارسية كما مقام العريبون عجم والرست والبيات والبيات عجم والدشت. وفي القرن العشرين استبدلوا شعر المثنوي بالشعر العربي الفصيح ولم يعد احد يقرأه بالفارسية.

اقدم التسجيلات المتوفرة لمقام المثنوي تعود لعام ١٩٢٥ حيث سجله الاستاذ محمد الگبانچي على اسطوانة لشركة بيضافون وفي نفس العام سجله السيد احمد عبد القادر الموصلي وقرأه بالفارسية على الطريقة الموصلية وفيها اختلافات نغمية عن طريقة بغداد كما سجله في نفس الفترة الملا عبد الفتاح معروف. ثم تسجيلات ثلاثة من عقد الستينات لعبد الرحمن خضر ويوسف عمر. واخيرا في عقد التسعينات سجله الحاج حامد السعدي وقبل بضع سنين سجله تلميذه محمود حسن وهذان الاخيران قرأوا فيه نفس القصيدة التي اداه بها يوسف عمر. وهناك بضع تسجيلات له ضمن المناقب النبوية اذ ان هذا المقام مهم في الانشاد الديني وفي تلاوة القرآن على الطريقة العراقية. ويوجد ايضا نموذج قصير للحافظ خليل اسماعيل حيث يقرأ بعض الايات بنغم المثنوي.

Comments

Follow Us! تابعونا

Iraqi Maqam on YouTube

.....................................................

Introduction:

Art Music: Al-Maqam al-Iraqi

Music of Iraq and the Arabs

The Baghdad Tradition

Classical Music of Iraq

The Iraqi Maqam

A Note on the Iraqi Maqam

The Maqam of Iraq

Poetry of the Iraqi Maqam

Repertoire of the Iraqi Maqam

Al-Chalghi al-Baghdadi

Cairo Arab Music Congress 1932

Microtones: The Piano and Muhammad Al-Qubanshi

Jewish Role in Iraqi Music

Melodies of Mulla Uthman al-Mawsili

.....................................................

مقالات مهمة

المقامات العراقية - عبد الوهاب بلال

المقام العراقي عرض وتلخيص - جلال الحنفي

الموسيقى الكلاسيكية العراقية - برنارد موسلي

المقامات العراقية - عبد الكريم العلاف

نظرة في المقامات العراقية - الأب نرسيس صائغيان

الغناء البغدادي واحوال المغنين - جلال الحنفي

المقام العراقي - دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960

المقام العراقي موروث فني عريق مهدد- شهرزاد قاسم حسن

المقام العراقي خصوصية مهددة بالاندثار - الجزيرة

المفهوم الحقيقي للمقام العراقي- حسقيل قوجمان

الچالغي البغدادي - جلال الحنفي

مجالس الانس والطرب في بغداد - العلاف

الجالغي البغدادي دراسة نظرية - مهيمن الجزراوي

النغمة والحس النغمي في بغداد - جلال الحنفي

الاغاني الشعبية ومناسباتها - عبد الكريم العلاف

البستة العراقية وارتباطاتها الاجتماعية - جلال الحنفي

الموسيقى والمقامات في الموصل- محمد الجليلي

ذكريات عن المقام العراقي - حسقيل قوجمان

علاقة اليهود بالموسيقى العراقية - حسقيل قوجمان

الموال البغدادي الزهيري - عبد الكريم العلاف

الموال والغناء البغدادي في حياة الاشقياء

المقام العراقي بين الماضي والحاضر - يحيى ادريس

الشيخ جلال الحنفي والمقام العراقي - يحيى ادريس

موشحات دينية للملا عثمان الموصلي - زياد الشالجي

....................................................

قراء المقام العراقي

حامد السعدي *

حسين الاعظمي *

سعد الاعظمي *

خالد السامرائي *

عبد الجبار العباسي *

علي أرزوقي *

صبحي بربوتي *

حميد العزاوي *

عبد الله المشهداني *

فوزي سعيد الموصلي *

طه غريب *

ابراهيم العزاوي *

محمود السماك *

نمير ناظم *

قيس الاعظمي *

محمود حسن *

صباح هاشم *

رعد الاعظمي *

محمد الرفاعي *

ابراهيم العبدلي *

يونس كني الموصلي *

اكرم حبيب *

محمد رؤوف *

حسين سعد *

كريم الخالدي *

محمد غانم التميمي *

عزيز الخياط *

احمد نجيب *

ناظم شكر *

امير الصفار *

فريدة محمد علي *

جبار ستار *

عامر الموصلي *

مصعب الصالحي *

محمود فاضل القيسي *

عبد الحميد البناي *

حارث العبيدي *

عبد الجبار قلعه لي *

صلاح السراج *

مجيد حميد *

مربين صليوة *

غسان الطائي *

مجدي حسين *

رأفت نجم *

محمود زازا *

طيف القطر *

وسام العزاوي *

عبد المعز شاكر *

مقداد العبادي *

سعد الطائي *

ملا جمال النعيمي *

عز الدين الرفاعي *

محمد زكي *

سامر الاسمر *

انور ابو دراغ *

محمد الشامي *

احمد نعمة *

اسماعيل فاضل *

نجاح عبد الغفور *

محمود الطائي *

بهاء الدين الزبيدي *

احمد جاسم *

مزهر العبيدي *

مصطفى سمير *

فاضل العگيلي *

مصطفى الزبيدي *

سعد البياتي *

علي هوبي *

سرمد ناظم *

مصعب عبد الكريم *

علي ضياء *

محمد وائل الراوي *

رامز الراوي *

مظفر الامير *

ملا منذر الاعظمي *

فاروق الاعظمي *

وليد الفلوجي *

عامر توفيق *

طارق القيسي *

مقداد محمد *

شريف جاسم *

صالح الحريبي *

عبد الرحيم الاعظمي *

عوني قدوري *

مائدة نزهت *

صلاح عبد الغفور *

سامي عليوي *

قاسم الجنابي *

عبد القادر النجار *

نجم عبود الرجب *

عبد المجيد الخشالي *

عبد الملك الطائي *

حمزة السعداوي *

رشيد الجبوري *

عاصم البغدادي *

عبد الرحمن البدري *

الحاج سامي الفضلي *

محمد خليل الاعظمي *

عبد المجيد العاني *

عبد الرحمن العزاوي *

ناظم الغزالي *

يوسف عمر *

عبد الرحمن خضر *

علي مردان *

عبد الواحد كوزه چي *

ملا عبد الجبار الاعظمي *

الهام ملا عبود *

زهور حسين *

سيد اسماعيل الفحام *

شهاب الاعظمي *

ملا عبد الستار الطيار *

الحاج مرعي السامرائي *

شعوبي ابراهيم الاعظمي *

فلفل كرجي *

يعقوب مراد العماري *

داود الكويتي *

الحاج هاشم الرجب *

علي حسن داود العامري *

ابراهيم الخشالي *

يونس يوسف الاعظمي *

عبد الهادي البياتي *

احمد موسى *

ملا بدر الاعظمي *

الحافظ عبدالله الراوي *

رشيد الفضلي *

جميل الاعظمي *

محمد العاشق *

حسن خيوكة *

سليم شبث *

توفيق الچلبي *

مجيد رشيد *

حسقيل قصاب *

سعيد دخان *

عبد الخالق صالح *

جهاد الديو *

عباس القصام *

صالح الكويتي *

سليمة مراد *

عبد القادر حسون *

يوسف حوريش *

اسماعيل عبادة القيسي *

محمد القبانچي *

مهدي العيسى *

سلطانة يوسف *

بدرية ام انور *

نجم الدين الشيخلي *

ملا طه الشيخلي *

منيرة الهوزوز *

الحاج عباس الشيخلي *

طاهر الشيخلي *

حسقيل معلم *

صديقة الملاية *

الست روتي *

الحافظ ملا مهدي *

الحاج يوسف الكربلائي *

عبد الفتاح معروف *

جليلة ام سامي *

زينل صابونچي *

ملا عبد الله لوبياچي *

تتو المندلاوية *

ناحوم يونا *

مكي صالح العبيدي *

ناصر حسين الفضلي *

عباس بطاوي *

الحاج وهيب ابو البرنوطي *

محمد علي خيوكة *

محمود نديم البناء *

عبد الرزاق القبانچي *

ملا محمد طوبال *

سيد احمد الموصلي *

سيد امين الموصلي *

سيد سلمان الموصلي *

ابراهيم العزاوي *

حسين علي الصفو *

ملا طه عبد القادر كركوكلي *

ملا صابر عبد القادر كركوكلي *

علوان العيشة *

حميد التيلچي *

جاسم ابو النيص *

داود احمد زيدان *

شاؤول صالح گباي *

محمود قدوري النجار *

سلمان موشي *

قدوري العيشة *

انطون دايي بطرس *

الحاج جميل البغدادي *

رشيد القندرچي *

شكر السيد محمود *

عبد الجبار گبوعي الاعظمي *

زينل الكردي الحمال *

الحاج مهدي الصباغ *

ساسون زعرور *

محمود القندرچي *

قدو جاسم الأندلي *

ملا عثمان الموصلي *

الاسطة محمود الخياط *

احمد حبيب الاعظمي *

السيد ولي العاني *

الحاج عبود الكاظمي *

قدوري القندرچي *

رزا حسين اغا *

سعودي مرزوگ *

الشيخ حميد المحتصر *

رحمين نفطار ناحوم *

حسن الشكرچي *

روبين رجوان *

احمد زيدان *

مير القندرچي *

ابراهيم العمر *

خليل ابراهيم رباز *

سيد مهدي الرشدي *

عبد الوهاب شيخ الليل *

احمد علي الصفو *

سيد علي العاني *

احمد ويس الاعظمي *

اسرائيل ساسون روبين *

الحاج نعمان رضوان كركوكلي *

عبد الوهاب الافحج *

قوچ علي *

الحافظ بكر الاعظمي *

ملا سعيد الحلي *

حسقيل الياهو بيبي *

الحاج حمد جعفر النيار *

صالح ابو داميري *

سعيد الاعظمي *

احمد ابو الخواچي *

حسن البصير الشيخلي *

عبد اللطيف شيخ الليل *

حمد جاسم ابو حميد *

رحمة الله خليل شلتاغ *

حسقيل شاهين *

بكر التتنچي *

امين اغا ابن الحمامچية *

الحاج عبد الله كركوكلي *

علي الصفو *

حمه بيرة *

مال الله كركوكلي *

ماشالله المندلاوي *

ملا حسن البابوجچي *

ابراهيم نجيب *

يوسف نوري كركوكلي *

ملا عبد الرحمن ولي *

سيد سنطوري سليمان *

ملا سعدي الموصلي *

سيد علي الحكيم *

عثمان الخطيب الموصلي *

عبد الرحمن الموصلي *

موجيللا *

احمد ابن الخلفة *

ملا فرج الشيخلي *


Creative Commons License

This work is licensed under a Creative Commons Attribution-Noncommercial 3.0 Unported License.

اعداد وتحرير زياد الشالچي

بعض الحقوق محفوظة لاصحابها

Popular Posts ~ مقالات سابقة